نصائح لخفض نسبة الدهون في الدم أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
خفض الدهون أثناء الحمل - الصورة من موقع Freepik

يعد ارتفاع الدهون الثلاثية من المشكلات الصحية المحتملة التي تصاب بها بعض الحوامل، إلا أنه لا توجد أي علامات تحذيرية لارتفاع تلك الدهون لدى الحامل، ولكن في المقابل إذا ظل مرتفعاً لفترة طويلة، قد يهدد صحة الحامل وقد تتعرض لخطر الإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية أو السكتة الدماغية، لذا يجب من حين لآخر، ضرورة مراجعة الطبيب، إذا أظهرت نتيجة الفحوصات ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية عن المعدلات الطبيعية. للحامل فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" نصائح لتقليل الدهون الثلاثية أثناء الحمل وأفضل الأطعمة التي يجب تجنب تناولها.

1. التقليل من تناول السكريات البسيطة

الإفراط في تناول السكريات يصيب الحامل بالدهون الثلاثية - الصورة من موقع AdobeStock

يعد السبب الرئيسي لزيادة الدهون الثلاثية في الدم أثناء الحمل هو الإفراط في تناول السكريات، والتي ينتهي به الأمر إلى التراكم على شكل الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية.

ولهذا السبب، يجب على المرأة الحامل تجنب إضافة السكر المكرر إلى الوجبات، وتجنب تناول الأطعمة فائقة المعالجة مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية وأنواع الحلويات المختلفة، ويجب الانتباه أيضاً إلى أن الفركتوز الزائد، وهو نوع من السكر الموجود في الفواكه، يمكن أن يسبب أيضاً زيادة في الدهون الثلاثية، خاصة عند تناوله على شكل عصير.

تعرفي إلى المزيد حول أضرار السكريات على الحامل.. وبدائلها الصحية

2. زيادة تناول الألياف

يساعد تناول الألياف على تقليل امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء، مما يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وتتراوح الكمية الموصي بها من الألياف للمرأة الحامل ما بين 25 إلى 38 جراماً يومياً وتشمل المصادر الرئيسية للألياف الفواكه والخضراوات، ولكن تعد الطرق الأخرى للحصول على الألياف في النظام الغذائي من خلال تناول المكسرات والحبوب الكاملة وخلال فترة الحمل، يجب أن تتناول الحامل 7-8 حصص من منتجات الحبوب، و4-5 حصص من الخضراوات و 2-3 حصص من الفاكهة.

3. تقليل تناول الكربوهيدرات

بالإضافة إلى تقليل السكر أثناء الحمل، فإن أي نوع من الكربوهيدرات أو النشويات يتحول أيضاً إلى دهون ثلاثية عندما لا تستخدمه خلايا الجسم، ولهذا السبب من المهم تقليل الحصص المتناولة، وكذلك إعطاء الأولوية لتناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الأرز البني، أو دقيق الشوفان، أو خبز القمح الكامل، حيث تحتاج الحامل إلى تناول ست حصص من النشويات، أي ما يعادل ثلث الطعام الذي تتناوله.

4. ممارسة النشاط البدني

يمكن للحامل ممارسة النشاط البدني المعتدل-الصورة من موقع freepik

تساعد ممارسة النشاط البدني المعتدل أثناء الحمل لمدة 50 دقيقة، على الأقل 3 مرات أسبوعياً، بالإضافة إلى تحسين اللياقة البدنية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية على زيادة مستويات الكولسترول الجيد HDL، والتي لها علاقة مباشرة بخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

كما أن ممارسة النشاط البدني تزيد من استهلاك السعرات الحرارية، مما تجعل الجسم يستهلك كمية أكبر من السكريات والكربوهيدرات من النظام الغذائي، مما يقلل من فرص تحولها إلى دهون ثلاثية.

تعد التمارين الأكثر شيوعاً، هي التمارين الهوائية، مثل الجري أو المشي أو القفز، ويجب القيام بها يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل.

5. نظام غذائي غني بالأوميجا 3

تعد أوميغا 3 هي نوع من الدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، لذا يجب تضمين أوميجا 3 في نظامكِ الغذائي، أو الحصول عليها من المكملات الغذائية، تعد المصادر الرئيسية للأوميغا 3 هي الأسماك الدهنية، مثل التونة أو السلمون أو السردين بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول مكملات أوميجا 3، في النمو العصبي للجنين حيث تعمل على تطور الجنين بشكل أفضل وزيادة قدرته العقلية والمعرفية. وكذلك تعمل على تقوية الذاكرة ونمو وتطور دماغ الجنين خاصة في الثلث الثاني من الحمل.

6. إنقاص الوزن

إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من الطبيعي،فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على الحمل و يزيد من فرص ارتفاع الدهون الثلاثية، ولإنقاص الوزن بأمان أثناء الحمل، يجب تناول وجبات صغيرة عدة مرات يومياً وإعطاء الأولوية لتناول الأطعمة الطازجة، مثل الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

قد يهمكِ الاطلاع على خطوات لنظام تخسيس آمن أثناء الحمل

مخاطر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية أثناء الحمل

على الرغم من أنه في الحمل يكون هناك ميل فسيولوجي للزيادة في مستوى الدهون في الدم، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، ولكن من المهم جداً مراقبة ذلك، ومحاولة خفض مستويات الدهون عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لتجنب المضاعفات المحتملة مثل تراكم الدهون في الشرايين، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أثناء الحمل.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك