79 % من السيدات السعوديات يمارسن الرياضة

ارتفاع نسبة ممارسة المرأة السعودية للرياضة
ارتفاع نسبة ممارسة المرأة السعودية للرياضة

أعلن مجلس شؤون الأسرة السعودي وعبر حسابه الرسمي على منصة x بأنّ 79% من السيدات السعوديات يمارسن الرياضة، مبينة أنّ الرياضة تلعب دورًا هامًا في تعزيز الصحة العامة للمرأة وتساهم في تمكينها، بوصفها نشاطًا حيويًّا، ضروريًّا للفرد والمجتمع.

أهمية ممارسة الرياضة للمرأة

يذكر أنّ مجلس شؤون الأسرة كان قد أوضح أيضًا أهمية ممارسة الرياضة للمرأة، والتي حددها بالنقاط التالية:
• تحسن اللياقة البدنية.
• تساعد على تنظيم الهرمونات.
• تحافظ على وزن الجسم الصحي.
• تقوي عضلات القلب.
• تخفف من أعراض الدورة الشهرية.

200 صالة رياضية ملحقة بمدارس البنات

تجدر الإشارة إلى أنّ المملكة وضمن رؤيتها 2030 سعت إلى تشجيع المرأة السعودية على المشاركة في الأنشطة الرياضية، وذلك من خلال المبادرات والحملات التي ثقفت المجتمع النسائي بأهمية ممارسة الرياضة، الأمر الذي حصد نتائج إيجابية تمثلت في وصل المرأة السعودية إلى مراتب متقدمة عربيًّا وعالميًّا في المجال الرياضي، ولعل جهود وزارة التعليم في تعزيز المشاركة الرياضية للطالبات كانت لها دور بارز في التوعية الرياضية، حيث أكملت الوزارة تجهيز أكثر من 200 صالة رياضية ملحقة بمدارس البنات الحكومية، وتستهدف تجهيز وإنشاء 740 صالة أخرى لممارسة الألعاب الرياضية النسائية.
وتأتي هذه الجهود ضمن مبادرة "تعزيز المشاركة الرياضية للطالبات في المدارس"؛ لنشر أهمية ممارسة الرياضة لدى الطالبات في سن مبكرة، وتشكيل أسلوب حياتهنّ بشكل صحي، إضافة إلى تعزيز ربط التعليم في جميع المراحل بخطط التنمية، بما يدعم جهود المملكة في تمكين المرأة، ويسهم في تحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة ورؤية السعودية 2030.
وكانت وزارة التعليم قد بدأت بإدراج مقرر التربية البدنية للطالبات ضمن المناهج الدراسية؛ للإسهام في تعزيز المفهوم العام للنشاط البدني والرياضة لدى الطالبات.

بدايات الرياضة النسائية السعودية

منذ مطلع عام 2003 بدأ تأسيس الفرق النسائية في الرياضات المختلفة، كان أبرزها: كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة.
وفي عام 2006، تأسست أول أكاديمية رياضية نسائية في السعودية. بينما كان التوسع الكبير فيما يتعلق بدخول ومساهمة المرأة السعودية في المجال الرياضي في عام 2011، إذ تم السماح بوجود حضور نسائي في مدرجات حلبة الريم الدولية للسيارات، ومن ثمَّ وجودهن في مدرجات بطولة آسيا لكرة اليد للرجال.
وفيما بعد تم تخصيص 15% من مدرجات الملاعب لهنّ، كما التحقن بالإعلام الرياضي أيضاً.

تأسيس الأندية الرياضية النسائية

في طليعة العام 2017 منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود _ حفظه الله _ الأحقية للمرأة السعودية بتأسيس الأندية النسائية، وفق الضوابط والشروط المفروضة لإنشاء هذه الصالات، والتي تنص على العناية التامة بكل متطلبات الصحة العامة داخل المركز الرياضي.
وساهم هذا القرار في الحد من البطالة النسائية وتوفير آلاف الوظائف في المراكز والأندية الرياضية، وذلك بعد أن وصل معدل البطالة بين النساء إلى أكثر من 34٪ خلال السنوات الماضية، ويتوافق هذا القرار مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، والرامية إلى رفع معدل ممارسة الرياضة في المجتمع.

إطلاق الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات

في نوفمبر 2021، تم إطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، في خطوة تأتي ضمن الخطة الزمنية التي وضعها الاتحاد في إطار برنامج دعم كرة القدم النسائية منذ العام 2017.


المزيد حول: فيفا يستعرض القصة الملهمة لكرة قدم السيدات بالسعودية


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر