حساب المواطن يوضح خطوات إضافة مولود جديد من خلال الموقع الإلكتروني

برنامج حساب المواطن
خطوات إضافة مولود من خلال موقع حساب المواطن

أتاح برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن" إضافة مولود جديد في عدة خطوات سهلة وميسرة من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال تطبيق "حساب المواطن".

وأبان البرنامج، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن عملية إضافة المولود الجديد تتم بنفس إضافة طريقة التابع من خلال حساب رب الأسرة سواء أكان رب الأسرة هو الزوج أو الزوجة بحسب حالات التسجيل في حساب المواطن.

إضافة مولود جديد في حساب المواطن

وأوضح "حساب المواطن"، أنه يجب إضافة المولود الجديد ضمن قائمة التابعين المستفيدين للدعم بعد تسجيله في الأحوال المدنية والحصول على شهادة الميلاد الخاصة به وفي مدة أقصاها 15 يوم عمل وإلا سيتم وقف الدعم عن رب الأسرة لعدم تطابق البيانات المسجلة في البرنامج مع البيانات المسجلة لدى الأحوال المدنية وهذا الإجراء يتم عند التأخر في تحديث بيانات "حساب المواطن" عن المهلة التي حددها البرنامج سابقًا.

موعد صدور أهلية المولود الجديد

وأشار البرنامج، إلى أنه بعد تسجيل المولود الجديد في "حساب المواطن" تصدر له نتائج الأهلية، لافتاً، إلى أن ذلك يتوقف على تاريخ التسجيل فمثلاً لو تم تسجيل المولود الجديد في البرنامج بعد يوم 10 مارس الماضي فمن المتوقع أن تصدر له نتائج الأهلية في دفعة مايو، أما إن تمت الإضافة بعد 10 إبريل الجاري تصدر له نتائج الأهلية في يونيو المقبل وهكذا حيث يتم إعادة دراسة الأهلية بشكل شهري.

خطوات إضافة مولود جديد

ويتيح برنامج "حساب المواطن" إضافة مولود جديد من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على البوابة الالكترونية عن طريق حساب رب الأسرة (الأب أو الأم) بحسب الحالة.
  • الدخول إلى تفاصيل الطلب.
  • الضغط على بيانات التابعين.
  • الضغط على إضافة تابع.
  • تعبئة بيانات التابع.
  • الضغط على إضافة ثم حفظ.

وأفاد البرنامج، أن التابع الجديد إن كان له دخل يتم إضافته إلى إجمالي دخل الأسرة أما المولود الجديد فلا يضاف له الدخل كما أنه يجب إرفاق المستندات الخاصة بالمولود الجديد خاصة شهادة الميلاد التي صدرت من الأحوال المدنية، ويراعى ضرورة تطابق بيانات المولود الجديد مع ما هو مدون في الأحوال المدنية من حيث تاريخ الميلاد والنوع والعلاقة مع رب الأسرة.

برنامج حساب المواطن

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي، حيث أنشأ البرنامج لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فاعل للفئات المستحقة المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين في المملكة.

وفي ذات السياق: هل الراتب التقاعدي يؤثر على دعم حساب المواطن؟.. البرنامج يوضح

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر