فلكية جدة: نهاية الصيف في النصف الشمالي من الأرض خلال سبتمبر الجاري

فصل الصيف
نهاية الصيف في النصف الشمالي من الأرض خلال سبتمبر الجاري - الصورة من unsplash

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه خلال شهر سبتمبر الجاري ينتهي فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويبدأ الليل في وقت مبكر خاصة في وقت لاحق من الشهر، وذلك بالتزامن مع عودة كوكبي المشتري وزحل إلى سماء المساء.

وأوضحت الجمعية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الليالي ستكون أقصر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الارضية وتزداد دفئاً مع انتهاء فصل الشتاء.

بداية فصل الخريف

بدوره، أشار المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن فصل الخريف يبدأ في النصف الشمالي أو الربيع في النصف الجنوبي في 22 أو 23 سبتمبر اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه على كوكب الأرض، حيث سيشهد نصفا الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي كميات متساوية تقريباً من ضوء النهار والليل في ذلك اليوم، بعد ذلك وحتى 21 ديسمبر سينخفض قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي تدريجيًا من الكرة الأرضية مع قصر ساعات النهار وفي الوقت نفسه فإن رحلة الشمس اليومية عبر السماء ستصبح أعلى فأعلى في النصف الجنوبي مع زيادة ساعات النهار.

القمر في طور البدر

وأفاد المهندس أبو زهرة، أن القمر سيصل طور البدر في 29 سبتمبر وسيكون قمر الحصاد لأنه يحدث خلال عشر أيام من الاعتدال الخريفي، وما تزال الكويكبات النجمية الصيفية في النصف الشمالي للكرة الأرضية تشاهد في سماء المساء المبكر، إضافة لذلك يرصد كوكب زحل بلمعانه المتوسط، حيث يشاهد بالأفق الجنوبي الشرقي بعد شفق المساء مباشرةً وسيكون من السهل التعرف عليه لأنه ألمع جرم سماوي يشبه النجوم.

بداية ملامح نهاية الصيف

وفي ذات السياق، كشفت الجمعية الفلكية بجدة، مؤخراً، أن ملامح بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف 2023، في المنطقة بدأت تلوح في الأفق مع ظهور نجم سهيل، حيث يُرصد بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، بتاريخ 24 أغسطس من كل العام.

ظهور نجم سهيل

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن نجم سهيل من أكثر النجوم التي تحظى باهتمام منذ القدم في الجزيرة العربية، مشيرًا، إلى أنه وبالتزامن مع ظهوره تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس ويبدأ النهار يقصر تدريجيًا ويبرد آخر الليل بشكل ملموس, وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عامودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر