التعليم السعودية: بدء إدخال رغبات النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات

وزارة التعليم السعودية
وزارة التعليم السعودية

تبدأ إدارات التعليم في السعودية اليوم الأحد، استقبال إدخال رغبات النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي المقبل، الذي سيستمر حتى الخميس المقبل.
أكدت الوزارة على الإدارات تبليغ المنقولين خارجياً من شاغلي الوظائف التعليمية بضرورة ترتيب الرغبات المكانية للقطاع المنقولين إليه والتأكد منها عبر نظام نور، وفي حال عدم ترتيبها خلال الفترة المحددة يتم إدراجها تلقائياً وفق إعدادها في النظام، وعلى شؤون المعلمين في إدارة التعليم تنفيذ النقل من خلال النظام والتأكيد على الرئيس المباشر في المدارس برصد درجة الأداء الوظيفي للعام الحالي، وعدد أيام الغياب بنوعيه بعذر ودون عذر التي تم رصدها خلال الفترة من 26/ 1/ 1445هـ إلى 9/ 10/ 1445هـ على أن تتولى إدارة التعليم متابعة مباشرة المنقولين إليها خارجياً واستكمال الإجراءات النظامية الخاصة بعدم المباشرة خلال 15 يوماً من تاريخ عودة المعلمين والمعلمات للعام الدراسي الجديد 1446هـ، وإحاطة الإدارة العامة لشؤون المعلمين بمن لم يباشر خلال المدة المحددة.

إيقاف طلبات الإعارة

وشددت الوزارة على إيقاف جميع طلبات الإعارة، ونقل الخدمات والتفرغ للدراسة والإجازات والإيفاد للتدريس والابتعاث وبرامج التطوير النوعي للمنقولين في إداراتهم الحالية، وتتم دراسة طلباتهم بعد مباشرتهم من خلال إدارات التعليم المنقولين إليها، وإيقاف إصدار قرارات تكليف شاغلي الوظائف التعليمية للتشكيلات المدرسية والإشرافية حتى يتم تسديد الصف الدراسي والاطمئنان على سير العملية التعليمية، على أن يكون التكليف حسب وفر التخصصات وفق ما تقتضيه المصلحة التعليمية.

غياب الطلاب

في وقت سابق، كشفت وزارة التعليم أن الطالب إذا بلغت نسبة غيابه ٢٥ يوماً خلال العام الدراسي دون عذر مقبول سواء كانت الأيام متصلة أم متقطعة يتم رفع تقرير من إدارة المدرسة إلى إدارة التعليم عن وضع الطالب المتغيب والإجراءات التي تمت بحقه.
وتقوم إدارة التعليم بتقييم وضع الطالب وما قدم له من خدمات تربوية وبناءً عليها يصدر من مدير التعليم قراراً بتحويل الطالب من الانتظام إلى طالب منتسب.
وأوضحت قواعد السلوك والمواظبة الصادرة من وزارة التعليم بأنه:

  • يحسم على الطالب الغائب عن المدرسة بدون عذر مقبول نصف درجة عن كل يوم دراسي خلال الفصل الدراس.
  • يحسم على الطالب الغائب عن المدرسة بدون عذر مقبول درجة واحدة عن كل يوم دراسي في الأسبوع الذي يسبق الإجازة أو الأسبوع الأول بعد العودة من الإجازة.
  • يحسم على الطالب الغائب عن المدرسة بدون عذر مقبول درجة واحدة عن كل يوم دراسي في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات.
  • يحسم على الطالب المتأخر عن التمارين الصباحية بدون عذر مقبول ربع درجة عن كل تأخير عن الاصطفاف الصباحي ويبدأ الحسم من المرة الثالثة للتأخير خلال كل فصل دراسي.


وأوضحت قواعد السلوك والمواظبة بأن أحكام المواظبة تطبق على طلاب مراحل التعليم العام جميعاً، وتتولى إدارة المدرسة يومياً تسجيل غياب جميع الطلاب والطالبات وتأخرهم عن الحضور للمدرسة، وتوثق ذلك في سجلات خاصة أو من خلال البرنامج الإلكتروني المعتمد.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر