مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي يطلق برنامج الإقامة الفنية للخط العربي

مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي
برنامج الإقامة الفنية للخط العربي

بدء مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي أول برنامج إقامة لفن الخط العربي على الإطلاق. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز القدرات الفنية للخطاطين والفنانين في أصول وتفاصيل الخط العربي، وتهدف إلى تعزيز بيئة الإبداع وتداول المعرفة والتبادل الثقافي على المستويين المحلي والدولي، مع تعزيز شعور أعمق بالفخر بالهوية المحلية.

أول برنامج إقامة لفن الخط العربي

من المقرر أن يستمر برنامج الإقامة الفنية للخط العربي من 21 أغسطس 2024 إلى 16 أكتوبر 2024 في بيت المدينة بالمدينة المنورة، ويستضيف البرنامج الذي يستمر ثمانية أسابيع عشرة فنانين مقيمين من خلفيات وتخصصات متنوعة. سيتمكن المشاركين، المحليين والدوليين، من الوصول إلى ورش العمل والدروس المكثفة والدورات التدريبية التعاونية التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم وتشجيع الاستكشاف والتجريب في مختلف التخصصات.

تحت التوجيه الفني من زكي الهاشمي وإدارة البرنامج من بندر العمري، ستتوج الإقامة بحدث الاستديو المفتوح لمدة أسبوع من 14 أكتوبر 2024 إلى 20 أكتوبر 2024، مما يسمح للجمهور بالتفاعل مع الفنانين وأعمالهم.

فعاليات الإقامة الفنية

سيقدم البرنامج ورش عمل وجلسات التطوير الفنية والمحاضرات والمناقشات وزيارات الاستوديو والجولات الثقافية داخل المدينة المنورة، مما يعزز فهم المقيمين للخط العربي في الجانبين النظري والعملي. يجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 21 عامًا، ويتقنون اللغة العربية و/ أو الإنجليزية، ويمتلكون خبرة متوسطة في الخط العربي أو الفنون البصرية ذات الصلة. كما يجب عليهم الالتزام بالإقامة الكاملة لمدة ثمانية أسابيع، مع التركيز على مواضيع الابتكار والتحول والاستدامة في الخط العربي والفنون البصرية.

يتضمن برنامج الإقامة مجموعة من المزايا، مثل الإقامة، ومساحات العمل الخاصة، وتذاكر الطيران ، وتسهيل الحصول على التأشيرة للمشاركين الدوليين، والدعم الشهري للنفقات الشخصية، ومِنح الإنتاج، والنقل للرحلات الجماعية المخطط لها.
في خبر سابق: السعودية تحتفي بلغة الشعر والفنون بفعاليات ثقافية متنوعة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر