انطلاق موسم الرحلات البحرية 2023/ 2024 في قطر بوصول السفينة السياحية الفاخرة "كريستال سيمفوني"

 السفينة السياحية الفاخرة "كريستال سيمفوني". الصورة من الحساب الرسمي لشركة مواني قطر على منصة x
السفينة السياحية الفاخرة "كريستال سيمفوني". الصورة من الحساب الرسمي لشركة مواني قطر على منصة x

وصلت السفينة السياحية الفاخرة "كريستال سيمفوني" إلى الدوحة يوم أمس السبت الموافق 28 أكتوبر إيذانًا بافتتاح موسم قطر للسياحة للرحلات البحرية 2023/ 2024، الذي يستمر حتى شهر أبريل 2024 حيث من المتوقع استقبال 81 زيارة لبواخر بحرية وحوالي 350 ألف راكب، الأمر الذي يجعله الموسم الأكبر للرحلات البحرية في قطر على الإطلاق.

موسم الرحلات البحرية

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فقد أفاد بيان لقطر للسياحة يوم أمس بأنّ موسم الرحلات البحرية الجديد من المتوقع أن يضاعف عدد زوار الرحلات البحرية قياسًا بالموسم الماضي، ومن المقرر أن تكون الدوحة نقطة انطلاق وعودة للعديد من البواخر والسفن السياحية العالمية مثل السفينة النرويجية "داون" والتي تتسع لنحو 2,340 راكبًا، وسفينة "لوغانفيل" التي تتسع لنحو 264 راكبًا خلال هذا الموسم. بالإضافة إلى ذلك، ستواصل العديد من السفن الأخرى تقديم رحلات التحول الجزئي من الدوحة، منها سفينة "مين شيف 2" وسفينة "أم إس سي فيرتيوزا" والباخرة السياحية الإيطالية "كوستا توسكانا".

نمو ملحوظ

من جهته قال "سعد بن علي الخرجي" رئيس قطر للسياحة:" تعد سياحة الرحلات البحرية ركيزة حيوية تسعى قطر من خلالها إلى تحقيق استراتيجيتها الوطنية للسياحة لتصبح إحدى الوجهات السياحية الرائدة في العالم"، مشيرًا إلى أنّ قطاع الرحلات البحرية في قطر شهد نموًا ملحوظًا في أقل من عقد من الزمان، وذلك بفضل مشاركة قطر للسياحة في المعارض الدولية للسياحة والسفر، وعقد الشراكات والاتفاقيات، وثقل مهارات الموظفين، والتعاون الوثيق مع الشركاء الرئيسيين في القطاعين العام والخاص في دولة قطر.
وأضاف "الخرجي" قائلًا:" نتطلع لعودة موسم الرحلات البحرية واستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم الذين ستتاح لهم الفرصة لتجربة الضيافة الأصيلة والعروض السياحية المتنوعة التي تقدمها قطر".

نمو قطاع السياحة

بدوره قال "الكابتن عبدالله محمد الخنجي" الرئيس التنفيذي لمواني قطر: مع انطلاقة الموسم الجديد يستمر تركيزنا على تقديم أفضل تجربة ممكنة للركاب من خلال تحسين مرافق استقبال السفن السياحية وتعزيز الخدمات ذات المستوى العالمي في دولة قطر تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات الرامية لجعل قطر وجهة مفضلة لمسافري الرحلات البحرية في المنطقة.
وأضاف "الخنجي":" لقد قمنا بالتعاون مع الجهات أصحاب المصلحة بتأسيس بنية تحتية رائدة في قطاع السفن السياحية لتقديم خدمات عالية الجودة تتماشى مع أرقى المعايير العالمية وتساهم في توفير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع التدفق الكبير لركاب السفن السياحية".
وأكد أنّ محطة السفن السياحية الجديدة بميناء الدوحة القديم وما تتميز به من معايير عالمية تساهم بدور رئيسي في تعزيز السياحة البحرية العالمية، فضلًا عن ترسيخ مكانة قطر وتعظيم نمو قطاع السياحة الذي يعد أحد مرتكزات التنويع الاقتصادي الذي تسعى رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيقه، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تستقبل محطة السفن السياحية 81 رحلة يديرها 11 خطًا بحريًّا خلال الموسم الجديد، وهو ما يكرس موقع قطر على خريطة السياحة البحرية العالمية.

زيادة عدد السفن السياحية

تجدر الإشارة إلى أنّ قطر شهدت زيادة مطردة في عدد السفن السياحية التي رست في مينائها وفي أعداد زوار الرحلات البحرية على مر السنين، اذ حققت قطر نموًا خلال موسم الرحلات البحرية 2022 /2023 بواقع زيادة قدرها 151 في عدد الزوار مقارنة بالفترة ذاتها من الموسم السابق، واستقبال 54 زيارة قامت بها بواخر سياحية و 253,191 زائرًا من زوار الرحلات البحرية.
ويتم الترحيب بالسياح والمسافرين على متن الرحلات البحرية الذين يصلون إلى قطر عبر ميناء الدوحة في مبنى الركاب الجديد والضخم والذي يضم أحدث المرافق، وتستوعب محطة المسافرين الجديدة في ميناء الدوحة ما يصل إلى 12,000 مسافر يوميًّا، مما يجعل عمليات التنقل أكثر سلاسة.
وعند الخروج من مبنى الركاب، يجد المسافرون أنفسهم بالقرب من منطقة الميناء حيث يمكنهم الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المطاعم والمتاجر الموجودة فيه بالإضافة إلى التنزه بجانب البحر ومشاهدة مناظر بانورامية خلابة لأفق الدوحة الرائع.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر