فوائد القثاء للتسمين والتنحيف أيضاً.. طبيبة تغذية تشرح

القثاء مفيد للتسمين والتنحيف في الوقت نفسه
القثاء مفيد للتسمين والتنحيف في الوقت نفسه

القثاء هو أحد النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة القرعية، يعتبر من الخضروات الأساسية الموجودة يومياً، كما أنه بديل للخيار ويؤكل طازجاً مثله أو يُصنع منه المخلل.


يحتوي القثاء على نسبة جيدة من الفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية، البروتين، الألياف، السكر وغيرها من العناصر. وبفضل تلك العناصر الغذائية المهمة، فإن القثاء تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كما تحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتقضي على عسر الهضم والحموضة وتحسّن وظائف الكبد.


تساعد القثاء علاج الإمساك والغازات والانتفاخات، وتزيد من نضارة البشرة وتحميها من الأمراض المختلفة التي تصيبها، كانت تستخدم في الطب القديم لخفض درجة الحرارة وعلاج المغص والصفراء، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها مع "سيدتي". تابعي المزيد في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

القثاء والتسمين

  1. رغم شهرتها بأنها تؤكل من أجل خسارة الوزن بفضل قدرتها على حرق الدهون المتراكمة، وبالتالي فهي مفيدة لمريضات السمنة، إلا أنها أيضاً تشتهر بالدور المعاكس، ألا وهو زيادة الوزن.
  2. القثاء تلعب دوراً في علاج مرض النحافة بفضل ما تحتوي عليه من أحماض أمينية وزيوت طيّارة وكاروتينات، وغيرها من العناصر التي تساعد في زيادة الوزن خاصة إذا تمّ تناولها مع التمر على سبيل المثال.
  3. القثاء تؤكل مع التمر من أجل زيادة الوزن أو التسمين وعلاج مرض النحافة، فإذا كنتِ ترغبين في زيادة وزنكِ ننصحكِ بتناول القثاء مع التمر، وستلاحظين الفرق بعد تناولهما لفترة.
  4. فاتح للشهية لكونه من المكوّنات الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والسوائل، فتناوله إلى جانب الطعام، يجعله من الأطعمة الفاتحة للشهية، والمساعدة على تناول كميات أكبر من الطعام.
  5. تحتوي على نسبة عالية من السوائل، والتي تعلب دوراً فعّالاً في التخفيف من الشعور بالعطش وتقليل شرب الماء، وهذا يساعد على كثرة تناول الطعام؛ لأن شرب الماء يأخذ حيزاً في المعدة ويشعركِ بالشبع.
  6. يمكن استهلاك القثاء بالعديد من الطرق المختلفة للحصول على فوائده المتعدّدة، ومدّ الجسم بما يحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن.
  7. ينصح بالإكثار من تناول القثاء على مدار اليوم، ويفضل أن يتم تناوله بين الوجبات للحصول على فوائده المذهلة في زيادة الوزن.
  8. يتم تناول حبة واحدة من القثاء في الصباح، وحبة أخرى في المساء، لعلاج النحافة الشديدة، كما يمكن أن يتم خلط القثاء في الخلاط الكهربائي وتناول العصير للعمل على فتح الشهية، بعد تناول الطعام بساعة واحدة.

في حال كنتِ مهتمة بخسارة الوزن، ننصحكِ بالتعرّف إلى فوائد الخيار قبل النوم للتخسيس.

القثاء لعلاج السمنة

القثاء مفيدة لمرضى السمنة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف ونسبة من اليود. بالتالي فإن هذا النبات يكثر استهلاكه من أجل خسارة الوزن، ويقال إن تناول القثاء يزيد من نشاط الغدة الدرقية التي بدورها تزيد من حرق الدهون وتعالج السمنة.

8 فوائد صحية منوّعة للقثاء

تحتوي القثاء على نسب عالية من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم
  1. تمدّ الجسم بالفيتامينات: تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامّة والتي من بينها السيلليلوز، والذي يساعد على التخلص من النحافة، وعنصر الحديد، وأيضاً الكبريت والبوتاسيوم.
  2. يُفيد في زيادة الوزن؛ حيث يزوّد الجسم بالفيتامين A، والفيتامين B، وأيضاً الفيتامين C.
  3. يضمّ مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تلعب دوراً كبيراً في مدّ الجسم بالتغذية التي يحتاجها للنمو.
  4. يحتوي على نسب عالية من الزيوت الطيّارة، وأيضاً مركّب الكاروتين الهامّ للجسم والصحة بشكل عام.
  5. يحسّن عملية الهضم: يعتبر فعّالاً في تحسين عمل الهضم بشكل عام، حيث إن اضطرابات الهضم تؤدي إلى النحافة الشديدة، والنفور من تناول الطعام.
  6. يحتوي على الألياف الطبيعية، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنظيم حركة الأمعاء، والتي تعمل على تحسين الهضم بشكل أفضل.
  7. له دور فعّال في علاج الآلام والأوجاع التي تصيب منطقة المعدة والبطن، والتي قد ينتج عنها فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  8. القثاء من النباتات الطبيعية التي تعمل على التخلص من الكولسترول الضارّ في الجسم، وبالتالي فهو لا يسبّب السمنة الضارّة، ولكنه ينظِّم الوزن، ويزيده من دون تراكم الدهون في بعض المناطق.

تعرّفي إلى فوائد عصير الخيار

*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.