السعودية تتسلم رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو حتى 2026

العلم السعودي
العلم السعودي

تسلمت المملكة العربية السعودية رئاسة أعمال المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو في دورته الـ27، من جمهورية العراق، وشهدت مدينة جدة أمس الجمعة 17 مايو 2024 انطلاق أعمال مؤتمر الألكسو في الدورة الجارية بحضور وزير التعليم نائب رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم يوسف بن عبدالله البنيان، الذي رحب نيابة عن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة، بالوزراء رؤساء اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الدول العربية، والوفود العربية المشاركة.

ووفقا لمراسم تسليم جمهورية العراق رئاسة المجلس التنفيذي في دورته الجديدة 27 للمملكة العربية السعودية، فإنه من المقرر أن تستمر رئاسة المملكة للمؤتمر حتى مايو 2026، عقب انتهاء فترة الدورة 26 التي استمرت لعامين برئاسة جمهورية العراق.

بدوره صرح يوسف البنيان بالحضور وقال "من مدينة التاريخ والتراث والفنون والحضارة الإسلامية، نسعد باستضافة المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في مدينة جدة، الذي يأتي تتويجاً للجهود الكبيرة التي تقودها المملكة العربية السعودية مع شركائها في المنظمة، في ظل دعم غير محدود من قيادتنا الرشيدة، وانعكاساً للتعاون المثمر الذي يترجم التزامنا جميعاً بتحقيق الأهداف والغايات الإنسانية والتنموية المشتركة".

المؤتمر العام لمنظمة الألكسو

ووفقا لما ذكر في واس، وأكد "البنيان" خلال كلمته على دعم المملكة الكامل والثابت للموقف الإنساني والأخوي لقطاع غزة، وبدوره سلط الضوء على الحضور الاستثنائي للسعودية التي حظت بثقة الدول العربية في إنجاز مشاريع وشراكات تفخر بها، مستعرضا أن هذه الثقة أثمرت عن تدشين المرصد العربي للترجمة اليوم، ومنظومة بيانات السياسات اللغوية للدول العربية، تحت مظلة شراكة وثيقة بين وزارة الثقافة ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و"الألكسو".

وتابع مشيرا لدعم المملكة العربية السعودية لترشيح الدكتور خالد عنان مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، والذي يعد العربي الوحيد المرشح لهذا المنصب، وتثني المملكة على هذا الترشيح باعتباره فرصة مهمة من أجل تمكين الدور العربي في خدمة القطاعات الثقافية والتعليمية والعلمية على المستوى الدولي.

وأشار البنيان لأهمية تعزيز الحضور العربي في المشهد الدولي عبر دعم باقي أعضاء المنظمة لمرشح جمهورية مصر العربية لهذا المنصب المهم.

برامج دورتي المؤتمر العام للألكسو 26-27

وشارك وزير التربية العراقي -رئيس الدورة الـ26- الدكتور إبراهيم الجبوري، بكلمة خلال المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة، مسلطا الضوء على المنجزات المتحققة في الدورة السابقة، والبرامج المتنوعة التي تستهدف وصل جسور الحوار والتعاون بين الثقافة العربية ومثيلاتها الأخريات من جميع أنحاء العالم.

بدوره حرص مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" الدكتور محمد ولد أعمر، على أن يقدم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين على استضافة المؤتمر العام في مدينة جدة، مبينا أهمية تلك الاستضافة في تعزيز دور ومكانة المنظمة لتواصل رسالتها بكل كفاءة واقتدار.

كما خص بالشكر والإشادة وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على ترؤسه الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر العام، وتوفير الظروف الملائمة لعقدها، وحرص خلال مشاركته على أن يبرز أهم البرامج والمبادرات والمشروعات التي نفذتها المنظمة بين الدورتين 26 - 27 للمؤتمر العام مع المنظمات العالمية وشملت: منظمة اليونسكو، وأعمال القمة العربية في جمهورية الجزائر، والقمة الفرنكفونية، والمؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب في الرباط، والمؤتمر الدولي لتعليم الكبار أيضا في المغرب.

كما لعب المؤتمر الأول دورا هاما في تسليط الضوء على الفاقد التعليمي الذي يهدف لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للبحث في القضايا التربوية ذات الاهتمام المشترك، ومواصلة جهود المنظمة في معالجة قضايا الهدر المدرسي والتسرب من التعليم، وتم ذلك من خلال تعاون وثيق بين "الألكسو" ووزارة التربية التونسية واليونسكو واليونسيف، ومجلس أوروبا، والبنك الدولي، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي، ومشاركة نحو 250 شخصية ذات خبرة.

دور السعودية في دعم العمل الجماعي
 

حرص الدكتور أحمد بن محمد السديري، رئيس وفد المملكة العربية السعودية نائب وزير التعليم، خلال مشاركته في الاجتماع على أن يبرز دور المملكة في دعم أعمال "الألكسو"، حيث تجاوز عدد المبادرات السعودية 45 مبادرة، بما يؤكد إيمان السعودية بأهمية العمل مع المنظمات الدولية ومحيطها الإقليمي.

ونوه إلى أن هذه الجهود هي ثمرة علاقة وثيقة ممتدة بين المملكة العربية السعودية ومنظمة "الألكسو" تصل 54 عاماً من تأسيس المنظمة، مؤكدا أنها شهدت مؤخراً نشاطاً ملحوظاً بعدد من الأنشطة ذات العلاقة بعمل المنظمة.
بدورها تواصل المنظمة التعاون في نطاق جامعة الدول العربية، ومع اللجان الوطنية في الدول العربية كافة، بما يسهم في خدمة مجتمعاتها على المستويين المحلي والإقليمي والوصول إلى العمل التشاركي والتكاملي في مجالات التربية والثقافة والعلوم عبر وجود المبادرات النوعية والشراكات القيمة مع مختلف القطاعات والجهات ذات العلاقة لرفع المستوى الثقافي.

تابعي أكثر عن جدة تحتضن انعقاد المجلس التنفيذي للألكسو غداً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x