هيئة كبار العلماء: لا يجوز الذهاب للحج دون تصريح

 لا يجوز الذهاب للحج دون تصريح - الصورة من pexels
لا يجوز الذهاب للحج دون تصريح - الصورة من pexels

أصدرت هيئة كبار العلماء بيانا صحفيا يناقش آلية تأدية مناسك الحج دون تصريح، منوهة إلى أن تلك الخطوة لا تجوز ويدخل فيها الحاج في حكم غير المستطيع، محذرة من أن هذا السلوك يأثم عليه فاعله نظرا لمخالفته لأوامر ولي الأمر، جاء هذا القرار على إثر اطلاع الهيئة على ما عرضه مندوبو وزارة الحج والعمرة ووزارة الداخلية والهيئة العامة لشؤون الحرمين بشأن مخاطر عدم الالتزام بتصريح الحج.

وأوصت هيئة كبار العلماء الحجاج بضرورة أن يتقي حجاج بيت الله الحرام عند أداء هذا النسك حفظ وصون حجهم عما حرم الله، وأن يستقيموا على طاعة الله ويتعاونوا على البر والتقوى.

استخراج تصريح الحج

وتابعت هيئة كبار العلماء مشيرة إلى أن الأنظمة والتعليمات تلعب دورا هاما في تنظيم حركة الحجاج واستقبالهم بالشكل الذي يسمح لهم بأداء النسك بيسر وسهولة، وأشارت إلى أن تصريح الحج يستند إلى ما تقره الشريعة الإسلامية للتيسير على العباد ويستهدف تنظيم عدد الحجاج بما يمكن الجموع الكبيرة من أداء النسك.

واسترسلت هيئة كبار العلماء مشيرة إلى أن مسؤولية تنظيم الحج تكون على عاتق الجهات المعنية التي ترسم خطة من أجل ضمان جودة الخدمة المقدمة للحجاج، ويثاب من يلتزم باستخراج تصريح الحج ويأثم من يخالفه كون أن التصاريح تدفع مفاسد عظيمة مثل الافتراش على الطرقات وتقليل مخاطر الازدحام.

ومن أضرار الحج التي نوهت إليها الهيئة أن الحاج يتعدى على حقوق غيره من الحجاج النظاميين، والشرع يقر أن الضرر المتعدي أعظم إثما من الضرر القاصر، وتابعت منوهة إلى أن الغرض الأساسي من تنظيم الحج هو تيسير الشريعة عبر استخراج تصريح الحج وفق الإجراءات المعنية.

التحذير من حملات الحج الوهمية

حذر مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة من الانسياق خلف حملات الحج الوهمية لعام 2024 - 1445 هجريا، مشيرا إلى أن الحصول على تأشيرة الحج لا يكون صادرا إلا من خلال الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية والتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها أو من خلال منصة "نسك حج" لتلك الدول التي ليس لها مكاتب رسمية.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الحج والعمرة كانت قد رصدت بالفعل إعلانات وهمية لحسابات غير رسمية على شبكة التواصل الاجتماعي تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، وحذرت من التعامل مع هذه الإعلانات.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن تأشيرات العمرة والسياحة والزيارة العائلية والعمل والمرور جميعها لا تسمح ولا تمكن حاملها من أداء فريضة الحج، ودعت الجميع للالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانحراف خلف الشركات الوهمية غير الموثوقة.

ودعت الوزارة  لضرورة الإبلاغ عن تلك الشركات خلال التعاون معها للحد من تلك الظاهرة عبر التواصل معها خلال القنوات الرسمية لها سواء عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو أو الاتصال بمركز الاتصال الموحد داخل السعودية على رقم 1966 أو من خارج المملكة على رقم +966920002814

تابعي أيضا الحج والعمرة تعيد التذكير بالتحصينات اللازمة للراغبين في الحج للعام الجاري 1445هجرياً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر