موهبة تعلن تأهيل 390 طالباً وطالبة إلى المرحلة الرابعة من "إبداع 2024"

مؤسسة موهبة
مؤسسة موهبة

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وبشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، اليوم، عن تأهل 390 طالباً وطالبة إلى المرحلة الرابعة من الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024".

وأوضحت "موهبة"، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن ذلك التأهيل جاء بعد رفع مشاريع هؤلاء الطلبة على موقعها الإلكتروني الرسمي، وتقييمها من قبل أكثر من 70 عضواً من لجنة التحكيم، المكونة من أساتذة الجامعات والباحثين في الجهات البحثية.

وستقام المرحلة الرابعة من الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024" خلال الفترة من 8 - 19 ديسمبر المقبل 2023 في كل من (الرياض وجدة والدمام)، ويستعد الطلبة المتأهلون لهذه المرحلة إلى المنافسة في المعارض المركزية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.

الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2024

وكان 448.201 طالباً وطالبة يمثلون 48 إدارة تعليمية، بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، سجّلوا في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024"، بزيادة 44% على العام الماضي، ويخوض هؤلاء الطلاب أكبر وأهم منافسة طلابية في مجال البحث والابتكار، تستمر عاماً كاملاً، وتنتهي بالفوز بجوائز "إبداع" الوطنية، ومن ثم الانتقال للمشاركة الدولية، وتمثيل المملكة في معرض "آيسف 2024" وغيرها من المسابقات الدولية ذات العلاقة.

مراحل الأولمبياد

وأفادت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي يتضمن ست مراحل، وهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: وتتضمن تسجيل معلومات الطالب، وتقديم المحاضرات التدريبية للطلبة والمشرفين.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة مكونة من معارض المناطق التعليمية، وتسجيل معلومات المشروع إلكترونياً، ورفعها على موقع "موهبة".
  • المرحلة الثالثة: وتشمل التحكيم الإلكتروني للمشاريع من قبل نخبة من المختصين، وفق معايير علمية محددة، وإعلان أسماء المرشحين للمعارض المركزية، ورفع نماذج إبداع على الموقع الإلكتروني.
  • المرحلة الرابعة: وتشتمل على تنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها، التي تقام في ثلاث مدن، وإعلان المتأهلين لمعرض إبداع للعلوم والهندسة، وتحديث المشاركين لمعلومات مشاريعهم.
  • المرحلة الخامسة: وتختص بإقامة معرض "إبداع للعلوم والهندسة" خلال الفترة 31 يناير إلى 4 فبراير 2024 في جامعة الملك سعود بالرياض.
  • المرحلة السادسة والأخيرة: وتشمل الورش التأهيلية للمشاركة الدولية في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف"، ثم المشاركة في آيسف في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 11 إلى 17 مايو 2024.

دعم الطلبة الموهوبين

ويجسد أولمبياد "إبداع 2024" الذي دخل عامه الرابع عشر، حيث انطلقت أولى دوراته في عام 2011، الشراكة التكاملية المميزة والناجحة بين "موهبة" ووزارة التعليم؛ للارتقاء بمجتمع الموهبة والإبداع في ‏المملكة، إذ يسهم آلاف المشرفين التعليميين، وإدارات الموهوبين في الوزارة، مع باحثين من جهات مختلفة؛ لدعم الطلبة الموهوبين في مشاريعهم البحثية.

للمزيد يمكنك قراءة: تدشين معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2024 بجدة

أولمبياد "إبداع"

أولمبياد "إبداع" هو مسابقة علمية سنوية، تقوم على أساس التنافس، من خلال تقديم مشاريع علمية فردية، وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، يقوم بتحكيمها نخبة من المختصين، وذلك وفق معايير علمية لترشيح المشاريع المتميزة للمراحل التنافسية العليا، وترشيح الأفضل منها للمشاركة في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف" إضافة لعدد من المسابقات الدولية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر