صورة تعبيرية عن ما بعد الولادة
صورة تعبيرية عن ما بعد الولادة

أعراض بداية الطلق الحقيقي، إنه الحدث الذي كنت تتوقعه بسعادة وعصبية لعدة أشهر، ولادة طفلك. فيما يلي 10 علامات تشير إلى أن المخاض قريب ويوم ميلاد طفلك قريب، حيث تتساءل العديد من الأمهات الحوامل عن مدى شعور المخاض، وما هي أعراض الطلق الحقيقي، وكم تستغرق من الوقت لوضع طفلها، لذلك اعلمي عزيزتي أن المخاض هو عملية الولادة، حيث تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي مع ولادة الطفل  لكن هناك اشياء تساعد على هذه الولادة، بشكل يخفف آلامك، ويجعل احتمالية الخطر أقل حدوثاً 

 

قبل التعرف على أشياء تساعد على الولادة، لا بد من التعرف على اعراض الطلق الحقيقي، لتمييزها عن الطلق الكاذب.

أعراض بداية الطلق الحقيقي 

أعراض بداية الطلق الحقيقي
                                                                                                                        أعراض بداية الطلق الحقيقي
  • نزول الطفل في الحوض.
  • تمدد عنق الرحم.
  • تشنجات وزيادة آلام الظهر.
  • آلام المفاصل.
  • إسهال.
  • توقف زيادة الوزن.
  • التعب.
  • تغيير شكل الجهاز التناسلي، من حيث التفريغ، اللون، والاتساق.
  • تقلصات أكثر تواتراً.

 

أعراض الطلق قبل المخاض من ساعة إلى شهر كامل 

  • يبدأ طفلك عادة في الانخفاض، أو النزول إلى الحوض، قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض، عادة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل ذلك، وإذا كنت أماً لأول مرة،  يمكن أن يختلف.
  • يتمدد عنق الرحم، ويبدأ في التحضير للولادة، والالتفاف في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة. وفي الفحوصات الأسبوعية قد يقوم طبيبك بقياس وتتبع الامتداد والهدر عبر فحص داخلي، واعلمي أن كل حامل تختلف عن الأخرى، لذلك لا تحبطي إذا كنتِ تمددين ببطء أو لا تتقدمين على الإطلاق.
  • تشعرين بمزيد من التشنجات وزيادة آلام الظهر والفخذ مع اقتراب المخاض، خاصة إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول.
  • تشعرين بالاسترخاء في المفاصل الخاصة بك، وتصبح أقل ضيقاً وأكثر راحة. إنها مجرد طريقة طبيعية لفتح الحوض حتى يتسنى لطفلك الصغير شق طريقه إلى العالم الجديد. 
  • تصابين بالإسهال، تماماً مثل استرخاء العضلات الموجودة في الرحم استعداداً للولادة، وكذلك العضلات الأخرى في جسمك، بما في ذلك الموجودة في المستقيم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإسهال، وهو من أعراض المخاض الصغيرة المزعجة التي ربما تكون قد مررت بها في أوقات أخرى أثناء الحمل. رغم أنه مزعج، إلا أنه طبيعي تماماً، فاشربي الكثير من الماء، وتذكري أنها علامة جيدة للولادة.
  • تفقدين القليل من الوزن، وهذا طبيعي ولن يؤثر على وزن طفلك، لكنك تخسرين وزنك بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي، وربما زيادة النشاط.
  • تشعرين بالتعب الزائد... أو لديك طاقة كبيرة، فبعض الأمهات يحصلن على الطاقة مع اقتراب يوم الولادة، ولا يمكن مقاومة الرغبة الملحة لتنظيف وتنظيم كل شيء في حولهن وهذا جيد، طالما أنك لا تبالغين.
  • تفقدين المخاط، حيث تنزل السدادة التي تقوم بإغلاق رحمك عن العالم الخارجي. يمكن أن تخرج على شكل قطعة واحدة كبيرة (تشبه المخاط في أنفك)، وبعض النساء لا يفقدنها إلا في الأيام الأخيرة قبل المخاض، من المحتمل أن ترى زيادة أو كثافة في الإفرازات،. يُطلق على هذا التصريف السميك والوردي عرض دموي، وهو مؤشر جيد على أن المخاض وشيك، ولكن من دون انقباضات أو تمدد من ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات، وقد يظل المخاض بضعة أيام
  • تشعرين بأنك أقوى، وتقلصات بطنك أكثر تواتراً، مع شد عضلات الرحم استعداداً للحظة الكبيرة، وإخراج ذلك الطفل.

كيف أجعل الولادة اكثر سهولة؟

كيف أجعل الولادة اكثر سهولة؟
                                                                                                                                     كيف أجعل الولادة اكثر سهولة؟

من التمارين الرياضية إلى العلاج بالمياه، راجعي دليلنا لما يساعد وما لا يساعد عندما يتعلق الأمر بالتحضير والتعامل مع المخاض.

حافظي على لياقتك منذ بداية الحمل

النساء الحوامل اللاتي يحافظن على لياقتهن يملن إلى أن تكون مدة ولادتهن أقصر، حيث تعمل اللياقة البدنية على تحسين القدرة على التحمل، وإذا كنت أكثر قدرة على تحمل المخاض، فمن غير المرجح أن ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى التدخل الطبي، لذا، تحدثي مع طبيبك حول التمارين الآمنة بالنسبة لك، إذ تعتبر دروس المشي والسباحة وتمارين ما قبل الولادة خيارات جيدة لمعظم الناس.

تابعي دروس الولادة

إن التعرف على مراحل المخاض، والتحضير لتسهيلها قبل الحدث الكبير سيساعدك على تقليل الشعور بالقلق، ما قد يجعل المخاض أسهل، لذلك احصلي على دروس الولادة المناسبة، وابحثي عن فصل دراسي صغير (يضم أقل من 10 أزواج)، ومدربًا معتمدًا، وأهدافًا تتوافق مع أهدافك.

دعي صديقتك أو أمك تدعمك أثناء الولادة

حتى لو كان شريكك سيكون بجانبك أثناء المخاض، فقد ترغبين في الحصول على مساعدة إضافية. وفقا لدراسة في مجلة التعليم في الفترة المحيطة بالولادة، فإن الحوامل اللواتي حصلن على رعاية مستمرة من شخص مدرب على دعم الحامل وشريكها أثناء المخاض كانوا أقل عرضة للحاجة إلى عملية قيصرية، والولادات الآلية، وزيادة المخاض. . بالإضافة إلى ذلك، فقد مررن بمخاض أقصر.

اصرفي انتباهك بأشياء أخرى

في حالات الحمل لأول مرة، يستمر المخاض النشط في المتوسط من 12 إلى 14 ساعة. لذا، عندما تبدأ الانقباضات - ستشعرين بها أولاً في أسفل ظهرك أو على شكل تقلصات في أسفل البطن - حاولي أن تظلي هادئة، لأنك إذا بدأت بالقلق منذ البداية، واحتساب الانقباضات، والتنفس من خلال كل ألم، فسوف ترهقين نفسك، لذا بدلًا من ذلك، انغمسي في أنشطة أخرى، مثل المشي أو الاستمتاع بالاستحمام أو خبز الكعك. أي شيء يريحك سيساعد هذا في تسريع الأمور

5 أسباب لطول مدة المخاض وطرق فعالة لتسريعه.

تناولي وجبة خفيفة بعناية

إن تناولت وجبة خفيفة في المراحل المبكرة من المخاض، بينما لا تزالين في المنزل، سيساعد هذا في الحفاظ على مستوى الطاقة لديك. لكن تجنبي الأطعمة الدهنية أو التي يصعب هضمها لأن المعدة الممتلئة للغاية قد تجعلك تشعرين بالغثيان وتتسبب في القيء خلال المراحل النشطة اللاحقة من المخاض. يمكن أن تؤدي تقلصات العضلات والتنفس السريع أثناء المخاض إلى فقدان السوائل بسرعة واشربي الكثير من السوائل الصافية أثناء المخاض لتبقي رطبة وللحفاظ على القدرة على التحمل أثناء المخاض.

خذي حماماً

يمكن للألم أن يسبب لك توترًا في العضلات في جميع أنحاء الجسم، ما يسبب المزيد من الانزعاج، والاستحمام الدافئ يمكن أن يتصدى لهذا الانزعاج، وجهي رأس الدش نحو الجزء الصغير من ظهرك أو في أي مكان تكون فيه الانقباضات شديدة. الاستحمام جيد في أي مرحلة من مراحل المخاض، يمكنك الغطس في حمام دافئ فالوزن في الماء يمكن أن يوفر لك الراحة ويسمح لطفلك بتغيير طريقة جلوسه بسهولة.

فالغمر في الماء خلال المرحلة الأولى من المخاض قد يؤدي إلى تقصير فترة المخاض. لذلك، حتى لو كنت لا تخططين للولادة في الماء، فإن استخدام حوض الاستحمام للاسترخاء في المراحل المبكرة من المخاض قد يكون هو الشيء الوحيد الذي يساعد على استمرار الأمور بسهولة

8 طرق طبيعية وفعالة لتحريض الولادة في المنزل

احصلي على تدليك

وجد الباحثون أن تدليك أسفل الظهر أثناء المخاض يقلل بشكل كبير من آلام المخاض ويزيد من سهولة الولادة، فعندما تقومين بتحفيز منطقة تعاني من الألم، سواء بالضغط أو الحرارة، فإنك تخففين من رسائل الألم المرسلة إلى الدماغ، فقد ترغبين في تدليك الكتف أو الرقبة في الساعات الأولى من المخاض، ثم الضغط بقوة على أسفل الظهر أو الوركين أثناء المرحلة الانتقالية المكثفة. لذلك دعي شريكك يتعلم هذه الخطوات.

حاولي المشي دائماً

إن البقاء منتصبة خلال معظم فترات المخاض يجعل الجاذبية تعمل لصالحك، فضغط رأس الطفل على عنق الرحم سيساعده على التمدد. كما أن تجربة مجموعة متنوعة من الوقوف أو الركوع أو القرفصاء - يمكن أن تقلل من الانزعاج وتحرك المخاض. إذ تساعد الحركة على توسيع الحوض، ما يسمح لرأس الطفل بالمرور.

اقرأي المعلومات عن الأدوية التي قد يعطونك إياها

اقرأي المعلومات عن الأدوية التي قد يعطونك إياها
                                                                                                                                    اقرأي المعلومات عن الأدوية التي قد يعطونك إياها

إذا كنت في مرحلة المخاض النشط واتسع حجم الرحم إلى ما يزيد عن 3 سنتيمترات، فإن حقنة الإيبيدورال لن تطيل أمد الولادة بشكل كبير أو تزيد من فرص حصولك على عملية قيصرية، في الواقع، إذا كنت متوترة، فإن المخدر الذي يتم حقنه في المساحة الموجودة خارج الحبل الشوكي يمكن أن يسرع التمدد عن طريق إرخاء عضلاتك، إذ يعتبر التخدير فوق الجافية آمناً، ولكن مثل جميع الأدوية، فإنها تحمل بعض المخاطر. على سبيل المثال، وفقًا لـ ACOG، إذا كان التخدير فوق الجافية يحتوي على مواد مخدرة، فقد يعاني الجنين من آثار جانبية مثل التغيرات في معدل ضربات القلب، والتنفس، والنعاس، وصعوبة الرضاعة الطبيعية. ولحسن الحظ، فإن هذه الآثار لا تدوم طويلا.

ونظرًا لأن حقنة فوق الجافية أثناء المخاض يمكن أن تحد من الحركة، فإن بعض النساء يخترن مسكنًا، مثل بوتورفانول، ويتم إعطاؤه عبر الوريد. وحسبما يؤكد الأطباء، فإن المسكنات لا تزيل الألم تمامًا، لكنها تخفف من إدراك الألم،. إلا أن أكسيد النيتروز (غاز الضحك) يمكن أن يقلل من القلق ويجعل المخاض أسهل في التحمل.

استمري بالتنفس

إن التنفس المنتظم لا يساعدك فقط على التركيز أثناء الانقباضات، ولكن أخذ أنفاس بطيئة بين التشنجات الشديدة يساعدك أيضًا على الراحة والاسترخاء. أثناء المخاض، اعتمدي على استراتيجيات الاسترخاء التي تساعدك في الحياة اليومية مثل التنفس العميق، أو تصور مكان مفضل، أو الاستماع إلى الموسيقى.

قبل كل شيء، تذكري أنه على الرغم من وجود القليل من اليقين بشأن المخاض والولادة، إلا أن هناك شيء يمكنك التأكد منه وهو كل مخاض ينتهي في النهاية. وتشير هذه النهاية إلى بداية حياة جديدة، حياة طفلك وحياتك كأم ولهذا السبب، وما تقومين به أهو أجدر مهمة للاحترام، بالتأكيد

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك

.