ما هي أفضل الوظائف للأشخاص الخجولين والانطوائيين في العمل؟

تأثير الوظيفة على أداء الشخص الإنطوائي بالعمل
تأثير الوظيفة على أداء الشخص الانطوائي بالعمل - المصدر: freepik


إذا كنت تفضل العمل بمفردك بدلاً من العمل في أماكن كبيرة وتعاونية، وكانت فكرة التحدث أمام الجمهور تسبب لك القلق، فمن المحتمل أنك تتمتع بشخصية انطوائية. تميل أفضل الوظائف للانطوائيين إلى أن تكون أدواراً ذات تفاعل بشري محدود وبيئات عمل بها الكثير من المساحات الهادئة للتركيز.
وكونك انطوائياً لن يحد ذلك من قدرة الشخص على الأداء الجيد في دوره في العمل وهناك الكثير من الوظائف للأشخاص الخجولين؛ ومع ذلك، قد يكون من المفيد أن تكون على دراية بتفضيلاتك باعتبارك انطوائياً لتعظيم قدراتك وتعزيز رفاهيتك في وظيفتك. تابع رأي الدكتورة آثار عثمان، الخبيرة في مجال التربية الخاصة وعلوم النفس في جامعة فيينا لاكتشاف جميع المهن الانطوائية المختلفة.

ما هي الوظائف الجيدة للانطوائيين؟

على الرغم من عدم وجود نقص في أفضل المهن للانطوائيين، فإليك بعض أفضل الوظائف للانطوائيين بناءً على مسؤوليات الدور والواجبات للأشخاص الخجولين في العمل:

  1. المحرر: فهم كتاب أقوياء يستمتعون بمراجعة المحتوى وتنسيقه ولديهم اهتمام ممتاز بالتفاصيل.
  2. مدقق الحسابات: الأشخاص الذين يستمتعون بحل المشكلات والقيام بأعمال المباحث والعمل في مجال التمويل.
  3. مصمم جرافيك: أشخاص مبدعون ومتسقون يمكنهم التعامل مع انتقادات الآخرين.
  4. الكاتب: الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات كتابية قوية وانضباط ذاتي ومفردات واسعة النطاق.
  5. مهندس برمجيات: أشخاص مستقلون مهتمون بالتفاصيل ولديهم شغف بالحرفة.


إلى أصحاب القرار في العمل، تعرفوا إلى كيفية تمكين موظفيك من المساهمة بأفكار مبتكرة

الخصائص المشتركة للوظائف الانطوائية

كونك انطوائياً لا يمنع الشخص من متابعة مهنة أو مجال ما، ولكن من المؤكد أن هناك مسارات وظيفية مناسبة له أكثر من غيره. في حين أن الانطوائيين يمكنهم النجاح في أي دور، إلا أنهم عادة ما ينجحون في المناصب التي تحتوي على بعض هذه الصفات:

  • انتبه للتفاصيل
  • تفاعل اجتماعي محدود
  • العمل المستقل بدلاً من التعاون
  • مساحات هادئة داخل بيئة العمل
  • الحد الأدنى أو عدم التحدث أمام الجمهور
  • مجموعات أصغر بدلاً من فرق كبيرة

ما هي أفضل الوظائف للانطوائيين؟

مهن مناسبة للأفراد الخجولين في التعامل مع الزملاء والعملاء - المصدر: freepik by pikisuperstar


أفضل الوظائف للانطوائيين تتيح لهم الكثير من الوقت الهادئ أو وحدهم، وتقدر العمل المستقل على التعاون. فرص العمل التي لا تتطلب الكثير من التفاعل البشري ستصنع وظائف رائعة أيضاً. فيما يلي بعض الوظائف المفضلة لدينا للانطوائيين:

المهندس

يعتمد المهندسون بشكل كبير على العلوم والرياضيات لتحقيق النجاح في أدوارهم، الأمر الذي يتطلب منهم تحليل المواضيع وتطوير عمليات معقدة أو جديدة. تعد هذه واحدة من أفضل المهن للانطوائيين بشكل عام؛ لأن معظم مهامهم تكون مستقلة بدلاً من أن تكون موجهة نحو المجموعة، وتتطلب تركيزاً عميقاً مع الحد الأدنى من عوامل التشتيت.

مدير تكنولوجيا المعلومات

يعمل مديرو تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير مع أنظمة المعلومات الحاسوبية، وغالباً ما يكونون مسؤولين عن جميع الاحتياجات والأنشطة المتعلقة بأنظمة الكمبيوتر في المؤسسة. تعتبر هذه الأدوار وظائف مثالية للانطوائيين؛ لأنها تتطلب اهتماماً ماهراً بالتفاصيل، وهي مناسبة بشكل أفضل للعاملين المستقلين. يتم أيضاً تصنيف مديري تكنولوجيا المعلومات بدرجة عالية نظراً لمدى الأجر الجيد الذي يحصلون عليه عادةً.

مصمم الجرافيك

يعمل مصممو الجرافيك بشكل كبير مع الرسومات والرسوم التوضيحية، ويضعون تصوراً لأفكار مواقع الويب والشعارات والمواد الأخرى ذات الصلة بالرسوم التوضيحية للشركات. إنهم ينتجون مسودات تقريبية ويبتكرون المفاهيم ويعتمدون بشكل كبير على برامج الكمبيوتر وقدراتهم الفنية والتصميمية. يجب عليهم تمثيل العلامات التجارية بشكل مناسب وتصوير رسائل محددة من خلال عملهم.
لذا فإن الاهتمام بالتفاصيل أمر ضروري هنا. يعد التصميم الجرافيكي إحدى أفضل الوظائف للانطوائيين المبدعين لأنه على الرغم من وجود بعض التعاون في المشاريع، إلا أن الجزء الأكبر من العمل يتم بشكل مستقل.

المساعد القانوني

تتضمن مسؤوليات المساعد القانوني عادة مهام مختلفة لدعم المحامين؛ في كثير من الأحيان، سيساعدون في إجراء البحوث القانونية، وصياغة المستندات القانونية وحفظها، والمراسلات مع العملاء، وغير ذلك الكثير. يتطلب هذا المسار الوظيفي امتلاك المعرفة والشغف بالقوانين والنظام القانوني، وتحقيق وظائف رائعة للانطوائيين. في حين أن هناك بعض التفاعلات بين العميل والزملاء التي يمكن أن تسبب قلقاً اجتماعياً للبعض، فإن غالبية العمل يتم إنجازه من مكتبك.
انتبه، من أجل صحتك النفسية على مقاومة الشعور القلق من خلال: طرق لتدريب عقلك على مهارة حل المشكلات بالعمل