فرصة رائعة مع استقبال السنة الجديدة نصائح للبدء بنمط حياة صحي

فرصة رائعة مع استقبال السنة الجديدة نصائح للبدء بنمط حياة صحي
فرصة رائعة مع استقبال السنة الجديدة نصائح للبدء بنمط حياة صحي

بداية العام الجديد هي فرصة رائعة لبدء نمط حياة صحي جديد، فبناء عادات صحية ونمط حياة صحي يمكن أن يحمينا من الأمراض المزمنة في المستقبل؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتبعون أنماط حياة صحية هم أقل عرضة للإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان وأمراض الرئة. التقت «سيدتي» كلاً من: رميز نصير، أخصائية تغذية ومتخصصة في تحسين جودة الحياة، ود. ريم علي العفاري، طبيبة عامة وحاصلة على زمالة أكاديمية في طب الأسرة والمجتمع.
 

إعداد : يسرا فيصل 

 

"إن فهم ما يثير عاداتك السيئة أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات فعالة للتغلب عليه"
رميز نصير
أخصائية تغذية

 


بداية، توضح نصير أن هناك نصائح عديدة لوضع أهداف تساعد على بناء عادات صحية من بداية العام الجديد، وهنا ملخص لأهم عشر نصائح:


أولاً: حدد محفزاتك

إن فهم ما يثير عاداتك السيئة أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات فعالة للتغلب عليها. هل من المرجح أن تتناول وجبات خفيفة غير صحية عندما تشعر بالتوتر أو الملل أو التعب؟ أو مثلاً هل تشعر بالجوع في أغلب الأوقات؟ أو تشعر بالتعب والإرهاق خلال فترة النهار؟ فهنا مهم أن تبحث على حل لهذه المشكلة! فعليك أن تبدأ باستشارة طبيبك لتتأكد من عدم وجود خلل في الهرمونات، وسيساعدك تحديد هذه المحفزات على توقعها وإدارتها بشكل أكثر فعالية.

ثانياً: استبدل العادات السيئة بعادات صحية

بدلاً من محاولة التخلص من العادات السيئة تماماً، ركز على استبدالها ببدائل صحية. على سبيل المثال، إذا كنت تميل إلى تناول رقائق البطاطس عندما تشعر بالتوتر، فحاول استبدالها بخيارات صحية مثل المكسرات أو الزبادي.

ثالثاً: حدد أهدافاً واقعية

لا تحاول تغيير كل شيء دفعة واحدة. إن تحديد أهداف غير واقعية يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق والإحباط. ابدأ بأهداف صغيرة قابلة للتحقيق ويمكنك البناء عليها تدريجياً. على سبيل المثال، بدلاً من استهداف التخلص من جميع الأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي بين عشية وضحاها، ركز على استبدال وجبة معالجة واحدة في الأسبوع بخيار أكثر صحة.

رابعاً: قم بإجراء تغييرات تدريجية

قم بدمج تغييرات صغيرة وصحية في روتينك خطوة بخطوة. على سبيل المثال، ابدأ بإضافة حصة من الخضروات وبوصفات شهية إلى وجباتك، أو اصعد الدرج بدلاً من المصعد.

خامساً: ابحث عن صديق

ابحث عن صديق أو أحد من أفراد العائلة ليدعمك ويشجعك ويشاركك أهدافك ويتواصل معك بانتظام لتتبع تقدمك.

سادساً: اربط عادة إيجابية صحية بروتينك اليومي

مثلاً بعد كل صلاة اجعل عادة شرب الماء على الأقل كوبان، ومع الوقت ستغطي حاجتك كاملة من الماء خلال اليوم.

سابعاً: إدارة التوتر بشكل فعال

مارس تقنيات إدارة التوتر مثل اليوغا أو التأمل أو تمارين التنفس العميق لتقليل مستويات التوتر وتعزيز الصحة العامة.

ثامناً: الحصول على قسط كافٍ من النوم

اهدف إلى الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة للسماح لجسمك بالراحة والإصلاح والتجديد.

تاسعاً: أدرج ممارسة الرياضة بانتظام في روتينك اليومي

ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع؛ ما يعادل 30 دقيقة في أغلب أيام الأسبوع.

عاشراً: لا تتردد في طلب المساعدة

إذا كنت تواجه صعوبة في تغيير عاداتك بنفسك، فلا تتردد في طلب المساعدة المهنية. يمكن لأخصائي التغذية أو طبيبك تقديم إرشادات ودعم واستراتيجيات شخصية لمساعدتك على تحقيق أهدافك.


ما رأيك بالاطلاع على حصاد العام: اكتشفي أكثر أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2023


كيف نحمي مناعتنا من الأمراض الموسمية؟

بدورها أوضحت د. ريم أننا نواجه كل يوم تحديات مختلفة تؤثر في صحتنا العامة. من بعض هذه التحديات المتكررة: التغيرات المناخية التي تكون سبباً في زيادة نشاط العديد من الفيروسات والبكتيريا من حولنا، وتناول أغذية سريعة وغير صحية، وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم، وعدم وجود توازن في نظام الحياة الذي نعيش فيه، إضافة إلى زيادة المؤثرات السلبية التي تنتج من الضغوط والتوتر إما في بيئة العمل وإما في المنزل. كل هذه التحديات تؤثر في صحتنا ومناعة أجسامنا، لذلك وجب علينا التركيز على رفع مستوى المناعة، وبناء وقاية كافية من الأمراض المنتشرة، خاصة في بعض المواسم، كموسم الشتاء وموسم الحج.

من الخطوات المهمة للحفاظ على رفع مستوى المناعة الحرص على أخذ التطعيمات واللقاحات المناسبة لكل موسم، ولكل فئة عمرية، سواء للأطفال أو للكبار. وسيتم التركيز هنا على أنواع اللقاحات التي تكون مناسبة للبالغين من الرجال والنساء.

يمكنك أيضًا الاطلاع على أكثر أنواع الرجيم بحثاً في عام 2023.. للصحة وخسارة الوزن

 

"نواجه كل يوم تحديات مختلفة تؤثر في صحتنا العامة منها التغيرات المناخية التي تتسبب في زيادة نشاط العديد من الفيروسات والبكتيريا"
د. ريم علي العفاري
طبيبة عامة


ما اللقاحات التي يحتاج إليها البالغون؟

لقاحات يحتاج إليها البالغون
 


قام فريق مايو كلينيك الأميركي بتحديد اللقاحات الخاصة بالبالغين، التي تشمل اللقاحات الآتية:

  • لقاح كوفيد 19
  • لقاح الإنفلونزا
  • لقاح التهاب الكبد B
  • لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)
  • لقاح المكورات الرئوية
  • لقاح الهربس النطاقي
  • لقاح الكزاز، والخناق، والسعال الديكي (Tdap)

حرصت وزارة الصحة على دعوة أفراد المجتمع لمتابعة جدول التطعيمات الخاصة بالأطفال والبالغين وكبار السن وأن يتأكد كل شخص من أخذ اللقاحات اللازمة. كما أضافت وزارة الصحة نقاطاً مهمة وإرشادات مفيدة تؤخذ بعين الاعتبار بعد أخذ اللقاحات.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط فرصة رائعة مع استقبال السنة الجديدة نصائح للبدء بنمط حياة صحي