وجبات خفيفة للحامل في ليلة رأس السنة

صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
وجبات خفيفة للحامل في ليلة رأس السنة - «الصورة من موقع AdobeStock»

توفر الوجبات الخفيفة للحامل الطاقة والبروتين اللازميْن في منتصف اليوم، فكل ما عليكِ فعله هو تجنب الوصول إلى كيس رقائق البطاطس أو أي وجبة خفيفة مقلية أخرى. يمكنك اختيار الوجبات الخفيفة بحكمة، لذا اختاري الأطعمة التي يسهل هضمها، وتأكدي من أن الطعام يحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليل من الدهون أيضاً.
على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، تساعد الأطعمة الخفيفة والمالحة على علاج الغثيان، لذا يجب تجنب الأطعمة السريعة الغنية بالدهون، والأطعمة الحارة، وتجنب المشروبات الغازية؛ مثل الكولا، والابتعاد عن الأطعمة مثل الملفوف والقرنبيط؛ لما قد تسببه من الإصابة بالغازات. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" وجبات خفيفة للحامل؛ يمكن تناولها بأمان في ليلة رأس السنة:

1. وجبة خفيفة من الفواكه

تساعد ثمار الحمضيات على محاربة الإصابة بالغثيان «الصورة من موقع AdobeStock»

تساعد ثمار الحمضيات على محاربة الإصابة بالغثيان خلال فترة الحمل، خاصة التفاح الأخضر؛ فهو من أفضل الفواكه لعلاج غثيان الصباح؛ لأن طعمه الحلو والحامض يقلل من الشعور بالغثيان بشكل كبير، كما يساعدك تضمين الكمثرى وصلصة التفاح الباردة في وجبة الإفطار على الشعور بالتحسن.

من الفواكه التي ينصح الحامل بتناولها الموز، ويوصى بتناول موزة واحدة يومياً طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ وذلك لغناه بالمغنيسيوم، والذي يساعد في الحفاظ على توازن صحي للسوائل.
يمكن أيضاً إضافة الفواكه إلى كوب من الزبادي قليل الدسم، مع إضافة 1-2 ملعقة صغيرة من المكسرات؛ لإضافة البروتين والألياف إلى الوجبة، ويمكن إضافة الفواكه؛ كالتوت أو الخوخ المقطع أو الزبيب، فيعد من الضروري تناول منتجات الألبان قليلة الدسم 3 مرات يومياً خلال فترة الحمل؛ وذلك لتوفير الكالسيوم الضروري لعظام وأسنان الأم والجنين على السواء.

2. المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات والبذور مليئة بالبروتين والدهون الصحية وحمض الفوليك وفيتامين E والمغنيسيوم وأوميغا 6، وهي أطعمة تمنح الحامل الطاقة خلال فترة الحمل.
تساعد الألياف الموجودة في المكسرات والبذور في مساعدة الحامل على الهضم، وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في المكسرات والبذور على النمو العصبي والدماغي للجنين.
يمكن أن تكون حفنة من بذور عباد الشمس أو اللوز أو الجوز وجبة خفيفة رائعة بين الوجبات في يوم رأس السنة. أضيفي كوباً من الجوز وشرائح اللوز وبذور اليقطين إلى وجبة الإفطار، أو قومي برشها على السلطة أو تناولها كمزيج.

3. الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مصادر رائعة للحديد «الصورة من موقع AdobeStock»

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والسلق واللفت والكرنب، مصادر رائعة للكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الفيتامينات الضرورية، كما أنها تساعد على إمداد الجنين بالدم ونمو العظام، يمكن إضافة الخضروات الورقية إلى الكثير من الأطباق في ليلة رأس السنة؛ مثل العصائر والحساء والسلطات.

4. بسكويت الزنجبيل المنزلي

الزنجبيل أثناء الحمل يعد علاجاً منزلياً معروفاً بفائدته في علاج الغثيان، ويمكنك صنع حلوى من الزنجبيل؛ كإعداد بسكويت الزنجبيل، يتشارك أطفالك به كنوع من إدخال البهجة لهم.

5. بيضة مع الخبز المحمص

يوصى بتناول بيضة يومياً لغناها بفيتامين "د" «الصورة من موقع AdobeStock»

خلال فترة الحمل، من الضروري الحصول على ما يكفي من فيتامين "د" للمساعدة على دعم نمو عظام وأسنان الجنين، حيث يساعد فيتامين "د" على امتصاص الكالسيوم في الجسم، ولتعزيز صحة الجهاز المناعي لطفلك بعد الولادة، لذا يوصى بتناول بيضة يومياً؛ لغنى البيض بفيتامين "د" المفيد لصحة الحامل والجنين.

كما يحتوي صفار البيض أيضاً على الكولين، وهو ضروري لنمو دماغ الجنين، ويمكن أن يساعد على منع العيوب الخلقية. تحتاج الحامل إلى 450 ملجم من الكولين يومياً، ويمكنها الحصول على 125 ملجم ببيضة واحدة فقط.

6. الأفوكادو المهروس على البسكويت

إذا كنتِ تعانين من تشنجات الساق أثناء الحمل، فقد حان الوقت لتناول المزيد من الأفوكادو. نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب تشنج عضلات الساق ويعتبر الأفوكادو مصدراً قوياً للبوتاسيوم؛ فمعظم الفواكه والخضروات تحتوي على بعض البوتاسيوم، لكن نصف ثمرة من الأفوكادو قد تحتوي على 345 ملجم من البوتاسيوم، و114 سعرة حرارية، وما يقرب من 5 جرامات من الألياف أثناء الحمل.

حافظي أيضاً على احتياجاتك من الألياف؛ عن طريق تناول الحبوب الكاملة والمقرمشات منخفضة الصوديوم أو البسكويت المقرمش، والذي يوفر ما يقرب من 2 جرام من الألياف لكل قطعة بسكويت.

7. الشوكولاتة الداكنة

تعد الشكولاتة الداكنة وجبة خفيفة صحية في ليلة رأس السنة للنساء الحوامل «الصورة من موقع Freepik»

يوصى النساء الحوامل بتناول الشوكولاتة التي تحتوي على 70 إلى 85 بالمائة من الكاكاو؛ لأنها تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية؛ مثل الحديد والمغنيسيوم، وسكر مضاف أقل.

كما أن الشوكولاتة الداكنة يمكنها تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل، حيث يلعب مركب الفلافانول دوراً كبيراً ببداية الحمل في تطور الجنين، والفلافانول هو مركّب موجود في الكاكاو، كما ارتبطت الشوكولاتة الداكنة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم وتحسين نمو الوظائف العقلية للجنين، لذلك تعد الشوكولاتة الداكنة وجبة خفيفة حلوة صحية في ليلة رأس السنة للنساء الحوامل.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الشوكولاتة للحامل والمولود

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك