وزنها يفوق 200 قيراط وتعرضت للسرقة: هذا ما نعرفه عن ألماسة Millennium Star!

صوفي مارسو تحمل نجمة دي بيرز ميلينيوم عند الكشف عنها في لندن (مصدر الصورة:  Rebecca Naden - PA Images/PA Images via Getty Images)
صوفي مارسو تحمل نجمة دي بيرز ميلينيوم عند الكشف عنها في لندن (مصدر الصورة: Rebecca Naden - PA Images/PA Images via Getty Images)

تعلم محبات الألماس والأحجار الكبيرة أنه تم حتى اليوم اكتشاف عشرات الأحجار الكريمة ذات الأوزان الهائلة والمواصفات الخيالية، ومع ذلك يحتفظ كلُّ حجر باستثنائية تميزه عن غيره بكل تأكيد؛ خاصة بعد القطع والصقل. وبما أن الألماس هو أكثر الأحجار الكريمة سحراً؛ فقد اخترنا لكِ اليوم ألماسة ميلينيوم ستار Millennium Star من دي بيرز؛ كي نضيء على قصتها ومواصفاتها؛ فهي تأتي في المرتبة الثانية كأكثر حجر ألماس بدرجة لونية لا تشوبها شائبة من الداخل والخارج، لدرجة أنه إذا وضعتِها على يدك؛ فسترين جلدك من خلالها، كما أنها تعرضت لعملية سرقة تشبه أفلام السينما!
فكيف اكتُشفت، وكم وزنها اليوم، وكم استغرقت عملية قطعها؟ الإجابات في الأسفل.

اكتشاف ألماسة ميلينيوم ستار Millennium Star من دي بيرز

Embed from Getty Images
الحكاية بسيطة؛ فقد عُثر على ألماسة ميلينيوم ستار Millennium Star، المعروفة بالعربي باسم نجمة الألفية، في زائير "جمهورية الكونغو الديمقراطية" عام 1990، وقد حفر عامل من منجم Congolese لإيجادها. وتقول الشائعات إن دي بيرز De Beers اشترت الحجر بمبلغ يصل إلى 400 ألف يورو، وقد تم تقييم سعرها عام 2021 بحوالي 358 مليون جنيه إسترليني!

كم استغرق العمل عليها؟

Embed from Getty Images
بما أن هذا الحجر بشكله الخام جاء كبيراً جداً، والذي يمكن مقارنته بحجم حبة من فاكهة المانجو؛ فقد استغرق العمل عليها لأكثر من ثلاث سنوات لتقطيعها إلى شكلها النهائي حتى أصبحت بوزن 203.04 قراريط؛ مما قد يفسر عدد الحرفيين الذين عملوا على تشكيله. فهم 5 من أوروبا وأمريكا وجنوب أفريقيا، ولتحديد القطع المثالي، عمل فريق التصميم بلا كلل لإنشاء 100 نسخة طبق الأصل من البلاستيك. وبعد فحص مكثف، تقرر أن نجمة الألفية ستكون جوهرة على شكل كمثرى، ولها 54 وجهاً. كما يفسر مرور هذه الألماسة المذهلة برحلة طويلة، أولاً إلى بلجيكا ليتم قطعها، ثم إلى جنوب أفريقيا للحصول على تلميع احترافي، من ثَمّ إلى وجهتها النهائية نيويورك للمسات المتبقية.
تعَد نجمة الألفية من دي بيرز، المعتمدة من معهد الأحجار الكريمة الأمريكي، أكبر ألماسة في العالم ذات ألوان عالية داخلية وخارجية بشكل كمثري خالية من العيوب، بدرجة لون D، كما أنها واحدة من ستٍ من أكبر الألماسات الخام التي تم العثور عليها على الإطلاق في العالم.
هنا يمكنكِ الاطلاع على القصة الأسطورية لألماسة الكناري الصفراء

كيف تم تقديم جوهرة كهذه للعالم؟


Embed from Getty Images
تم اختيار ألماسة ميلينيوم ستار إلى جانب 11 ألماسة زرقاء نادرة أخرى للعرض في معرض دي بيرز الذي أقيم في مبنى قبة الألفية Millennium Dome في لندن عام 2000؛ لترمز الألماسة إلى 1000 سنة مستقبلية. وقد تم تقديمها أمام الملكة إليزابيث و85 مليون مشاهد تليفزيوني في جميع أنحاء العالم؛ حيث أضاء شعاع الليزر المبنى الذي لا مثيل له في عرضٍ خيالي.

سرقة ألماسة ميلينيوم ستار

حاولت عصابة لصوص محترفة سرقة الألماسة من منطقة المال في Millennium Dome، في عملية استغرقت من أفرادها دراسة دقيقة للمبنى المحصن ضد السرقات والهجمات، ومع ذلك فقد تمكنوا من إيجاد ثغرات مكّنتهم من سرقة الألماسة باستخدام حفارات الأرض وقنابل الدخان، وتهريبها من نفق إلى زوارق سريعة بعيداً عن المبنى. إلا أن الشرطة كانت لهم بالمرصاد في عملية أمنية شارك فيها حوالي 200 ضابط شرطة.
وما قد لا تعلمينه، أن شركة دي بيرز تقوم وفي خطوة لحماية قطعها الثمينة، باستبدال الألماسات الأصلية بشكل سري بنسخ طبق الأصل لا تشوبها شائبة، وتطابق الحجم الدقيق والقطع والمظهر، مع إخفاء النسخ الأصلية في مكان آمن!

عقد De Beers Millennium Star

عام 2002، ظهرت عارضة الأزياء إيمان Model Iman بعِقد De Beers Millennium Star الذي تتوسطه ألماستنا في حفل أمفار amfAR في مدينة كان عام 2002، والذي كان برعاية شركة دي بيرز، العِقد مشغول من البلاتين المرصّع بـ2000 ألماسة قطع مستدير.
في المقدمة ذكرنا أن ألماسة ميلينيوم ستار تأتي في المرتبة الثانية من ناحية خلوِّها من العيوب، الأمر الذي يدفعكِ بالطبع للتساؤل عن الألماسة الأولى والأكثر صفاء، وهي ألماسة The Centenary Diamond التي تزن 599 قيراطاً، بدرجة لونية D، والتي تتفوق عليها من ناحية خلوِّها من العيوب، وقد تم اكتشافها عام 1986.
والآن تعرفي إلى طريقة قص الألماس بالألماس!