صورة لطفلة تمارس اليوجا
طرق لتعليم الأطفال ضبط النفس للأطفال - الصورة من موقع AdobeStock
صورة لطفلة تمارس اليوجا
ما هو ضبط النفس، ولماذا يجب على الأطفال تطويره؟ - الصورة من موقع AdobeStock
صورة لطفلة تمارس اليوجا
صورة لطفلة تمارس اليوجا
2 صور

تعد من أبرز المهارات الضرورية التي يجب تعليمها للطفل هي تعليمهم الانضباط الذاتي أو مهارة ضبط النفس، في مراحل مبكّرة من عمره بدءًا من عمر ثلاث إلى أربع سنوات، علاوة على ذلك يجب الانتباه إلى أن ضبط النفس ليس مهارة فطرية، ويجب على الأبوين مساعدة الأطفال على تعلمها.
إليك وفقًا لموقع "بولد سكاي" ما هو ضبط النفس، ولماذا يجب على الأطفال تنميته وأهمية أن يكون الأبوان قدوة لأطفالهم.

ما هو ضبط النفس، ولماذا يجب على الأطفال تطويره؟

ضبط النفس مهارة تمكن الأطفال والكبار من التحكم في أفكارهم -الصورة من موقع AdobeStock

يعد ضبط النفس مهارة تمكن الأطفال والكبار من التحكم في أفكارهم وعواطفهم ومشاعرهم وأفعالهم، وعدم التصرف بناءً على دوافعهم.

على الجانب الآخر يتمتع الأطفال بقدرة محدودة على التحكم في النفس؛ لأن الجزء المسؤول عن التحكم في المشاعر في الدماغ لا يزال غير مكتمل النمو حتى سن الثالثة، ولهذا السبب قد يظهر الأطفال الصغار سلوكًا عنيدًا، ويصابون بنوبات غضب دون التفكير في العواقب، وغالبًا ما يفشلون في فهم بعض المواقف.

يساعد تطوير مهارة ضبط النفس لدى الأطفال على تكوين صداقات وبناء علاقات مع الآخرين، على العكس من ذلك، فإن الأطفال الذين يفشلون في اكتساب ضبط النفس يمكن أن يكافحوا في كثير من الأحيان من أجل تكوين روابط اجتماعية صحية وقوية.

تعرفي إلى المزيد خطوات تربوية لضبط سلوك الطفل

صعوبة تعلم مهارة ضبط النفس

يستكشف الرضع والأطفال الصغار العالم من حولهم باستمرار، ويقومون فقط بتطوير شعور بالاستقلالية، على الرغم من أن الأطفال يبدأون في تطوير ضبط النفس في عمر ثلاث إلى أربع سنوات تقريبًا، إلا أنهم يحتاجون إلى التوجيه والمساعدة في التحكم في عواطفهم وتنظيمها.

علامات عدم ضبط النفس عند الأطفال

عدم القدرة على التعامل مع المضايقات من علامات عدم ضبط النفس-الصورة من موقع Freepik

الأطفال الذين يكافحون من أجل الحفاظ على ضبط النفس، قد يجدون أنفسهم في كثير من الأحيان منعزلين عن أقرانهم وأصدقائهم، تتضمن بعض العلامات التي يظهرها الأطفال الذين يعانون من ضعف ضبط النفس ما يلي:

  • وجود نوبات غضب عشوائية ومتكررة
  • عدم التوقف عن الحديث
  • الشعور بالقلق أو النشاط المفرط
  • الإحباط بسرعة والاستسلام
  • صعوبة في الانتظار والصبر
  • التدخل في الأحاديث
  • عدم القدرة على التعامل مع المضايقات وينتهي الأمر بالبكاء
  • عدم القدرة على تقبل النقد

كيف نساعد الأطفال على تطوير ضبط النفس؟

كأم يجب عليك التأكد من أن طفلك لديه وعي ذاتي، وقدرة على ضبط النفس، غالبًا ما يجد الأطفال الذين يعانون من صعوبة ضبط النفس أنفسهم في مواقف محرجة اجتماعيًا، مما يؤثر بشكل أكبر على احترامهم لذاتهم، وكذلك ثقتهم بأنفسهم على المدى الطويل.
فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على تطوير مهارة ضبط النفس:

1. تغير طريقة التفكير

تعد إحدى الطرق الفعالة لتشجيع طفلك على تطوير مهارة ضبط النفس، هي تغيير طريقة تفكيره في التعامل وحل الموقف، فقد يشعر بعض الأطفال بالغضب عند محاولة تعديل سلوكياتهم، قد يصل الأمر بهم إلى الصراخ أو الرد بطريقة عدوانية، وتعد إحدى طرق تعليم الطفل كيفية ضبط النفس، هي محاولة تحكمه في انفعالاته، وأن تكون ردود أفعاله إيجابية.

على سبيل المثال، إذا فقد طفلك أعصابه عندما يضايقه شخص ما في المدرسة، يمكنك تكرار التعليمات ليكون طفلك مستعدًا لذلك، وهناك طريقة أخرى لتنمية ضبط النفس لدى طفلك، وهي أن تطلبي منه حلاً لمشكلة ما، على سبيل المثال، اسأليه: "كيف يريد حل المشكلة؟" يمكن أن يبقيه ذلك يفكر ويمكّنه من التوصل إلى حلول إبداعية.

2. فهم مشاعره

يفتقر الأطفال الصغار إلى التعاطف وضبط النفس-الصورة من موقع Freepik

غالبًا ما يفتقر الأطفال الصغار إلى التعاطف وضبط النفس، وعادةً ما يصابون بنوبات غضب ولا يستمعون إليك، قد يكون الأمر مرهقًا بالنسبة لك، ولكن يجب أن تفهمي أن طفلك يحاول السيطرة على كل شيء من حوله.

قد يكون لديهم مشاعر متعددة وقد لا يكونون قادرين على إيصال ما يمرون به، لذا حاولى تعليم طفلك الكلمات التي يمكن أن تساعده في التعبير عن مشاعره وعواطفه بشكل أفضل؛ لمساعدته على تطوير ضبط النفس.

3. كوني قدوة جيدة

يراقب الأطفال والديهم وكبار السن، ويتعلمون من أفعالهم وكلماتهم وسلوكياتهم؛ لذا يجب أن تكوني أنت نفسك قدوة لأطفالك في المواقف المختلفة، بقدرتك على ضبط النفس والتحكم في انفعالاتك.

قد يهمكِ الاطلاع على ماذا أفعل مع طفلي العصبي والذي يعاني القلق؟

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك