طرق تخفيف التهاب الحلق بسرعة وفعالية.. جرّبيها

امرأة تعاني من نزلة برد
امرأة تعاني من نزلة برد

التهاب الحلق هو حالة تُعد من تبعات الأنفلونزا ونزلات البرد. يظهر عادةً مع أعراض مثل السعال وسيلان الأنف و الإحساس بالجفاف في الحلق والفم وصوت أجش، ويسبب صعوبة وألماً أثناء بلع الأطعمة أو السوائل.
رغم الألم المرتبط بالتهاب الحلق إلا أنه لا يعد حالة خطيرة؛ إذ يمكن التدخل بعلاجات طبيعية والحدّ من الألم خلال أيام، لكن في بعض الحالات الأخرى قد يتطلب الأمر التدخل الطبي وتناول الأدوية الموصوفة طبياً.

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق؟

هناك العديد من الأسباب لالتهاب الحلق، يمكن أن تكوني مصابة بمرض فيروسي مثل نزلات البرد، أو التهاب البلعوم الفيروسي. وقد تكونين مصابة بالتهاب البلعوم العقدي بسبب المجموعة "أ" من البكتيريا العقدية. كما أن التهاب الجيوب الأنفية الذي يسبب التنقيط الخلفي يُفاقم حالة التهاب الحلق.
قد يكون السبب أيضاً الإصابة بالتهاب اللوزتين الذي يؤثر وينتقل إلى الحلق، ويسبب ألماً شديداً وصعوبة في البلع، وهو عدوى بكتيرية تُصيب الأنسجة الموجودة فوق الحبال الصوتية.

علاجات طبيعية لتخفيف التهاب الحلق

طبيب يفحص حالة مصابة بالتهاب الحلق


قد يصف الطبيب أدوية لعلاج التهاب الحلق إذا كانت الحالة شديدة، بينما في الحالات البسيطة والمتوسطة فإن الأمر يمكن السيطرة عليه من خلال العلاجات المنزلية التالية:

الماء المالح

من أقدم العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق هو الغرغرة بالماء المالح، والتي تقلل من التهاب الحلق وتخفف الألم والشعور بالوخز . تعود فعالية الماء المالح إلى أنه يخفف المخاط ويحدُّ من تأثير المهيجات الملتصقة بسطح الحلق. كما أنها تنظف الحلق وتقتل البكتيريا.
قومي بخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب متوسط من الماء وتغرغري به كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
اقرئي أيضاً أعراض وعلاجات مرض الطاعون الدبلي.. وطرق الوقاية بدقة

الأعشاب

تعتبر الأعشاب من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق. يمكن للعديد من أنواع شاي الأعشاب المختلفة أن تساعد في تخفيف الشعور بالحكة الناتجة عن التهاب الحلق.
مثلاً الشاي الأخضر وشاي القرنفل لهما خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للبكتيريا.
كذلك، تعمل الفواكه أو شاي الزهور مثل التوت والبابونج كمرطِّبات يمكنها تهدئة تحسس الحلق. أما شاي النعناع فهو خيار آخر لعلاج التهاب الحلق؛ لأنه يخفف الألم عن طريق تخدير الحلق.

العسل والليمون

العسل مع عصير الليمون هو علاج رائع يساعد في تهدئة التهاب الحلق بسرعة. مزيج من عصير الليمون والعسل مليء بخصائص طبيعية مضادّة للبكتيريا ومخففة للألم. يقلل العسل من تورم الحلق، بينما يعمل عصير الليمون على تفتيت المخاط وتخفيف الألم. يحتوي الليمون أيضاً على الكثير من فيتامين C، الذي يعزز جهاز المناعة ما يساعد في القضاء على العدوى.
أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من العسل إلى الشاي أو الماء الساخن واشربيه.

خل التفاح

خل التفاح له خصائص قوية مضادّة للميكروبات؛ لذلك يذوب المخاط المتراكم في حلقك ويمنع انتشار العدوى.
قومي بخلط ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الساخن وتغرغري به.
لا تشربي الخليط لأنه قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. لا تستخدمي هذه الطريقة إذا كانت لديك حساسية تجاه الخل.

حساء الدجاج

شرب حساء الدجاج الدافئ يساعد في تهدئة التهاب الحلق. يحتوي حساء الدجاج على عدد كبير من البروتينات ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الجيلاتين الذي يهدئ الجزء الخلفي من الحلق ويقلل من آلام البلع.
إضافة الثوم إلى مرق الدجاج يساعد أكثر في علاج التهاب الحلق، لأنه يحافظ على رطوبة الحلق، ويغذي الجسم، ويقلل من احتقان الأنف.

الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد التوابل الشائعة التي يمكن استخدامها كعلاج لالتهاب الحلق. الزنجبيل فعّال جداً في تقليل الالتهاب والاحتقان في الحلق، فهو مضادّ طبيعي للهيستامين. الزنجبيل أيضاً له تأثير قوي مضادّ للفيروسات ومضادّ للبكتيريا ويذوِّب المخاط الزائد في الحلق.

المصاصات الباردة

المصاصة أو المشروب المثلج يساعد في تخدير الحلق وتخفيف الالتهاب. إنه يعمل تماماً مثل كيس الثلج وهذا ما يساعد على تقليل التورم عند التهاب الحلق. يمكنك أيضاً مص مكعبات الثلج للحصول على نفس التأثير. لكن تجنّبي الآيس كريم المحتوي على منتجات الألبان لأنه قد يزيد من إنتاج المخاط ويؤدي إلى تفاقم التهاب الحلق.

الوقت المتوقع لشفاء التهاب الحلق

تعتمد مدة استمرار التهاب الحلق على السبب وراءه. إذا كان سبب التهاب الحلق هو نزلة برد بسيطة أو أنفلونزا، فسوف يستمر من أسبوع إلى 10 أيام. إذا كان التهاب الحلق بسبب عدوى أخرى، فقد يستمر لمدة 4 أسابيع فأكثر.

إجراءات مهمة تُسرِّع العلاج

يجب معرفة ما يجب تجنّبه حتى لا تتفاقم مشكلة التهاب الحلق، واتخاذ بعض الإجراءات:

  • لا تأكلي الأطعمة الحارّة أو الحمضية، لأنها قد تحسس الحلق.
  • تجنّبي التدخين والبيئات المليئة بالدخان.
  • لا تشربي السوائل الساخنة جداً، لأن ذلك قد يساهم في زيادة آلام الحلق.
  • اتصلي بالطبيب إذا كان التهاب الحلق شديداً، أو لم تتحسني بعد بضعة أيام، أو إذا كان مصحوباً بحمى شديدة أو تورم في الغدد. يمكن أن تكون هذه الأعراض علامات على وجود عدوى بكتيرية، مثل التهاب الحلق العقدي.
  • لن يساعد تناول المضادات الحيوية على الإطلاق إذا كان التهاب الحلق ناتجاً عن فيروسات، ولكنها ضرورية لمكافحة الالتهابات البكتيرية مثل البكتيريا العقدية. البكتيريا العقدية هي عدوى الحلق البكتيرية الأكثر شيوعاً. على الرغم من أنه يمكن أن يحدث عند البالغين، إلا أن التهاب الحلق العقدي أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عاماً.
  • أفضل طريقة لحماية نفسك من الجراثيم التي تسبب هذه العدوى هي غسل يديك مراراً وتكراراً. حاولي الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو غيرها من الأمراض المعدية.


*المصادر:
- National Institutes of Health
- NHS-England


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.