الدوالي عند النساء.. في هذه الحالات تصبح خطيرة

 الدوالي عند النساء
الدوالي عند النساء

الدوالي هي أوردة طبيعية تضخمت بسبب احتفاظها بالدم، قد تبدو صغيرة جداً في البداية، لكن مع إهمالها قد تتضخم أكثر لتبدو واضحة بالعين المجردة تحت الجلد.


يعاني أكثر من 40 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها من الدوالي أو الأوردة العنكبوتية، ونصفهم تقريباً لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة؛ لذلك، إذا كان كلا والديكِ مصابين بالدوالي أو الأوردة العنكبوتية؛ فإن لديكِ فرصة 90% تقريباً للإصابة بها. علماً أن الرجال والنساء يُصابون بالدوالي، لكنها أكثر شيوعاً عند النساء.


الدوالي ليست مشكلة تجميلية كما يظن البعض، بل هي مشكلة صحية بالدرجة الأولى لها مضاعفات يجب أن تعرفها كل امرأة مصابة بهذه الحالة.

ما الدوالي؟

الدوالي هي أوردة منتفخة تظهر غالباً على الفخذين والساقين وبالقرب من الكاحلين والقدمين. عندما تصيب النساء تحديداً، فغالباً ما يشعرن بالخجل؛ ما يدفعهن إلى تجنُّب ارتداء الملابس التي تظهر أرجلهن.
والأوردة العنكبوتية هي شكل أصغر من الدوالي تظهر أيضاً من الجلد، وعادةً ما تظهر على الوجه والساقين، وهي تبدو أصغر من الدوالي، لكن الأوردة العنكبوتية لا تنتفخ مثل الدوالي.

ما خطورة الدوالي؟

النزيف من أعراض الدوالي

الإصابة بالدوالي علامة على القصور الوريدي، وهي حالة لا تعمل فيها الأوردة في الساقين على النحو الطبيعي، ومن ثَم لا يتدفق الدم في الاتجاه الصحيح نحو القلب. مع إهمال الحالة، يؤدي القصور الوريدي إلى مشكلات صحية أخرى، مثل:

تقرحات الجلد

قد تواجهين مشكلة تشكل تقرحات الجلد بمرور الوقت عندما يتجمع الدم في الأوردة. عادة ما تكون هذه القرحات مؤلمة ويصعب شفاؤها. يمكن أن ينزف الوريد التالف؛ ما يؤدي إلى ظهور جلد متقرح وسهل التلف.

التهاب الوريد الخثاري

التهاب الوريد الخثاري يعني الإصابة بجلطات الدم التي تظهر تحت سطح الجلد مباشرة. يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الوريد الخثاري من الألم والتورم، وعادةً ما تبدو بشرتهم حمراء وساخنة عند اللمس.

النزيف

الإصابة بالدوالي تجعلكِ أكثر عرضة لخطورة خدش الوريد القريب من الجلد عن طريق الخطأ؛ ما يسبب الكثير من النزف، لكن الأطباء يقولون إنه يتوقف عادةً بالضغط. إنما المشكلة تكمن في أنها حالة لا تختفي من نفسها وعادةً ما تستمر في التفاقم على مر السنين.
إذا تُركت الدوالي من دون علاج، يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض المستمرة، مثل:

  • شعور بالثقل في الساقين.
  • تورم في الساقين.
  • الألم.
  • تغير لون الجلد بشكل دائم نتيجة ترسب الحديد.

إذا كنتِ تعانين من الدوالي أو الأوردة العنكبوتية يجب عليكِ البحث عن طرق العلاج مثل ارتداء جوارب ضاغطة وتحريك ساقيكِ بانتظام؛ فهذه طرق بسيطة تساعد في الحدِّ من حدوث مضاعفات مثل جلطات الدم.

أسباب الإصابة بالدوالي

العامل الوراثي، وعدم النشاط، والسمنة، والعمر، والوقوف أو الجلوس فترات طويلة؛ تُعتبر من الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالدوالي. أيضاً الهرمونات تؤثر في فرص الإصابة بالقصور الوريدي؛ ما يجعل النساء أكثر عرضة للخطر.
إن تقلبات هرمون الإستروجين التي يمكن أن تحدث خلال حياة المرأة تؤثر في الأوردة، على سبيل المثال، في أثناء الحمل، ترتفع مستويات هرمون الإستروجين وكذلك حجم الدم؛ ما يؤدي إلى تمدد الأوردة ودفع الصمامات إلى العمل بقوة أكبر. بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يؤدي عدم التوازن في هرمون الإستروجين إلى إضعاف قوة الأوردة؛ ما يؤثر في جودة وظيفة هذه الصمامات.
اقرئي أيضاً: سرطان الكُلَى: هذا العارض في الساق قد يشي بالإصابة
 

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالدوالي ما يلي:

  • الوقوف أو الجلوس فترات طويلة.
  • عدم القدرة على الحركة فترات طويلة.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • السمنة.

طرق الوقاية وعلاج الدوالي

هناك بعض الخطوات التي قد تساعد في الوقاية من الدوالي، مثل:

  • ارتداء جوارب داعمة.
  • النزول إلى الوزن المناسب.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنُّب انتعال الكعب العالي.

يوضح الدكتور توني لو، جراح الأوعية الدموية في مستشفى هيوستن ميثوديست الأمريكية؛ أنه في أثناء إجراء الاستئصال، يستخدم إما الحرارة أو الليزر أو الغراء المصمم خصيصاً لطي أو سدِّ جزء الوريد الذي يفشل في نقل الدم. وأضاف: "هذا يجبر الدم على إعادة توجهه عبر الأوردة الأخرى العميقة في ساقكِ. وبما إن الدم لم يعد قادراً على العودة إلى هذه الأوردة؛ فإن هذا الإجراء يخفف الألم والتورم واحتمال النزيف".
بالإضافة إلى ذلك، يعمل الاستئصال على تقليص الأوردة بحيث لا تصبح مرئية، ولهذا السبب يتم استخدامه أحياناً بوصفه إجراءً تجميلياً حتى لو لم تسبب الدوالي أي أعراض بعد.
حسب الدكتور لو "لا يُعد استئصال الدوالي عملية جراحية كبرى، ويمكن إجراؤه في عيادة الطبيب، لكنه لا يناسب الجميع، والقرار يعود إلى الطبيب المعالج".

* المصادر:
- "Houston methodist".
- "Acvcare".
 

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.