أعراض زيادة الفيتامين د والكمية المطلوبة يومياً حسب العمر

الإفراط في تناول الفيتامين د يعرّض صحتك للمخاطر
الإفراط في تناول الفيتامين د يعرّض صحتك للمخاطر

يلعب فيتامين د D دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة. إنه ضروري لنمو وتطور خلايا العضلات لديكِ، وللأداء السليم لجهاز المناعة، والحفاظ على صحة نظام الهيكل العظمي. و‌الفيتامينات عموماً مهمة لصحة جسمكِ، وهي موجودة في طعامك، أو يمكنكِ الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من بعض الفيتامينات يمكن أن يؤدي في الواقع إلى الإضرار بصحتك بدلاً من تحسينها. تعرفي في الآتي على أعراض زيادة الفيتامين د والكمية المطلوبة يومياً حسب العمر.

أهمية فيتامين د للجسم ومصادره

ينتج جلدكِ فيتامين دـ حين يتعرّض لأشعة الشمس، ويحولها إلى فيتامين د، ويستخدمه للمساعدة في:

  • الحفاظ على صحة عظامك؛
  • امتصاص الكالسيوم؛
  • تحسين وظيفة الغدد جارات الدرق.

يمكنكِ أيضاً متابعة أفضل مجموعة فيتامينات بعد سن الـ60 عاماً.. لا لإهمالها

يمكنك الحصول على فيتامين د D من ثلاثة مصادر رئيسية: ضوء الشمس، الغذاء والمكملات الغذائية.

  1. ضوء الشمس: عادة ما يكون التعرّض لأشعة الشمس لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل بضعة أيام كافياً لتزويدك بمستوى صحي من فيتامين د. يمتص جلدك الأشعة فوق البنفسجية ب (UV-B) المنبعثة من الشمس ويحولها إلى فيتامين د.
  2. الطعام: تمَّ تعزيز بعض الأطعمة بفيتامين د الإضافي، خصوصاً منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي. هذا وتحتوي الأسماك وعصير البرتقال والبيض أيضاً على بعض فيتامين د. ومع ذلك، تحتوي القليل من الأطعمة بشكل طبيعي على ما يكفي من فيتامين د، ليكون المصدر الوحيد له.
  3. المكملات الغذائية: خط الدفاع الأخير للحصول على ما يكفي من فيتامين د هو المكملات. يوصى عادة بالمكملات الغذائيةفي حالات نقص فيتامين د، أو للوقاية من بعض الحالات المرضية، أو عند عدم التعرض المستمر لأشعة الشمس أو تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.

بعض الحالات الطبية أو العمليات التي تؤثر على مستويات فيتامين د، هي:

  • التليّف الكيسي؛
  • مرض كرون؛
  • الاضطرابات الهضمية؛
  • جراحة فقدان الوزن؛
  • البدانة؛
  • مرض كلوي؛
  • مرض الكبد.

بالإضافة إلى المكان الذي تعيشين فيه ولون بشرتك، يمكن أن يؤثر عمرك ووزنك أيضاً على قدرتك على إنتاج واستخدام فيتامين د.

  1. العمر: مع تقدمك في السن، ينتج جلدك كمية أقل من فيتامين د. على سبيل المثال، عندما يبلغ عمرك 65 عاماً فأكثر، ستنتجين كمية أقل من فيتامين د بنسبة 25% تقريباً عما تنتجينه عندما تبلغين 25 عاماً.
  2. الوزن: كلما زادت الدهون في جسمك، تم تخزين المزيد من الطاقة والفيتامينات في تلك الدهون. إن الاحتفاظ بالفيتامينات مخزنة يعني عدم توزيعها واستخدامها في جميع أنحاء الجسم.

زيادة فيتامين د والآثار الجانبية

  1. يمكن أن تؤدي زيادة فيتامين د إلى مجموعة من الأعراض والمضاعفات.
  2. إن الحد الأقصى لكمية فيتامين د التي يجب تناولها وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة هي 4 آلاف وحدة دولية يومياً. وبالنسبة للأطفال تكون الكمية أقل حسب أعمارهم.
  3. إذا اخترت تناول مكملات فيتامين د، فإن 10 ميكروجرامات يومياً ستكون كافية لمعظم الأشخاص.
  4. لا تتناولي أكثر من 100 ميكروجرام (4 آلاف وحدة دولية) من فيتامين د يومياً، لأنه قد يكون ضاراً. وينطبق ذلك على البالغين، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 17 عاماً.
  5. يجب ألا يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 10 سنوات أكثر من 50 ميكروجراماً (ألفي وحدة دولية) يومياً. كذلك يجب ألا يتناول الرضع أقل من 12 شهراً أكثر من 25 ميكروجراماً (ألف وحدة دولية) يومياً.

أعراض فرط الفيتامين د من وجهة نظر طبيب

الدكتور حنينا أبي نادر

للاطلاع أكثر على أعراض فرط الفيتامين د D التقت "سيّدتي الاختصاصي في الطب العام والوقاية الدكتور حنينا أبي نادر، فقال: "مع تقدّم العمر يخفّى إنتاج فيتامين د عبر الجلد، وتُعتبر مشكلة نقص فيتامين د مسألة شائعة في الشرق الأوسط ودول الخليج العربي بسبب التعرّض القليل لأشعة الشمس". ويذكر الدكتور أبي نادر أعراض زيادة الفيتامين د، ومنها الاضطرابات المزاجية، الألم العضلي، مشاكل في الكلى، الشعور بـالغثيان والتقيؤ.

ويشدّد على ضرورة أن "يحصل حديثو الولادة على فيتامين د منذ لحظة الولادة الى عمر السنة، كي يتجنبوا مشكلة عدم توازن العظام". ويشير إلى أن النساء هنّ أكثر عرضة من الرجال لمشكلة نقص فيتامين د".

ويشير الدكتور أبي نادر إلى أنّ "تناول الكثير من مكملات فيتامين د على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبّب تراكم الكثير من الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم). وهذا يمكن أن يُضعف العظام ويُلحق الضرر بالكلى والقلب".

وبرأيه "يعاني بعض الأشخاص من حالات طبية تمنعهم من تناول نفس الجرعة، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب الذي يوصي بالجرعة المطلوبة".

ويلفت إلى أنه "يمكنكِ الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس والنظام الغذائي، حيث يكفي التعرّض لأشعة الشمس لوقت قصير شرط استعمال واقي شمس بعد مرور نصف ساعة، خصوصاً أنه لا يمكنك تناول جرعة زائدة من فيتامين د من خلال التعرّض لأشعة الشمس. وتذكري دائماً تغطية بشرتك أو حمايتها إذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس لفترات طويلة لتقليل خطر تلف الجلد والإصابة بسرطان الجلد".

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
- Web MD
- NHS-UK


اقرئي أيضاً: أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء.. خطيرة للغاية