9 علامات لنقص البروتين لدى الحامل

صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
علامات وأعراض نقص البروتين أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
الشعور بالجوع المستمر - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل طبق يحتوي على الفول السوداني
الأطعمة الغنية بالبروتين أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
التهاب أجزاء من الجسم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تبكي
الاكتئاب - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في قدمها
احتباس السوائل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل مريضة
ضعف المناعة - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة تحمل طبق يحتوي على الفول السوداني
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في قدمها
صورة لامراة حامل مريضة
7 صور

تعد البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية للجسم خلال فترة الحمل لأنها تعد إحدى اللبنات الأساسية في أنسجة الجسم والتي تمده بالطاقة، وتعد من أهم الفوائد الصحية الأخرى لتناول البروتينات هي الحفاظ على صحة الجنين. إليك أهم الأعراض والعلاج المناسب لنقص البروتين.
فقد تحتاج الحامل في اليوم الواحد حوالي 25 جراماً من البروتين في النظام الغذائي الخاص بها، لدعم نمو الجنين وذلك لأن نقصه قد يكون السبب في إصابة الجنين بالعديد من الأمراض المزمنة والعديد من المشكلات الصحية. لكل أمّ إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" أسباب وأعراض نقص البروتين.

أعراض نقص البروتين أثناء الحمل

1. الشعور بالجوع المستمر

آلام الجوع المتكرر علامة على عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية«المصدر: AdobeStock»

تعد آلام الجوع المستمرة أو المتكررة علامة على أن الجسم لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة لذا يعد البروتين ضرورياً لتعزيز إشارات الشبع إلى الدماغ وضبط نسبة السكر في الدم.
تعد الأحماض الأمينية من البروتين مطلوبة للعديد من العمليات داخل الجسم، لذا يجب على الحامل تناول ما لا يقل عن 25-35 جراماً من البروتين في كل وجبة في اليوم.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح للتغلب على آلام الجوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

2. إجهاد العضلات

يمكن أن يكون إجهاد العضلات وزيادة دهون الجسم علامات على عدم كفاية تناول الحامل للبروتين، ذلك لأن الأحماض الأمينية من البروتينات تعد هي اللبنات الأساسية للجسم والتي تساعده على الحفاظ على صحة العضلات لدى الحامل وتفادي شعورها بالآلام والتعب.

3. الاكتئاب

يساعد تناول الحامل للبروتينات في حمايتها من الاكتئاب «المصدر: AdobeStock»

يساعد تناول الحامل للبروتينات الكافية على توفير الأحماض الأمينية مثل التربتوفان والتي تساعد على التحكم في الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والتي يمكن أن تتسبب في إصابة الحامل بالاكتئاب والتغيرات في المزاج والقلق.

4. تساقط الشعر

يعتبر كل من الكولاجين والكيراتين مكونين رئيسيين لمحاربة تساقط الشعر خلال فترة الحمل حيث يحتاج الجسم إلى الأحماض الأمينية من مصادر البروتين المختلفة مثل السيستين والليسين لتعزيز نمو الشعر والجلد والأظافر للحامل.

5. احتباس السوائل

يظهر التورم في العديد من أجزاء الجسم بسبب تراكم السوائل«المصدر: AdobeStock»

تعد البروتينات ضرورية للحفاظ على التوازن الكافي للسوائل داخل وخارج الخلايا وبدون تناول كمية كافية منها غالباً ما يحتفظ الجسم بالسوائل على السطح الخارجي للخلايا، مما يتسبب في إصابة الحامل بالوذمة حيث تظهر الساقان أكبر من حجمها الطبيعي، وقد يظهر التورم في الوجه وفي العديد من أجزاء الجسم بسبب تراكم السوائل.

6. ضعف العظام

يمكن أن تؤدي زيادة تناول البروتينات إلي الحفاظ على كثافة العظام، ويجعل الحامل أقل عرضة للإصابات، يمكن للحامل الحرص على ممارسة التمارين الرياضية وتناول كمية كافية من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.

7. ضعف المناعة

قلة تناول البروتينات تزيد فرص إصابة الحامل بالعدوى «المصدر: Freepik»

إذا كانت الحامل تعاني من طول فترة التعافي من الإصابات والجروح فقد يرجع ذلك إلى قلة الكمية المتناولة من البروتين، والذي يعد عنصراً غذائياً حيوياً للحفاظ على وظيفة المناعة وتجديد الخلايا وحماية الجسم من العديد من الأمراض.

قد يهمكِ الاطلاع على: 8 أنواع من العدوى شائعة أثناء الحمل

8. التورم

تعتبر الإصابة بالوذمة أو التورم علامة على عدم كفاية تناول البروتين حيث توجد بروتينات في جدران الخلايا تعمل على تنظيم وتوازن السوائل في جسم الحامل.

9. التهاب الجسم

يعد البروتين من المكونات الأساسية التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من أنواع العدوى«المصدر: AdobeStock»

يعد البروتين من المكونات الأساسية التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من أنواع العدوى والأمراض الفيروسية والبكتيرية وتقليل فرص إصابة الحامل بالالتهابات.
على الجانب الآخر يجب أن تحصل المرأة الحامل على البروتين خاصة في الثلث الأخير من الحمل؛ لأن هذه هي المرحلة التي ينمو فيها دماغ طفلك بسرعة حيث يعمل البروتين على دعم النمو والتطور لجسم الأم والجنين.

الأطعمة الغنية بالبروتين أثناء الحمل

الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالبروتين«المصدر: AdobeStock»
  • تعتبر منتجات الألبان مصدراً جيداً للبروتين. يمكن للحامل تناول الزبادي والبيض والحليب والجبن واللبن الرائب يومياً في نظامها الغذائي.
  • تعتبر المكسرات والبذور أيضاً من المصادر الجيدة للبروتين، لذا يمكنها تجربة تناول الفستق وجوز الهند والبندق واللوز للحصول على الجرعة المطلوبة يومياً من البروتين، كما تعد البذور مثل عباد الشمس والسمسم واليقطين خيارات صحية للحامل أيضاً.
  • تعتبر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني مصدراً جيداً للبروتين، ويمكنك أيضاً تجربة الفطائر والكعك المصنوعة من الشوفان.
  • النظام الغذائي الغني بالبروتين يحافظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة ويوفر الكثير من الطاقة المطلوبة للحامل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك