لأول مرة.. عرض عينة نادرة جداً من الكويكب "بينو" بهيوستن

كويكب
عرض عينة من الكويكب "بينو" بهيوستن - الصورة من unsplash

كشف مركز الفضاء بهيوستن، مركز الزوار الرسمي لمركز جونسون الفضائي التابع لناسا، عن الظهور الأول لمعرض نادر يضم عينة من الكويكب "بينو" التي جمعتها مهمة "أوزيريس - ريكس"، التابعة لناسا.

وتعد هذه العينة "نادرة جدًا"، وتمثل الحصاة التي يبلغ وزنها 0.005 أونصة مجرد جزء صغير من المواد التي جمعتها أوزيريس ريكس خلال مهمتها إلى "بينو"، وذلك وفقاً لما أعلن عنه بول سبانا، مدير المجموعات وأمين مركز الفضاء في هيوستن.

أهمية علمية هائلة

وتحمل عينة كويكب "بينو" على الرغم من حجمها الصغير أهمية علمية هائلة، حيث تقدم نظرة ثاقبة حول تكوين الحياة على الكويكبات وإمكاناتها.

وتُعرض الصخرة السوداء ذات البقع البيضاء تحت عدسة مكبرة داخل زجاجة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتأسر الزوار بخصائصها الفريدة.

عينة من الكويكب "بينو"

ويصاحب المعرض، عرض فيديو يوضح تفاصيل تاريخ المهمة وفحص التصوير المقطعي بالكمبيوتر الذي يكشف الجزء الداخلي منها، لمحة شاملة عن عالم استكشاف الكويكبات.

وأبان سبانا، أن العينة، تحتوي على محتوى عالي من الكربون وعناصر ضرورية للحياة، مضيفاً، إنها "نموذج للاكتشافات الرائدة التي أصبحت ممكنة بفضل استكشاف الفضاء".

معرض نادر

ويمكن للضيوف خلال مشاهدة المعرض النادر التفاعل مع أعضاء طاقم مركز الفضاء هيوستن من خلال العروض التقديمية كل ساعة والوصول إلى نموذج ثلاثي الأبعاد قابل للتنزيل للكويكب "بينو"، كتذكار تذكاري

ويأتي الكشف عن معرض مهمة "أوزيريس ريكس" بالتزامن مع فعاليات مماثلة في مؤسسات مرموقة أخرى، بما في ذلك متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي ومتحف ألفي نورفيل للأحجار الكريمة والمعادن بجامعة أريزونا.

الكويكب "بينو"

الكويكب "بينو" يبلغ من العمر 4.5 مليارات عام، وتحتوي العينة التي تم جمعها من "بينو" على وفرة من الماء والكربون، مما يقدم المزيد من الأدلة على النظرية القائلة إن الحياة على الأرض جاءت من الفضاء الخارجي.

وكشفت وكالة ناسا عن عينة كويكب "بينو" بعد رحلة مدتها 7 سنوات ذهاباً وإيابًا إلى الصخرة البعيدة كجزء من مهمة "أوزيريس - ريكس"، التي أسقطت حمولتها الثمينة في صحراء يوتا مؤخراً لإجراء تحليل علمي عليها.

يمكنك أيضًا قراءة: كويكب بينو المدمر يقترب من الأرض هل سيصطدم بها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر