منح السعوديين تأشيرة شنغن لمدة 5 سنوات عند أول طلب

منح السعوديين تأشيرة شنغن لمدة 5 سنوات عند أول طلب
الاتحاد الأوربي - الصورة من unsplash

في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الطرفين، أعلن الاتحاد الأوروبي اعتماد قرار منح تأشيرة متعددة الدخول لمواطني دول الخليج، وذلك خلال افتتاح منتدى رفيع المستوى حول الأمن الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في لوكسمبورغ.

منح السعوديين تأشيرة شنغن

وبموجب هذا القرار، يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية الحصول على تأشيرة متعددة الدخول لزيارة دول الاتحاد الأوروبي بصلاحية مدتها خمس سنوات مع بدء التنفيذ على الفور.

وقال السفير الفرنسي في السعودية، إن قراراً أوروبياً اتُخذ يوم أمس بمنح السعوديين تأشيرة شنغن لخمس سنوات عند أول طلب.

وفي ذات السياق، وفيما يتعلق بعموم الخليجيين، فقد جرى توحيد أنظمة تأشيرات الشنغن ومنح مواطني دول الخليج تأشيرات شنغن لمدة 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولى.

تأشيرة شنغن

تأشيرة الشنغن هي نظام تأشيرة مشترك يسمح لحاملها بالدخول والتنقل في منطقة الاتحاد الأوروبي والمناطق الأخرى المشاركة في اتفاقية شنغن.

وتغطي تأشيرة الشنغن معظم دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء بعض الدول مثل المملكة المتحدة وإيرلندا ورومانيا وبلغاريا وقبرص، هذا يعني أنه بحامل تأشيرة الشنغن يمكنه السفر والتنقل بحرية بين الدول المشاركة في الاتفاقية دون الحاجة إلى تأشيرات فردية لكل دولة.

وتسمح تأشيرة الشنغن بالدخول لفترة محددة، وتختلف مدة الإقامة المسموح بها بين الدول المختلفة، ولكن عادة ما تكون فترة الإقامة المسموح بها 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، ويجب على الزوار الذين ينوون البقاء لفترة أطول من هذه المدة الحصول على تأشيرة خاصة.

وللحصول على تأشيرة الشنغن، يجب على المسافرين التقدم بطلب في السفارة أو القنصلية لدولة الشنغن التي يعتزمون زيارتها، ويتطلب طلب التأشيرة تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة، مثل جواز السفر الصالح، صورة شخصية، تأمين صحي، حجز فندق أو دليل على الإقامة المخططة، ودليل على الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف السفر والإقامة.

وتضم منطقة شنغن 29 دولة، وتسمح تأشيرتها بالسفر بحرية داخل المنطقة للإقامات القصيرة التي تصل إلى 90 يوماً خلال أي فترة مدتها 180 يوماً، ولا تقتصر هذه التأشيرات على غرض محدد لكنها لا تمنح حق العمل لحامليها.

للمزيد: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الشنغن

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر