تطوير أداة جديدة لتوليد الصوت عبر الذكاء الاصطناعي

شعار شركة "أوبن إيه آي"
شعار شركة "أوبن إيه آي" - الصورة من موقع unsplash

كشفت شركة "أوبن إيه آي"، مطورة برنامج المحادثة الشهير "شات جي بي تي" القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي، عن آلية لاستنساخ الصوت في غضون 15 ثانية فقط، مفيدة أن نموذج الذكاء الاصطناعي، المسمى "فويس إنجين"، إلى عينة صوتية واحدة مدتها 15 ثانية فقط لإنشاء خطاب يحاكي صوت المتحدث الأصلي.
وتم تطوير هذه التقنية لأول مرة في أواخر عام 2022، وتم استخدامها لتشغيل الأصوات المحددة مسبقاً المتوفرة في واجهة برمجة تطبيقات تحويل النص إلى كلام، وكذلك في ميزات تطبيقي "ريد ألود و"شات جي بي تي فويس" .

نتائج رائدة

وتم اختبار هذه التقنية مع شركاء "أوبن آي إيه" وسجلت نتائج رائدة. على سبيل المثال، شاركت الشركة مقطعاً صوتياً مثيراً للدموع لفتاة صغيرة تتحدث بفضل الأطباء.
وفقدت الفتاة قدرتها على التحدث بشكل طبيعي بسبب ورم في المخ، وعلى الرغم من أنها لا زالت قادرة على تكوين الكلمات والجمل، إلا أن صوتها لا يبدو بنفس الطريقة التي كان عليها من قبل.
واستخدم الأطباء مقطعاً صوتياً سجلته لمشروع مدرسي لاستعادة صوتها الطبيعي حتى لا يبدو ضعيفاً عندما تتحدث.

مخاطر خطيرة

وأفادت شركة "أوبن آي إيه": "ندرك أن القدرة على توليد أصوات تشبه أصوات البشر خطوة تنطوي على مخاطر كبيرة، خصوصاً في عام الانتخابات هذا".
وأضافت: "نعمل مع شركاء أمريكيين ودوليين من حكومات ووسائل إعلام ومجالات الترفيه والتعليم والمجتمع المدني وقطاعات أخرى، ونأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار خلال عملية ابتكار الأداة".

تابعوا المزيد: نصائح لاكتشاف الاحتيال عبر "شات جي بي تي"

السماح باستخدام النسخة المجانية دون حساب

من جهة أخرى، أعلنت شركة أوبن إيه آي أنها ستسمح باستخدام النسخة المجانية من روبوت المحادثة "شات جي بي تي" دون الحاجة إلى التسجيل بحساب على الموقع، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.
وللمستخدمين الآن الاستفادة من خدمات النسخة المجانية "جي بي تي- 3.5" وتجربتها مباشرة عبر الدخول إلى واجهة الاستخدام، كما أشارت الشركة في منشور على مدونتها إلى أنها "تعمل على طرح الأمر تدريجيا، بهدف إتاحة الذكاء الاصطناعي لكل من يرغب في التعرف إلى قدراته".
والملاحظ أن الأمر منحصر فقط في استخدام النسخة المجانية لروبوت "شات جي بي تي"، لأن خدمات الشركة الأخرى، مثل خدمة توليد الصور "دالي-3" تحتاج إلى اشتراك مدفوع وتسجيل حساب، وكذلك النسخة الأحدث "جي بي تي- 4"، وهي النسخة المدفوعة من روبوت "شات جي بي تي".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر