لتجنب خسارة الفرصة.. كيف تستعد لمقابلات العمل بكافة أشكالها؟

استراتيجية للتعامل مع أي تحديات محتملة خلال مقابلة العمل لضمان الأداء الأمثل
استراتيجية للتعامل مع أي تحديات محتملة خلال مقابلة العمل لضمان الأداء الأمثل - المصدر: freepik by wayhomestudio

دائماً ما يتم وصف مقابلات العمل بأنها ليست مجرد لقاءات روتينية بين المرشحين وأصحاب العمل، بل هي لحظات حاسمة تحدد مسار حياة المرشحين المهني ومستقبلهم في العمل. حيث تتنوع أنواع المقابلات وتتعدد أساليبها، مما يجعل عملية الاستعداد لها تحدياً حقيقياً للكثيرين. فما هي الخطوات التي يجب اتباعها لضمان تألقك في كل نوع من أنواع المقابلات؟ وهل يمكن للتحضير الجيد للمقابلة أن يجعل الفارق في تقديم أداء متميز والحصول على الوظيفة المنشودة؟ وما هي الأسئلة التي يمكن أن تواجهك، وكيف يمكنك الاستعداد للإجابة عليها بثقة وبطريقة تبرز قدراتك ومهاراتك بشكل فعّال؟

إضاءة: "لا تعتبر مقابلة العمل مجرد اختبار للمهارات، بل فرصة لإظهار شخصيتك واهتمامك بالوظيفة."


ربما قد تساءلت يوماً عن الاختلاف بين المقابلة الشخصية والجماعية؟ وهل تمتلك القدرة لكيفية الاستعداد لمقابلة عبر الهاتف أو الفيديو؟ وما هي الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها لضمان نجاحك في مقابلة العمل؟ تعرف إلى أسرار نجاحك في مقابلات العمل، بدءاً من كيفية فهم أنواع المقابلات وتوقعات كل منها، إلى كيفية تحضير إجاباتك والاستعداد الجسدي والنفسي مع الخبيرة في مجال التدريب والعلاقات العامة، المهندسة آراز الشلبي، لمساعدتك على تحويل التحديات إلى فرص وتحقيق أحلامك المهنية بثقة ونجاح.

المقابلات السلوكية

تعد إحدى أهم أنواع المقابلات قبل قبولك في العمل، هي المقابلات السلوكية والتي يتم استخدامها لتقييم السلوك وكيفية تعاملك مع مواقف محددة متعلقة بالتوظيف في وظيفتك السابقة، مما يساعدهم على تقييم أدائك المستقبلي. ويكمن الفرق بين المقابلة القائمة على السلوك والمقابلة القائمة على قبولك للعمل التقليدية هو أنه يُطلب منك أن تصف بالتفصيل كيف تعاملت مع موقف معين في الماضي مشابه لتلك التي ستواجهها في الدور الذي تقوم به مستقبل من أجل الوظيفة والدور الذي تسعى للحصول عليه.
تصفح أيضاً مجموعة من النصائح العملية للتنمية الشخصية.. وتعرف من خلالها كيف تصبح أفضل نسخة من نفسك؟

كيفية التحضير لمقابلة السلوك:

في معظم الحالات، لا توجد بالضرورة إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للتعامل مع المشكلة أو الموقف المطروح ؛ لكن قد يبحث القائمون على المقابلات عن نهج منظم يتم توصيله بشكل فعال. حيث يتعلق الأمر بإيجاد طريقة لاكتساب الخبرة وتقديم المعرفة وتوجيه الفريق ووضع الحلول، وحتى في حالة عدم وجود حل واضح، يمكنك تقديم الشرح المنظم والمنطقي عن العمليات الفعالة التي قد تستخدمها للكشف عن المشكلات الأساسية في فريق العمل.

مقابلات الضغط والإجهاد

حيث يتم استخدام مقابلة الإجهاد لتقييم كيفية استجابتك للتوتر تحت الضغط الشديد. على عكس أنواع المقابلات الأخرى؛ حيث يبذل مديرو التوظيف جهداً لجعلك تشعر بالراحة، فإن هذا ليس هو الحال أثناء مقابلة التوتر.
خلال هذا النوع من المقابلات، سيحاول مديرو التوظيف قياس مدى جودة أو سوء تعاملك مع بعض المواقف العصيبة في العمل والتي تتطلب نوعاً من ضبط الأعصاب والقدرة على قيادة الفريق تحت ضغط وتوتر المهام الصعبة والمواقف الحرجة والحساسة.

كيفية التحضير لمقابلة الضغط:

يعد المفتاح الرئيس للتعامل مع هذا النوع من المقابلات هو التزام الهدوء. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب الحفاظ على هدوئك أثناء هذا النوع من مقابلات العمل، حيث يبدو الأمر كما لو أن القائم بالمقابلة يسعى شخصياً للنيْل منك، إلا أن هناك عدداً من الأساليب التي يمكنك استخدامها للتفوق في مقابلة الضغط، مثل توضيح السؤال، وطلب المزيد من التفاصيل أو سرد قصة توضح وجهة نظرك.

المقابلات عن بُعد

يُعتبر التواصل الفعال والاستماع الجيد إلى أسئلة المقابلة أمراً مهماً لبناء علاقات جيدة - المصدر: freepik by dooder
 

لقد أصبحت المقابلات عبر الفيديو والمقابلات عن بُعد، أمر شائعاً في الوقت الراهن والحديث، وتحديداً عندما يتم الفصل بين مقدم الطلب والقائم بالمقابلة عن طريق المسافة. حيث يمكن إجراء مقابلات الفيديو إما مع مدير التوظيف أو مسؤول التوظيف ويمكن أن تكون إما شخصياً أو عند الطلب. ويقصد بالأخيرة أنك ستسجل إجاباتك على عدد من أسئلة المقابلة ليقوم مدير التوظيف بمراجعتها.

كيفية التحضير للمقابلة عن بُعد:

تأتي المقابلات عن بُعد مع تحدياتها الخاصة؛ لذلك عليك التأكد من أنك قمت بالإعداد بأفضل طريقة ممكنة لضمان سير المقابلة بسلاسة دون أي أخطاء يمكن تجنبها بسهولة. لذلك:

  • قم بالتشغيل التجريبي: هل الرابط يعمل؟ هل قمت بتنزيل البرنامج المناسب؟
  • تحقق من كاميرا الويب والميكروفون: هل الفيديو واضح وهل يمكن سماع صوتك بسهولة؟

كما وأن هناك احتمالاً كبيراً أنك لن تحتاج إلى الوقوف أثناء هذا النوع من المقابلة. ومع ذلك، فمن الأفضل أن تكون آمناً من أن تكون مستعداً لجميع الخيارات. لذلك تأكد من أنك ترتدي الملابس المناسبة؛ ومن المهم أن تدخل في نفس العقلية كما لو كنت ستذهب إلى المكاتب لإجراء مقابلتك. والعمل على التحقق من خلفيتك؛ وكيف تبدو الصورة بالفيديو؟ وتحقق بأنك قد قمت بإزالة أي شيء يبدو مزدحماً أو غير احترافي.

المقابلات الهاتفية

غالباً ما تكون المقابلات الهاتفية إحدى الخطوات الأولى في عملية المقابلة. تقوم الشركات بشكل متزايد بإجراء فحص هاتفي قبل المقابلة قبل دعوة الشخص لإجراء مقابلة وجهاً لوجه، لذلك من المهم أن تكون مستعداً تماماً للتحدث عبر الهاتف.

كيفية التحضير للمقابلة عبر الهاتف:

  • قم بقطع جميع عوامل التشتيت، وابحث عن مكان هادئ، واحتفظ بموادك بالقرب منك ليسهل الوصول إليها.
  • تحدث بوضوح، وخذ استراحة بين الأسئلة وفكر فيما تريد قوله.
  • استمع ولا تهيمن على المحادثة، وقم بطرح أسئلة حول الوظيفة التي لم يتم تغطيتها في إعلان الوظيفة.

    مقابلة الغداء

تختلف مقابلات الغداء بشكل كبير عن أنواع المقابلات الأخرى؛ حيث تتم المقابلة أثناء تناول الوجبة. إلى جانب القلق بشأن أسئلة المقابلة التي يجب أن تكون مستعداً لها، هناك عدد من الاعتبارات الإضافية. فما الذي يجب أن تطلبه والذي لن يكون فوضوياً عند تناوله؟ وكيف ستتحدث عن إنجازاتك المهنية أثناء محاولتك تناول الطعام؟

كيفية الاستعداد لمقابلة مطعم:

استعد فسوف يراقب القائم بالمقابلة كيفية تفاعلك مع المضيف، والطريقة التي تخاطب بها طاقم الخدمة والأشخاص الآخرين في المطعم. لذلك حافظ على وتيرة أن تكون دائماً مهذباً، ولكن في هذه الحالة عليك أن تضع في اعتبارك أنك مراقب، لذا تأكد من أنك مهذب مع الجميع.
ونظراً لطبيعة المقابلة، فإن مقابلات الغداء تكون غير رسمية أكثر من المقابلات المكتبية؛ لذا ستحتاج إلى الاستعداد لمواصلة محادثة جيدة، وعند التحضير للجانب الأكثر تقنية من المقابلة، يجب عليك تخصيص بعض الوقت لتنقيح الأمور. حديثك الصغير. ومع ذلك، من الضروري تجنب مواضيع معينة مثل السياسة أو الدين. خطط الطقس والعطلات آمنة.
وتذكر دائماً بأن الحياة قرارات واختيارات.. فكيف تكون صانع قرار ناجحاً في العمل؟