أسباب أنين الرضيع .. ومتى تستشيرين الطبيب؟

صورة رضيع
متى يكون أنين الرضيع خطراً؟

يُعتبر أنين الرضيع من المشاكل الشائعة التي تبدأ في الشهور الثلاث الأولى، وقد تستمر إلى نهاية السنة الأولى من عمر الطفل، قد يبدو الأمر للآباء أنه شيء مؤلم، وأن الرضيع قد يُعاني من مرض ما خصوصاًإذا كان الطفل يصدر الصوت لفترات طويلة متصلة دون انقطاع، ولكن هذا ليس صحيحاً في أغلب الأحيان.
أنين الطفل في الشهور الأولى ما هو إلا أمر طبيعي، فهو من أبرز وسائل التواصل التي يعتمد عليها الرضيع مع الأم؛ للتعبير عن احتياجه لشيء ما.
الدكتور وائل عبدالعال، استشاري طب الأطفال من مستشفى إن إم سي رويال، يشرح أسباب الأنين عند الأطفال الرضع.

د. وائل عبدالعال
 

أسباب أنين الرضع

وتنقسم الأسباب التي تؤدي إلى أنين الرضيع إلى أسباب طبيعية غير مرضية، وأخرى تتزامن مع المرض. ويجب على الأهل أن يتعلموا كيفية التفرقة بين الأسباب المرضية وغير المرضية. فمعرفة الأسباب الحقيقية وراء أنين الأطفال هي التي تمكنهم من معرفة العلاج المناسب للحالة، فهو مجرد عرض لمرض أو تصرف غير صحيح من الأهل تجاه الأبناء؛ لذلك سنسرد أهم أسباب أنين الرضيع.
أسباب الأنين غير المرتبطة بالمرض لدى الأطفال الرضع. 

هل تعرفين دلالات بكاء الطفل من دون سبب في عمر شهرين

الكوابيس

السبب الأكثر انتشاراً لأنين الرضيع في أثناء نومه، حلمه بكابوس، فالأطفال يبدأون الحلم في هذه السن الصغيرة، حتى أنه من الشائع بين الناس لدى رؤية رضيع مبتسم في أثناء النوم القول إن “الملائكة تداعبه”، وعندما يستيقظ الطفل خلال الكوابيس عادة ما يكون واعياً بمشاعره، ويفتح عينه، وقد يصرخ ويبكي ويتفاعل مع الشخص الذي يكون بجانبه. من المهم الذهاب فوراً للطفل في هذه الحالة والقيام بالتصرف الذي يستدعيه الموقف. فمثلاً لو كان الطفل خائفاً سيكون الحضن والطبطبة من أهم الأمور التي يمكن فعلها لاحتواء الموقف، من أهم الأمور التي يجب فعلها من قبل الأهل هو التأكد من سلامة الطفل وقت حدوث المنام المزعج وعدم إيقاظه. قد يساعد مساج الطفل قبل النوم -حبذا لو تم تدريب الأم عليه بصورة صحيحة من قبل مختصين مساج الأطفال- في هذه الحالة، 

وقد يتعرض الطفل لهذه المنامات المزعجة بين فترة وأخرى كنمو طبيعي بدون الأسباب المذكورة، لكن إذا تكرر الموضوع أكثر من ثلاث مرات خلال الأسبوع سواء في الكوابيس أو الاستيقاظ المرعب دون معرفة السبب سيكون من الضروري مراجعة شخص مختص سواء طبيب أو مستشار نفسي للاطمئنان.

آلام التسنين والمغص

تسبب آلام التسنين للطفل عدم الراحة والبكاء

تسبب آلام التسنين للطفل عدم الراحة والبكاء؛ حيث تتورم اللثة المحيطة بالأسنان التي سوف تظهر وتصبح مؤلمة، وقد يبدأ ظهور هذا الألم من عمر 4 شهور، إذ يمكن أن تصاب لثة الطفل باحمرار وتورم على شكل كدمات قبل أن تخرج أسنانه الجديدة، حيث يمكن ملاحظة ذلك عند فتح فم الطفل، ويعتبر انتفاخ اللثة أحد أشهر أعراض التسنين عند الرضع. إضافة لسيلان اللعاب المفرط، ما عليك سوى تدليكلثة طفلك باستخدام إصبع نظيفة أو شاشًا رطباً، وحافظي على برودة اللثة. يمكن استخدام ملعقة باردة أو حلقة تسنين مبرَّدة — وليس مجمَّدة — على لثة الطفل لتلطيفها، وجربي أحد العلاجات المتاحة دون وصفة طبية.

أما مغص الرضع أو مغص حديثي الولادة (بالإنجليزية: Infant Colic) الذي يعتبر من أهم الأسباب، فهو حالة طبية شائعة نسبياً تتسبب في نوبات بكاء طويلة لدى الرضع، تتميز بنوبات البكاء المرافقة لمغص حديثي الولادة أو مغص الأطفال باستمرارها لأكثر من ثلاث ساعات يومياً، وتكرارها لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع، لثلاث أسابيع مستمرة أو أكثر. تبدأ هذه النوبات عادة من عمر أسبوعين، و يبلغ أوج الإصابة بها في عمر ستة أسابيع. يختفي مغص حديثي الولادة من تلقاء نفسه عند بلوغ الطفل عمر ثلاثة إلى ستة شهور. حاولي وضع الرضيع في وضع رأسي (الجلوس) أثناء الرضاعة. واحملي رضيعك بين الذراعين والمشي به قد يساعد على تهدئته وشعوره بالأمان. تدليك الرضيع قد يساعد على تهدئته. وكذلك اتباع الأم نظام غذائي مضاد للحساسية لا سيما إذا كان هناك أعراض أخرى تؤكد حساسية الطعام للرضيع.

ومن الأسباب الأخرى العادية للأنين عند الرضيع هي شعوره بالجوع أو البلل، كما أن الطفل قد يصدر الأنين لشعوره بالبرد أو الحر الشديد.

خروج الفضلات

يصدر الطفل أصوات الأنين أيضاً أثناء عملية التبول أو التبرز الطبيعي، فمع الأسابيع والشهور الأولى لولادة الطفل تكون عملية التبرز والتبول الطبيعية مؤلمة بعض الشيء حتى يعتاد الطفل عليها ويستطيع التبول والتبرز بشكل طبيعي.  الرضع الذين يتناولون اللبن الحليب فقط في مرحلة ما قبل الفطام يمكن أن يكون اللون لديهم أقرب للأبيض. واللون الأحمر: في الأغلب يكون مصاحباً للبراز وليس في البراز نفسه وفي الأغلب يكون قطرات من الدم نتيجة لجروح سطحية في فتحة الشرج خاصة في حالات الإمساك لفترات طويلة.

كما يوجد نوع من الأنين يظهر على الطفل الرضيع، فهو عبارة عن أصوات تنفسية أو ناتجة من البلعوم نتيجة لعدم تطور الجهاز التنفسي للطفل بصورة كاملة. وبمرور الوقت، ونضوج مركز التنفس، تصبح نوبات انقطاع النفس أقل تكرارًا، وبحلول الوقت الذي يقترب فيه المولود من 37 أسبوعًا من الحمل، لا تحدث النوبات عادةً. يمكن أن يستمرّ انقطاعُ النَّفس لأسابيع عندَ الرُّضَّع الذين وُلِدوا بشكل مبكِّر جدًّا (مثل 23 إلى 27 أسبوعًا).

النوم الخاطئ

في بعض الأحيان يكون نوم الرضيع بشكل غير ملائم له، أو بطريقة غير صحيحة ما يجعله يصدر أًصوات الأنين من أجل لفت انتباه الأهل له ومحاولة تحريك جسده بالشكل الصحيح والمناسب؛ حتى يشعر بالراحة.وأخيراً قد يكون سبب أنين الطفل غير معروف. فهناك العديد من الدراسات الحديثة، والتي تؤكد أن هناك العديد من الأسباب التي لم يدركها الطب حتى الآن والتي تجعل الطفل يقوم بإصدار أصوات الأنين. وفي الوقت نفسه لا يكون لمثل هذه الأصوات أسباب منطقية أو مرضية.

الإصابة بالحمّى 

 أنين الأطفال كنوع من الاستغاثة

من الأسباب الهامة التي تجعل الأطفال يصدرون أصوات الأنين هي إصابة الطفل بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة. أيضاً إصابة الطفل بأي مرض منهك أو متعب يتسبب في إصدار الأطفال أصوات الأنين. وتقول جمعيات رعاية الأطفال في أوروبا وأمريكا إن معظم الأمراض التي تصيب الأطفال تؤدي في النهاية إلى أنين الأطفال كنوع من الاستغاثة أو ردة الفعل التي تؤدي في النهاية لاهتمام الكبار بهم ومحاولة علاج أمراضهم. وإذا كانت درجة حرارة طفلك أعلى من 37.5 درجة مئوية (حال قياسها عن طريق الفم)، يكون طفلك مصابًا بحمى. ويعد هذا الأمر شائعًا للغاية، وفي معظم الحالات تختفي الحمى من تلقاء نفسها.

ولكن، يمكن أن تكون درجة الحرارة الأعلى من 41° درجة مئويَّة خطيرةًٌ في حدِّ ذاتها رغم أنَّها نادرة الحدوث. يمكن أن تكون الحُمَّى مفيدةً في مساعدة الجسم على مكافحة العدوى.

التهاب السحايا

الأنين قد يكون عرضاً لمرض خطير قد يُعاني منه الطفل، ومن أمثلة هذه الأمراض التهاب السحايا، والذي يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلديأ وتسمم الدم وعدم القدرة على البكاء وانخفاض في الرضاعة والتبول أو قصور في القلب، مع ظهور بقع زرقاء حول الفم، ثبات وزن الرضيع، ضيق في التنفس، السعال، التعرق. ويظهر عليه الإرهاق الشديد خصوصاً أثناء الرضاعة والبكاء والتهاب الجهاز التنفسي والذي يصاحبه صعوبة بالتنفس وارتفاع بدرجة الحرارة فإذا تواجد أحد هذه الأعراض، أو إذا أحست الأم بعدم الراحة واستمرار الألم لطفلها الرضيع فيجب عليها استشارة الطبيب في أسرع وقت.

نصائح لتهدئة أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

  • اتركيه دقيقتين ليهدأ وحده، لأن أول فكرة تخطر ببال الأم عند بكاء رضيعها في أثناء النوم، أن تحمله من سريره لتربت ظهره وتمشي به قليلًا لتهدئه، وهذا فعل خاطئ يجب تجنبه، فهناك عدة خطوات أخرى، تأكدي من عدم وجود سبب واضح كالبلل أو البرد أو الحر لمعالجة المشكلة.
  •  ربتي على ظهره، قد يكون كابوساً بهذا تنقلينه لمرحلة أكثر عمقاً من النوم يضيع معها الكابوس، إن سماع صوتك وحده قد يجعله يشعر بالطمأنينة.
  •  قومي بإرضاعه؛ فالرضاعة الطبيعية مصدر أمان له، فقد يكون جائعاً فيشعر بالشبع ويستمر بالنوم.
  • حاولي القيام بكل هذه الخطوات أولًا من دون أن توقظي الرضيع، وسوف يهدأ في سريره وينتهي بكاؤه سريعاً ويستمر في النوم.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك