عمرها آلاف السنين.. فرنسية تستكشف أعجوبة جيولوجية نادرة في السعودية

فرنسية تستكشف أعجوبة جيولوجية نادرة تدور حولها قصص مشوقة في السعودية
كهف هيت - الصورة من موقع روح السعودية الرسمي

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواقع التي تعد كنوز جيولوجية نادرة ومذهلة، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي المغامرة، ومن ضمن هذه المواقع كهف هيت الذي يقع على بُعد 30 كم خارج مدينة الرياض، جنوب الطريق المؤدي إلى الخرج.

وفي هذا الصدد، فقد وثقت مدونة السفر الفرنسية سيسليا بويو، مقطع فيديو على "انستغرام" يحتوي على تجربة شيقة داخل كهف هيت الذي يعود عمره إلى الآلاف السنوات.

معلم جيولوجي

ووفقاً لما ذكره الموقع الرسمي للهيئة السعودية للسياحة "روح السعودية"، يعد كهف هيت معلم جيولوجي تدور حوله قصص أسطورية مشوقة، كما أنه يعد من أحد أجمل المعالم الطبيعية، التي يعود عمرها لآلاف السنين، ورويت عنه العديد من الحكايات المثيرة، وأبرزها، أنه تشكل كتجويف صخري يبلغ عمقه 390 مترًا، داخل جبل مهيب بعد أن ضرب جرم سماوي الأرض.

استكشاف أعماق كهف هيت

وقد استكشفت بويو أعماق كهف هيت وشاركت تجربتها على "إنستغرام"، حيث انجذبت بويو إلى الكهف بحثًا عن وجهة طبيعية مناسبة للسباحة في الرياض، وكانت تتوق لاكتشاف الجواهر الخفية للمملكة ومشاركة تجاربها الفريدة مع متابعيها.

ووصفت بويو الكهف الذي يتميز مدخله بشكل فريد يشبه العين العملاقة عند قاعدة جرف من الحجر الجيري، مما يخلق مشهدًا مثيرًا للدهشة للزوار، ويُعتبر مصدرًا قديمًا للمياه، بأنه سهل الوصول إليه.

واقترحت مدونة السفر الفرنسية سيسيليا بويو على الزوار الذين اختاروا السباحة في مياه النبع استخدام مركبات الدفع الرباعي للوصول إلى الكهف، محذرةً من أن السباحة هنا تقتصر على السباحين المحترفين نظرًا للتضاريس الصخرية للكهف.

كما دعت بويو الزوار إلى الوعي البيئي والالتزام بالسلوكيات الإيجابية قبل وأثناء زيارة المعالم الطبيعية والتراثية والمواقع الأثرية للحفاظ على جمالها لأجيال قادمة.

كهف هيت

كهف هيت يعتبر موردًا قديمًا للماء، ويمتاز موقعه بأنه مخصص للسير والنزهات الطويلة، إذ تحفه قصص تاريخية مهيبة، وللمكان طابعًا أثرت به تشكيلة الصخور الذهبية حوله، والأرض التي تتسع وتضيق بين مرتفعات ومنخفضات متوسطة الوعورة.

ويؤدي المسير إلى الكهف إلى الوصول إلى عين داخله تتدفق طوال العام، مشكلة خزانًا من المياه الجوفية النقية، كانت موردًا مهمًا لقوات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود في معارك يعود تاريخها لأكثر من 90 عامًا.

يمكنك أيضًا قراءة: يبلغ عمقه 2212 متراً.. أعمق وأخطر كهف في العالم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر