ماذا تفعل إذا تعرضت لخيانة الأصدقاء؟

لقاء الصديقات
التواصل قد يحل الأمور (المصدر: pexels by -liza-summer)
خيانة الصديقات
عندما ينتابك الشعور بأنك بحال سيئة ابتعد بهدوء (المصدر: pexels by -liza-summer)
لقاء الصديقات
أفضل الصداقات يمكن أن تتعرض للتوتر (المصدر: pexels by aline-viana-prado)
لقاء الصديقات
خيانة الصديقات
لقاء الصديقات
3 صور
الخيانة أمر قبيح في كل عصر ومرحلة من مراحل الحياة، والتعرض للخيانة من قبل أفضل صديق يُعد أمرًا مؤلمًا للغاية، وقد يكون من الصعب تخطي الأمر بسهولة، فخيانة الأقربين مؤلمة، قاسية، جارحة، ومهينة وعادة ما تحدث بشكل غير متوقع، فالصديق يُتوقع منه دائما الوفاء والثقة، والصدق والدعم .
نظرًا لأن الولاء ليس هو حال الحياة دائمًا، إليك كيفية التعامل مع التعرض للخيانة من قبل أفضل صديق، كما يقول الخبراء، حيث التقت سيدتي د. سميرة القواز استشاري العلاقات الإنسانية والدعم الذاتي لتخبرك عن بعض النصائح المفيدة حول كيفية التعامل مع هذا الموقف الصعب.
أفضل الصداقات يمكن أن تتعرض للتوتر (المصدر: pexels by aline-viana-prado)

تقول د. سميرة لسيدتي: بغض النظر عن العمر، حتى أفضل الصداقات يمكن أن تتعرض للتوتر أو حتى تنتهي عندما تتعرض الثقة للخطر، وكما تقول الحكمة القديمة ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق، ولكن من الصعب أن تحب صديقاً يستحق التضحية، والأصعب أن يخونك هذا الصديق ولأن الأمر قد يكون قاسيًا في البداية ولكن الزمن كفيل بأن يشفي الجراح مهما كانت قسوتها، وهذه بعض نصائح لتجاوز هذا الأمر:

- خذ بعض الوقت للتفكير

خذ بعض الوقت للتفكير (المصدر: pexels by Keira Burton)

إذا تعرضت للخيانة من قبل أفضل صديق لك، فإن الخطوة الأولى هي تخصيص وقت طويل للتفكير في ما حدث، ولماذا حدث، وكيف تشعر حيال ذلك، ومن ثمّ يمكنك قضاء بعض الوقت في تدوين اليوميات والتأمل، فمثل هذه الأنشطة يمكن أن تكون علاجية للغاية عند التعامل مع مشاعرك، و"هذه المهارات، وخاصة كتابة اليوميات، يمكن أن تسمح لك بوضع تلك الأفكار في مساحة بناءة، حيث يمكنك النظر إلى الوراء والتأمل فيها في وقت آخر".

- تواصل مع أحد المقربين

خطوة أخرى مفيدة هي التحدث مع أحد الأشخاص المقربين للحصول على الدعم والراحة ومساعدتك في ترتيب أفكارك. قد يقدم شخص ليس له علاقة بالموقف بعض الاقتراحات الرائعة حول كيفية التغلب على الموقف.

- العلاج هو دائما خيار

إذا كنت تواجه صعوبة في المضي قدمًا، فإن العلاج هو دائمًا خيار يجب أخذه في الاعتبار. فانهيار جسور الثقة في الصداقة مشكلة كبيرة يجب التعامل معها، وإذا وجدت صعوبة فى التعامل مع شعورك الداخلي يمكنك اللجوء لمختص حيث تُعد جلسة العلاج طريقة رائعة للتحدث بصراحة وسرية دون وجل، حيث سيشاركك المعالج مهارات التأقلم ويساعدك على التعامل مع الموقف بفعالية.

- التواصل قد يحل الأمور

التواصل قد يحل الأمور (المصدر: pexels by -liza-summer)

بعد تفكير طويل فيما حدث بينكما، خذ وقتًا لتقرر كيف تريد المضي قدمًا في علاقتكما، وعندما تتخذ القرار اعلم أن تنفيذ قرارك قد يكون مرهقًا للغاية، على أنه بكل الاحوال من المفيد التواصل مع صديقك دون وجل، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى توضيح كثير من الأمور مما يفتح الباب للتسامح، واعلم أنه يجب أن يكون الصديق متقبلًا لسماع وجهة نظرك، وقد يكون هذا حلًا بسيطًا. إذا لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يخدعك فيها صديقك، فقد يكون إجراء مناقشة هو الوقت المناسب لإعلامه بمشاعرك وهذه الثقة ضرورية لإعادة بناء صداقتكما من جديد. ولكن احذر من إعطاء الثقة كاملة مرة أخرى فلا بد من التعامل بحذر وتوقع الأسوأ.

- قد يكون الوقت قد حان لقطع العلاقات والمضي قدمًا

تقول د. سميرة : على الرغم من أن الخيانة لا تعني دائمًا أن الصداقة ستنتهي، إلا أنه قد تكون هناك علامات تشير إلى أن الوقت قد حان للمضي قدمًا. فعندما تستغرق وقتًا في تخطي الموضوع ضع في اعتبارك الخسارة التي تكبدتها جراء خيانة صديقك، ولا تنسى تذكر الأوقات الجيدة التي قضيتها معه وافتقادك لها، واللحظات التي اعتقدت فيها أنكما ستكونان أفضل الأصدقاء إلى الأبد، والضحكات التي شاركتماها، حيث يختلف قرار العودة للصداقة، أو إنهائها من شخص لآخر. من الطبيعي تمامًا أن تمر بمشاعر الإنكار أو الحزن. من الطبيعي أيضًا أن تتساءل عما إذا كنت تتخذ القرار الصحيح لإنهاء الصداقة. ولكن الأهم أن تتواصل، وهذا الاقتراح ينطبق على ما إذا كنت تريد، أو لا تريد أن تظل صديقًا للشخص الذي خان ثقتك، فإذا قررت قطع العلاقات، فكر في مقابلته وأخبره أن الثقة قد تحطمت الآن وأنك قررت إنهاء الصداقة. يمكنك استخدام هذا الوقت للإجابة على الأسئلة التي لديه، واعلم أنه إذا كنت قد اتخذت هذا القرار، فتأكد من الالتزام به، سواء الابتعاد أو منح صديقك فرصة أخرى.

- ابتعد بهدوء

عندما ينتابك الشعور بأن الخيانة خطب جلل، وأنك بحال سيئة ابتعد بهدوء، يمكنك القيام بذلك عن طريق عدم قبول دعوات هذا الصديق وعدم الرد على رسائله، ولا تتواصل معه عبر الرسائل النصية حتى أو وسائل التواصل الاجتماعي.
تقول د. سميرة: "قد يبدو الأمر غريبًا، ولكن إذا كنت تريد حقًا أن تنتهي هذه الصداقة دون مواجهة، فقد يكون عدم تفاعلك هو طريقة لإبلاغه بأنك لم تعد مهتمًا بالصداقة، ومهما فعلت، يجب ألا تشعر أبدًا بالمسؤولية عن الخيانة، حتى لو أشار إليك صديقك على أنك السبب. فأفعال هذا الصديق هي التي وضعتك في مكان الابتعاد عنه، ولم يكن ذلك خطأك.

- إنهاء الصداقة هو خسارة عليك أن تتقبلها

عندما ينتابك الشعور بأنك بحال سيئة ابتعد بهدوء (المصدر: pexels by -liza-summer)

أثناء استيعابك للأمر كله والاعتراف بمدى تأثير هذا الشخص على حياتك، تذكر أفعاله وما الذي دفعك إلى هذا القرار، وفي المقام الأول اعمل على قبول هذه الخسارة، وتأكد أنه إذا كان هذا الصديق قادرًا على خيانتك بالطريقة التي فعلها، فربما لم يكون صديقًا رائعًا كما كنت تعتقد. ومع هذا القبول، ستشعور بالهدوء والراحة النفسية، كما أنه من الضروري أن تسامح نفسك على ثقتك بهذا الشخص، فأنت لم تكن تعرف حينها ما هو قادر عليه، وهذا ليس خطأك.

- تعلم الثقة مرة أخرى وحاول المضي قدمًا

تقول د. سميرة: بالنهاية ليس من السهل أن تثق بالآخرين بعد تجربة الخيانة في الصداقة. من الضروري التركيز على السمات والسلوكيات التي يمتلكها صديقك، وتحديد السمات والسلوكيات التي تبحث عنها في صداقة أخرى. حاول أن تفهم ما تعنيه الثقة بالنسبة لك في الصديق، وأدرك أن لديك صداقات جيدة ومخلصة يمكن أن تعوضك عن هذا الصديق الخائن.