قصة أول فريق سعودي للفتيات ذوي الإعاقة من التدشين للإنجازات

فريق طويق للفتيات لذوي الإعاقة
فريق طويق للفتيات لذوي الإعاقة
تصميم بدون عنوان - 2024-05-06T135907.368
تصميم بدون عنوان - 2024-05-06T133049.891
فريق طويق للفتيات لذوي الإعاقة
3 صور


لفت فريق طويق للفتيات لذوي الإعاقة التابع لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة الأنظار بالتواجد في المباراة النهائية للدوري الممتاز للسيدات 2023/ 2024 الذي جمع فريقي النصر والاتحاد، والذي انتهى بتتويج النصر بالنسخة الثانية للدوري بعد فوزه على فريق الاتحاد بنتيجة 1-0.
لتسليط الضوء على فريق طويق  للفتيات ذوي الإعاقة ، أول فريق كرة قدم للفتيات ذوي الإعاقة في السعودية التقت سيدتي بالأميرة دانية بنت عبد الله بن سعود الرئيس التنفيذي لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة، التي أكدت على الأثر الإيجابي لتواجد فريق طويق للفتيات في ختام الدوري الممتاز للسيدات ، وما تحقق للفريق من إنجازات رياضية منذ تدشينه قبل 3 سنوات، وخطط الجمعية المستقبلية لإنشاء أكاديمية رياضية لذوي الإعاقة.

الأميرة دانية بنت عبدالله بن سعود

ما انطباعات الفتيات من فريق طويق لذوي الهمم بالتواجد في نهائي الدوري الممتاز للسيدات بين فريقي النصر والاتحاد؟

انطباعات الفريق كانت إيجابية ورائعة أيضاً، حيث ظهرن بمظهر مشرف وواثق وقت تواجدهن مع الفرق المشاركة في اللقاء، وكذلك وقت السلام الملكي. وهذه تعد أعلى درجات الدمج التي كنا نسعى إليها وتم تحقيقها والحمد لله.
وعلى الجانب الآخر، تمكن فريق طويق للفتيات ذوي الإعاقة من تكوين التراس الخاص بهن لتشجيع الفرق المشاركة بمنتهى الحيادية وأظهرن وعيهن ودرايتهن بقوانين اللعبة وقت المباراة، فكنّ يرددن بين الحين والآخر "ضربة ركنية" و"رميه تماس".

مواهب سعودية محترفة

من خلال حضوركم للمباراة الختامية ما تقييمك لمستوى اللاعبات السعوديات في الدوري الممتاز وكيف تنظرين لمستقبل الرياضة النسائية؟

بصراحة أعتبرها نقلة نوعية في الرياضة النسائية بتواجد مواهب سعودية محترفة.
في الماضي كانت الفتيّات تمارسن اللعبة كمجرد هواية، ولكن الآن العالم بأكمله يشارك النساء السعوديات تقديم لعب احترافي جميل، لذا لا يفوتني أن أشكر إدارة كره القدم في الاتحادات النسائية على ما تحقق من تقدم في مجال كرة القدم النسائية، وكذلك في جميع الرياضات النسائية المختلفة.
كما أود من اللجنة تبني فريق طويق للفتيات وأن يصلوا بهن للاحترافية، كما وصل نساء نادي النصر ونادي الاتحاد السعودي.

من اللافت اهتمام الجمعية بالجانب الرياضي والترفيهي ما مدى انعكاس ذلك على الفتيات من منتسبات الجمعية؟

يعود اهتمام جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة بالجانب الترفيهي والرياضي، لأنها من أهم المجالات التي تعمل على سرعة تطور الفتيات وتعلمهن ورفع مهاراتهن، حيث تقوم هذه البرامج بزيادة التوافق العضلي العصبي والتآزر السمعي البصري، مما يزيد من اعتمادهن على أنفسهن وأداء مهاراتهن الحياتية بشكل أفضل وزيادة الثقة بالنفس وإحساسهن بتميزهن عن غيرهن عن طريق التفوق في لعبة معينة، كما يسهم أيضاً في تعديل مزاجهن وزيادة تفاعلهن الاجتماعي بالمحيطين. مما يعزز فرص دمجهن بشكل أفضل في كافة نواحي الحياة، وأيضاً تحسين جودة الحياة.

فريق فتيات ذوي الإعاقة

فريق طويق للفتيات لذوي الإعاقة في المبارة الختامية للدوري الممتاز للسيدات

هل يمكن تسليط الضوء على جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة وتدشينها لأول فريق كرة قدم للفتيات من ذوي الهمم في السعودية؟

الجمعية كيان من هذا الوطن العظيم الذي نفتخر ونعتز بانتمائنا إليه، وأن نكون سفراء له في كافة المجالات، فانطلاقا من الرؤية الطموحة التي انطلقت من رؤية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظه الله في مختلف المجالات، وخاصة رعاية أبنائنا ذوي الإعاقة وأن نكون عوناً لهم يداً بيد، ومن تلك المجالات الرياضة،
لما لها من أثر على تحسين جودة حياتهم، فاستلهمنا من الرؤية انطلاق أول فريق للفتيات ذوي الإعاقة ويضم الداون والتوحد والتأخر العقلي. حيث تفجرت مهارات وقدرات فتياتنا، فجئنا بما هو أكثر من المتوقع. وكما يقول عراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان حفظه الله : همتنا أعلى من جبل طويق، ومن تلك المقولة اخترنا للفريق هذا الاسم "فريق طويق"، وهو أول فريق كرة قدم للفتيات من ذوي الهمم على مستوى الرياض، وتم تدشينه في أكتوبر 2021، وبدأ تدريباته منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، أي على مدار 3 سنوات تقريباً، وكان الهدف الأول من تكوين الفريق هو نشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، لما أصبح لها من شعبية بين الفتيات، وأيضاً التعريف بقوانين اللعبة ومهارات وتكنيك اللعبة. وأيضاً تعويد الفتيات على التفاعل الاجتماعي والعمل بروح الفريق الواحد، وخلق روح تنافسية بينهم وبين باقي الفرق مع احترام قوانين ولوائح اللعبة وقرارات الحكام، وأيضاً غرس مبدأ الروح الرياضية في المكسب والخسارة.

يمكن الاطلاع على لقاء خاص بالأميرة دانية بنت عبدالله رئيسة لجنة المراكز الاجتماعية في الغرفة التجارية السعودية الأميرة دانية بنت عبدالله آل سعود: نعمل على تشكيل فريقٍ نسائي لكرة القدم من ذوي الإعاقة

 

إنجازات رياضية

ما أهم ما تحقق لفريق طويق للفتيات لذوي الإعاقة من إنجازات في المنافسات الرياضية المحلية؟

الإنجازات الرياضية للفريق عديدة، حيث ساهم في العديد من اللقاءات الودية والمنافسات الرسمية داخل السعودية وخارجها، فعلى المستوى المحلي شارك في مباراة مع فريق "غزلان الصحراء"، كما لعب مع فريق "جامعة نورة للفتيات"، كما نافس فريق "البيرق للفتيات" وكما تعودنا منهم كان النصر شعار تلك اللقاءات.
وأما على المستوى الدولي فقد تم اختيار أربع لاعبات من فريق طويق للفتيات، للمشاركة مع المنتخب السعودي، لتمثيل السعودية في بطولة برلين 2023.

أكاديمية رياضية

ما الخطط والبرامج الرياضية التي تحققت والتي تسعى الجمعية لتحقيقها مستقبلاً؟

من برامجنا الرياضية التي تحققت على أرض الواقع، تكوين فريق السباحة منذ عامين، وكذلك فريق التايكوندو الذي وصل أفراده إلى خمسة عشر لاعباً ولاعبة، وأخيراً فريق الفروسية. وطموحنا لا يقف عند هذا الحد، بل نسعى لتدشين أكاديمية رياضة لذوي الإعاقة في مختلف مجالات الرياضة، وهذا واجبنا تجاه أبنائنا الذي يفرضه علينا انتماؤنا لهذا الوطن الشامخ.

للمزيد اتفاقية لرعاية الفريق النسائي الأول لكرة القدم لذوي الإعاقة

كلمة أخيرة؟

أشكر مدربة الفريق الكابتن سماح حفظي والأمهات والأهالي الكرام الذين لهم دور في تشجيع بناتهن لممارسة الرياضة، وكما أود من المجتمع التعرف إلى فريق طويق للفتيات وما تحقق لهن من إنجازات، ومن جهة أخرى نحتاج للدعم الحكومي والمجتمعي، حتى نتمكن من العمل وتحقيق الاستمرارية والاحترافية.

النصر بطل الدوري للسيدات

تتويج نادي النصر للسيدات  بطلا للدوري الممتاز للسيدات
                                           تتويج نادي النصر للسيدات بطلا للدوري الممتاز للسيدات لموسم 2023/2024

يشار إلى أن المباراة الختامية للدوري الممتاز للسيدات التي جمعت بين النصر والاتحاد على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض، وتمكن فريق النصر من تحقيق الفوز بنتيجة 1_0 والتتويج ببطولة الدوري بنسخته الثانية للسيدات، بحضور أضواء العريفي مساعد وزير الرياضة للشؤون الرياضية وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ولمياء بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعالية الرشيد مدير إدارة الكرة النسائية بالاتحاد، وماجد آل صاحب الأمين العام المساعد للشؤون الاستراتيجية، ونعيم البكر رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي.
وبهذا سيشارك فريق النصر في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات 2024 / 2025 التي ستقام في أغسطس المقبل، وكما سيشارك فريق النصر في بطولة الأندية للسيدات 2024، والتي ستجرى في أواخر العام الحالي في السعودية.