أسباب انتفاخ البطن عند الحامل.. ونصائح للتخفيف منه

صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
للحوامل الجدد.. أسباب الانتفاخ في الحمل ونصائح لمنعه - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامراة حامل تحضر الطعام
أسباب الانتفاخ أثناء الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
صورة لامراة حامل تحضر الطعام
2 صور

يعد الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح بالبطن، ويحدث عادةً عندما تصاب الحامل بالغازات واضطرابات الجهاز الهضمي، وقد يكون انتفاخ البطن علامة على الحمل في المراحل المبكرة، فقد تؤدي زيادة مستويات هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل المبكر إلى استرخاء جميع عضلات الجسم، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، قد يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم، وتراكم الغازات في الجسم، مما يتسبب في إصابة الحامل بالتجشؤ وانتفاخ البطن، إلى جانب الزيادة الهرمونية. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباباً أخرى للانتفاخ أثناء الحمل.

أسباب الانتفاخ خلال فترة الحمل

هرمون البروجسترون يتسبب في الشعور بالانتفاخ «الصورة من موقع AdobeStock»

هناك عوامل عديدة قد تتسبب في إصابة الحامل بالغازات المعوية، وتؤدي في النهاية إلى إصابة الحامل بالانتفاخ خلال فترة الحمل، أما أبرز العوامل فهي كالتالي:

  • انتقال الطعام عبر الجهاز الهضمي، ليبقى في الأمعاء لفترة أطول، وقد يساعد هذا الجنين على امتصاص جميع العناصر الغذائية، بما في ذلك الماء. ومعاناة الحامل من البراز الجاف والذي يستغرق وقتاً أطول في المعدة، مما يزيد من الغازات والانتفاخ.
  • تسبب بعض الأطعمة الإصابة بالغازات، فلا يستطيع الكثير من النساء الحوامل اللاتي يعانين من الاضطرابات الهضمية هضم منتجات الجلوتين والألبان والإصابة بالغازات عند تناول هذه الأطعمة؛ وذلك لأن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من اللاكتيز لتكسير اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.
  • اختلاف التوازن البكتيري في القولون يتسبب في زيادة إنتاج الغازات، والإصابة بانتفاخ البطن.
  • الإجهاد، والإفراط في استخدام الملينات، وقلة النشاط؛ تسبب زيادة مشاكل الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب حرارة البطن الداخلية للحامل

نصائح للوقاية من الانتفاخ خلال فترة الحمل

1. زيادة كمية الألياف

تتباطأ عملية الهضم بشكل طبيعي عندما تكونين حاملاً، فقد يقضي الطعام وقتاً أطول في المعدة والأمعاء، مما يسبب زيادة الشعور بالغازات.
يمكن أن تساعد الألياف على الهضم وتخفيف الغازات، وبالتالي تقليل انتفاخ المعدة، لذا أضيفي الأطعمة الغنية بالألياف تدريجياً إلى نظامك الغذائي، إذا لم تكوني معتادة على تناولها.

2. تجنب تناول بعض الأطعمة

للأطعمة التي تتناولها الحامل تأثير مباشر على كمية الغازات «الصورة من موقع AdobeStock»

إن للأطعمة التي تتناولها الحامل تأثيراً مباشراً على كمية الغازات التي تعاني منها، لذا يوصى بتجنب المحليات الصناعية، خاصة تلك الموجودة في الصودا الدايت، وتجنب أيضاً بعض الخضروات؛ مثل: الفاصوليا، والملفوف، والبصل، وكرنب بروكسل، والقرنبيط، والهليون، والذرة، والفواكه؛ مثل: الكمثرى والتفاح والخوخ.

3. كمية كافية من الماء

تناول المزيد من الماء يمكن أن يساعد على تخفيف الكثير من أعراض الحمل غير المريحة، مثل الانتفاخ؛ لأن الماء يساعد في الحفاظ على سهولة حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي، وتجنب الإصابة ببعض الأعراض المزعجة؛ مثل الإمساك والانتفاخ.

يمكن للحامل إدراج بعض عصائر الفاكهة الطازجة في نظامها الغذائي، فهي تساعد على طرد السموم من الجسم، ومنع الانتفاخ والإمساك.

4. التمارين الرياضية واليوغا

يجب على الحامل ممارسة الرياضة «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الحامل ممارسة الرياضة والحفاظ على نمط حياة صحي لتخفيف الغازات، ومنع الإصابة بالانتفاخ، ويمكن أيضاً للحامل ممارسة اليوغا أو تقنيات التنفس والاسترخاء، بمساعدة متخصص خلال فترة الحمل.

5. الحد من السكريات المكررة

يجب على الحامل السيطرة على الرغبة في تناول السكريات المكررة، حيث تحتوي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المحلاة أيضاً على الكثير من الفركتوز، مما يُسهم في الانتفاخ. يجب على الحامل تناول عصائر الفاكهة الطازجة من المشمش والموز والخوخ؛ لإشباع رغبتها في تناول الحلوى والمشروبات الغازية.

قد يهمكِ الاطلاع على: 6 أسباب لكبر حجم بطن الحامل

علاجات منزلية للانتفاخ خلال فترة الحمل

كوب دافئ من شاي الزنجبيل لعلاج الانتفاخ «الصورة من موقع Freepik»

تعتبر العلاجات التالية آمنة عند استخدامها بكميات معتدلة خلال فترة الحمل، لكن يجب الحذر عند استخدامها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إليكِ بعض الأعشاب التي يمكن للحامل تجربتها لعلاج الانتفاخ، وهي كالتالي:

  • نقع حفنة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، والتخلص من البذور في صباح اليوم التالي، وتناول هذا الماء للتخلص من الغازات والانتفاخ.
  • تناول كوب من شاي البابونج بعد تناول وجبات الطعام، مما سيساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الشعور بالغازات والانتفاخ.
  • مضغ بذور الهيل، ويمكنك تحضير شاي الهيل عن طريق غلي كوبين من الماء مع ست حبات من الهيل وقليل من مسحوق جوزة الطيب.
  • خلط ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع العسل في كوب من الماء المغلي، وتناولها طازجة.
  • كوب دافئ من شاي الزنجبيل وإضافة العسل، حسب الرغبة، ويمكن تناوله بعد وجبات الطعام.
  • الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على علاج الانتفاخ وتهدئة أي ألم ناتج عن انتفاخ البطن.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك