طرق التواصل مع الجنين أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
طرق التواصل مع الجنين في أثناء الحمل -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
التحدث إلى الجنين -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأ ة حامل تسمع الموسيقي
تشغيل الموسيقى -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تمارس اليوغا
النشاط البدني -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مع ابنتها
القيام بالتقاط الصور مع العائلة -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأ ة حامل تسمع الموسيقي
صورة لامرأة حامل تمارس اليوغا
صورة لامرأة حامل مع ابنتها
5 صور

نسمع عن طرق التواصل مع أطفالنا حديثي الولادة منذ لحظة ولادتهم، حيث يُوصى بالتلامس الجلدي بعد الولادة، كما يُنصح بالتحدث مع الأطفال كثيراً لتعزيز تلك الرابطة بينكم؛ حيث يمكنكِ أن تروي لهم قصة في أثناء إطعامهم، أو تغني لهم في أثناء الاستحمام، أو تحميلهم
في أثناء أخذ القيلولة.

ولكن ماذا عن الطفل الذي لا يزال في بطنك؟ يمكن للأمهات الحوامل وحتى أفراد العائلة أن يبدأوا في الارتباط والتواصل مع الجنين قبل ولادته بوقت طويل؛ حيث يبدأ الأطفال في سماع الأصوات عند الأسبوع الثامن عشر من الحمل تقريباً. وبحلول الأسبوع الـ26 قد يكونون قادرين على معرفة من يتحدث معهم أمهم أو أبيهم، ولكن كيف يمكنكِ بالفعل التواصل مع طفلكِ وهو لا يزال في بطنك؟ إليك وفقاً لموقع "webmd" أفضل طرق التواصل مع الجنين خلال فترة الحمل.

1. التحدث إلى الجنين

التحدث مع طفلك يساعد على توطيد علاقتك معه «الصورة من موقع AdobeStock»

من أبسط الأشياء التي يمكنك القيام بها لتوطيد علاقتك بطفلك هو التحدث إليه؛ فقد يساعد سماع صوتك باستمرار طوال فترة الحمل على تقوية اتصالك بجنينك، فعندما تستلقين على السرير في نهاية يومك، احكي لجنينك وأخبريه كيف كان يومك.

أيضاً من فوائد التحدث مع الجنين تسهيل تعلم لغة الأبوين عليه، والمساعدة على نموه وتطوره لغوياً؛ فقد أثبتت الدراسات أن الجنين لا يسمع صوت أمه فحسب، بل يستطيع فهمها، ويبدأ بتعلم اللغة منها.

قد يهمكِ الاطلاع على: مفاجآت لا تعرفينها عن حياة جنينك في رحمك خلال مرحلة الحمل

2. تدليك البطن

يُعتبر تدليك البطن طريقة رائعة لتحريك الطفل، كما يساعد على علاج الأوجاع والآلام، ويحسن الدورة الدموية في البطن، والنوم بشكل أفضل، ويُعد التدليك طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم طويل. ويُعد أفضل طريقة للقيام بذلك هو الاستلقاء على السرير أو حتى في أثناء الاستحمام وفرك غسول الجسم أو الزيوت على بطنك.

3. تشغيل الموسيقى

الموسيقى تساعد على تهدئة الجنين «الصورة من موقع AdobeStock»

على الرغم من أن الجنين قد لا يكون قادراً على فهم ما الذي يتم غناؤه؛ فإنه سيكون قادراً على الشعور باهتزازات الموسيقى التي يتم تشغيلها.
تعمل الموسيقى على تقوية الصلة بين الأم وطفلها؛ فهي بشكل أو بآخر تعمل على زيادة الروابط فيما بينكما، فيبدأ الجنين بسماع وتمييز الأصوات للمرة الأولى من الأسبوع الـ16 إلى الـ18 من الحمل، وبعد مرور 24 أسبوعاً تبدأ أذنه بالتطور بسرعة كبيرة، ويبدأ في إبداء ردَّات فعل على الأصوات التي يستمع لها،

يعتقد العلماء أن الموسيقى التي تمتلك إيقاعاً منتظماً هي الأنسب للجنين، ويمكنك أيضاً الغناء والرقص مع جنينك؛ فقد تساعد الحركة اللطيفة على إطلاق الإندورفين وتشعر الأم والجنين بالارتياح.

4. النشاط البدني

«الصورة من موقع AdobeStock»

إذا كان بإمكانك ممارسة النشاط البدني في أثناء الحمل؛ فإن القيام بذلك يمكن أن يساعدك على التواصل أكثر مع جنينك، وتُعد من الأنشطة الرائعة التي يمكنك القيام بها ممارسة اليوغا قبل الولادة، التي لا تتركز فوائدها للحامل فقط، بل للجنين أيضاً؛ ففي نهاية كل جلسة، تشجع ممارسة اليوغا قبل الولادة على إغلاق عينيك والتحدث بلطف مع جنينك، فهي طريقة رائعة لممارسة الرياضة والترابط في الوقت نفسه.

ومع ذلك تُراعى استشارة الطبيب؛ لمعرفة التمارين المسموح بأدائها، حسب مرحلة الحمل والحالة الصحية للأم.

5. تناول الوجبات الخفيفة

تتطور لدى الجنين حاسة التذوق بعد نحو أربعة أشهر من الحمل، كما يتضاعف دور حاسة الشم عند الجنين الذي يشم رائحة الطعام في السائل الأمنيوسي.
أظهرت دراسة أن الروائح تلعب دوراً قوياً وتساعد في تشكيل عادات الجنين الغذائية، كما أن الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات هي الأكلات التي تساعد على تحرك الجنين؛ لأنها تحفز مخ الحامل على إنتاج المزيد من هرمون السعادة؛ لذا يمكنك تناول وجبات خفيفة صحية مثل الجبنة والمقرمشات وزبدة الفول السوداني والزبادي والفواكه والبطاطا الحلوة، فهي جميعها أطعمة تزيد من حركة الجنين.

6. التقاط الصور مع العائلة

اتركي طفلك الأكبر يتمتع بالتواصل مع جنينك «الصورة من موقع AdobeStock»

التقاط الصور العائلية مع عائلتك بوجه عام طريقة رائعة لاسترجاع الذكريات، وتُعد أيضاً طريقة رائعة للتواصل مع طفلك وزوجك؛ ففي كثير من الأحيان، تتطلب هذه الصور لحظات من الحميمية والتأمل، وفرك بطنك، وحتى التحدث مع الجنين عن مدى حبكما له، كما أنه من الضروري بناء رابطة بين الأب والجنين أيضاً؛ فعندما تشعرين بحركة جنينكِ، أمسكي بيد زوجكِ أو طفلك الأكبر وضعيها على بطنكِ، ودعي كلاً منهما يشارككِ متعة التواصل مع صغيركما، مثل أن يقرأ له قصة قصيرة، أو يتحدث إليه بصوت حنون.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل يشعر الجنين بلمسات أبيه ويميز صوته؟ سؤال وجواب

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك