مجلس الذهب العالمي يتوقع تصحيحاً سعرياً على المدى القصير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أكد آندرو نايلور مدير منطقة الشرق الأوسط والسياسات العامة بمجلس الذهب العالمي، أن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً يعود لاستمرار ارتفاع الطلب عليه من قبل البنوك المركزية العالمية بالإضافة إلى الطلب من الأفراد.
وتوقع نايلور، في تصريح صحفي له، حدوث تصحيح سعري على المدى القصير والمتوسط، فيما يستمر الاتجاه الإيجابي على المدى الطويل، وسيدعم تراجع سعر الفائدة أسعار الذهب عالمياً.
وأوضح أن البنوك المركزية تمثل 19% من الطلب العالمي على الذهب، وتسجل صافي شراء للذهب منذ 2010، متوقعاً استمرار شراء البنوك المركزية للذهب.
وقال آندرو نايلور: "إن بنك اليابان المركزي توقف عن بيع الذهب، فيما تقود البنوك المركزية في الدول الناشئة موجة شراء الذهب".
وأشار إلى أن تداولات الذهب يومياً حول العالم تبلغ 145 مليار دولار، وكشف ارتفاع الطلب على العملات الذهبية في مصر بـ57% في 2023.

تراجع أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، حيث انخفض في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2320.19 دولار للأونصة بحلول الساعة 01:15 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ الخامس من أبريل في الجلسة السابقة.
وارتفعت أسعار الذهب بنحو 400 دولار من مارس إلى أبريل ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2431.29 دولار في 12 أبريل.
تابعوا المزيد: رابع مكسب على التوالي.. ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب عالمياً

انخفاض أسعار الفائدة

كما انخفضت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2333.80 دولار للأونصة، نقلاً عن وكالة "رويترز".
وألمحت التصريحات الأخيرة لمسؤولي الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" إلى عدم وجود حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة.
ويتوقع المتعاملون حالياً أن يكون التخفيض الأول لسعر الفائدة الأميركية في سبتمبر على الأرجح.
ويقلل ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائداً.
وتترقب الأسواق بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي لشهر مارس، وهي مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، هذا الأسبوع للتأكد من مسار السياسة النقدية.

أسعار المعادن

وعلى صعيد أسعار المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 27.24 دولار للأونصة، وتراجع البلاديوم 0.1% إلى 1018.50 دولار، في حين زاد البلاتين 0.3% إلى 910.15 دولار.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر