أكثر المتلازمات النفسية انتشاراً والعلاجات المتاحة لها

امرأة تشعر بالحزن
امرأة تشعر بالحزن


تؤثر المتلازمات النفسية على أفكار المصابين وحالتهم المزاجية وسلوكياتهم. وقد تكون حالات عرضية أو مزمنة، لكن المؤكد أنها تؤثر على قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين والحياة اليومية.


المتلازمات النفسية حالات يمكن علاجها أو على الأقل الحدّ من تبعاتها وعواقبها الصحية من خلال السيطرة عليها بطرق العلاج المختلفة. علماً بأن هناك حالات تكون أكثر خطورة وقد تؤثر على حياة الشخص ومن حوله، مما يتطلب الأمر المزيد من التدخل الطبي.


وتصنيف المتلازمات النفسية ممتد للغاية، لكن هناك بعض المتلازمات التي رصد المتخصصون تكرارها بين المرضى، وتحديداً ذهب المتخصصون إلى أن هناك ثلاث متلازمات تعد الأكثر شيوعاً للصحة العقلية ويندرج تحتها عدة اضطرابات، وهي التالية:

  • القلق

امرأة في جلسة مع طبيب نفسي


الفئة الأكثر شيوعاً من اضطرابات الصحة النفسية هي القلق وتتسبب في شعور الأشخاص بالخوف والتوجس. في حين أن الكثيرين قد يواجهون هذه المشاعر أثناء مقابلة عمل أو حدث مهم، لكن الأشخاص المصابون بالمتلازمة يعانون منها في أوقات ربما لا تثير القلق لدى الشخص العادي. تستمر نوبات القلق لمدة تصل إلى ستة أشهر فأكثر في المرة الواحدة. "القلق" هو ​​ مصطلح شامل يشمل مجموعة من الاضطرابات، بما في ذلك ما يلي:

اضطراب القلق العام

أحد الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً، ويحدث حين يشعر الشخص بالقلق المفرط بشأن المواقف التي يواجهها الأفراد كل يوم. وأي قلق لا يتناسب مع حقيقة الحالة قد يندرج تحت هذا الاضطراب.

الوسواس القهري

وهي حالة تتميز بأفكار أو سلوكيات متكررة لا يمكن السيطرة عليها، وقد يشعر الفرد بالرغبة في تكرارها دون توقف.
اقرئي أيضاً معلومات عن مرض هنتنجتون وطرق العلاج المعتمدة

الهلع

قد يتم تشخيص الشخص الذي يعاني من نوبات الهلع المفاجئة والمتكررة بأنه مصاب باضطراب الهلع. الإصابة بنوبة الهلع لا تعني أن الفرد يعاني من اضطراب الهلع؛ لكن الاستمرار والتكرار هما الأسباب المحددة للإصابة من عدمها.

اضطراب ما بعد الصدمه

حالة صحية عقلية ناتجة عن حدث صادم مثير مثل الذين يتعرضون لحرب أو يشاهدون حدثاً مرعباً قد يصابون باضطراب ما بعد الصدمة.

اضطراب القلق الاجتماعي

يمكن تشخيص الخوف والقلق من التواجد وسط مجموعة على أنه اضطراب القلق الاجتماعي، فهي حالة تمنع الشخص من التواصل المجتمعي الطبيعي.

الاكتئاب

يُشار إلى الاكتئاب عندما يُصاب الشخص باضطراب المزاج وفقدان الاهتمام بالحياة اليومية. يعيش بعض الأشخاص مع اضطراب الاكتئاب الشديد طوال حياتهم.

الاضطراب ثنائي القطب

يتميز هذا المرض العقلي بتغيرات شديدة وغير عادية في مزاج الفرد ومستويات نشاطه وطاقته وتركيزه. كانت هذه الحالة تُسمى رسمياً بالاكتئاب الهوسي.

  • متلازمة الذهان

قد لا يتمكن أولئك الذين يعانون من حالات الذهان من فهم ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي. هذه المجموعة من الاضطرابات النفسية تغير إحساس الفرد بالواقع. يعتقد العلماء أن بعض الفيروسات، والمشاكل المتعلقة بكيفية عمل دوائر معينة في المخ، والضغط الشديد أو الصدمات، قد تلعب دوراً في تطور الذهان. و تشمل حالات الذهان الأكثر شيوعاً ما يلي:

الفصام

وهو اضطراب عقلي خطير يجعل الشخص يعاني من واقع غير موجود. قد تكون لديه أوهام أو هلاوس أو تفكير أو سلوك مضطرب.

الاضطراب الفصامي العاطفي

حالة تجمع بين اضطراب ذهاني واضطراب المزاج. يتسبب الاضطراب الفصامي العاطفي في معاناة الأشخاص من أعراض الذهان، مثل الهلوسة، والاكتئاب أو القلق.

الاضطراب الوهمي

يتميز هذا الاضطراب باعتقاد خاطئ ثابت يعتمد على تفسير غير دقيق لواقع خارجي على الرغم من وجود أدلة تشير إلى عكس ذلك.

  • اضطرابات الأكل

اضطرابات الأكل هي حالات معقدة قد تسبب الوفاة، وتظهر هذه الحالات في ظهور عادات غذائية، مثل الهوس بالطعام أو وزن الجسم أو شكل الجسم. كما قد تسبب الامتناع عن الطعام، أو الإفراط في تناول الطعام، أو محاولات القيء للتخلص من الأكل.
تشمل الأنواع الأكثر شيوعاً لاضطرابات الأكل ما يلي:

فقدان الشهية العصبي

هو اضطراب في الأكل يجعل المصابين في حالة محاولة مستمرة للتخلص من الوزن، بل ويتصورون أنهم يعانون من السمنة رغم النحافة الشديدة التي قد تتسبب في دخول الشخص المستشفى لتلقي العلاج.

اضطراب الشراهة

هو حالة عكس السابقة، فبدلاً من أن يشعر المريض بالقلق من تناول الأكل، فهو يتناوله بشراهة للتخلص من حالة القلق الداخلي؛ ما يسبب السمنة ومضاعفاتها.


علاج المتلازمات النفسية

هناك طرق مختلفة للعلاج مهما اشتدت صعوبة الحالة. في ما يلي أكثر طرق العلاج شيوعاً:

الأدوية

بعض الأمراض النفسية تستجيب بشكل جيد للأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان. تعمل هذه الأدوية على تغيير المواد الكيميائية في دماغك، وبالتالي تخفف من الأعراض. يجب تناول الدواء حسب تعليمات الطبيب وعدم التوقف عنه من تلقاء نفسك. بينما هناك خطة يضعها الطبيب لتخفيف العلاج ثم التوقف عنه.

العلاج النفسي المباشر

يُقصد به الجلسات مع اختصاصي الصحة العقلية، فهي طريقة تساعد المصاب على التغلب على تحديات المرض والحدّ من أعراضه. يمكن أن يكون العلاج النفسي في إطار فردي مع مقدم الرعاية الصحية أو في إطار مجموعة.

العلاجات البديلة

قد تتحسن بعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب، مع العلاجات البديلة مثل اليوغا والتأمل، لكن في كل الأحوال الطبيب هو من يحدد خطة العلاج الملائمة.

علاجات تحفيز الدماغ

لا تتحسن جميع الاضطرابات بالأدوية. لذلك قد يوصي الطبيب بعلاجات تحفيز الدماغ. تعمل هذه العلاجات على تغيير الطريقة التي تعالج بها الأعصاب والخلايا الأخرى في الدماغ بالمواد الكيميائية وتستجيب للمنبهات، مثل العلاج بالصدمات الكهربائية والتحفيز المغناطيسي.


*المصادر:
- American mental wellness association
- National Institutes of Health
- National Alliance on Mental Illness


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.