ديكورات مكاتب العمل الخارجية مساحات مُحفزة على الإنتاجية

طاولة المكتب "المودرن" مشابهة للطاولة المنزلية
قد يُشابه الأثاث المكتبي، لا سيما الطاولة أي طاولة منزلية (الصورة من shutterstock)
ديكور معاصر في مكتب العمل الخارجي
ديكورات مكاتب العمل مُراعية لحجوم المساحات التي تشغلها، كما الموضة السائدة، لنواحي المواد والخامات والألوان (الصورة من AdobeStock)
جانب من مكتب العمل الخارجي
كرسي مكتب العمل المُعاصر مُريح وجذاب شكلًا لناحية التصميم (الصورة من shutterstock)
مكتب خارجي فسيح
لا مانع من توظيف أي ألوان مرغوب بها، بما في ذلك الداكنة، في ديكورات مكاتب العمل الفسيحة (الصورة من shutterstock)
أثاث مكتبي فخم، في مكتب العمل
الأساسيات في كل مكتب عمل خارجي، هي: الطاولة والكرسي الملحق بها وكرسيّا الزائرين والخزائن (الصورة من AdobeStock)
مكتب العمل الخارجي
ديكورات مكاتب العمل الخارجية مساحات مُحفزة على الإنتاجية (الصورة من shutterstock)
طاولة المكتب "المودرن" مشابهة للطاولة المنزلية
ديكور معاصر في مكتب العمل الخارجي
جانب من مكتب العمل الخارجي
مكتب خارجي فسيح
أثاث مكتبي فخم، في مكتب العمل
مكتب العمل الخارجي
6 صور
صحيحٌ أن وظائف كثيرة أمست تسمح بـ"العمل الهجين" للموظفين أي بالحضور إلى مقار الشركات أو المؤسسات لأيام مُحدّدة، ومتابعة العمل من المنزل في أيام أخرى، لكن ما تقدّم لا يقفز عن أهمّية العناية بديكورات مكاتب العمل في الشركات لتحفيز الإنتاجية. لذا، تُراعي المكاتب الخارجية المُعاصرة، خصوصًا إذا كانت مُستقلّة في مساحاتها، مهن الذين/ اللاتي يشغلونها وأذواقهم. كما تتخفّف مكاتب العمل الخارجية من ديكوراتها "الصارمة" ومن حضور قطع الأثاث الضخمة فيها وتُساير الموضة وتنحو إلى البساطة.
المزيد عن ديكورات المكاتب الخارجية "المودرن"، في السطور الآتية.

ديكورات مناسبة لغرف مكاتب العمل الضيقة

ديكورات مكاتب العمل مُراعية لحجوم المساحات التي تشغلها، كما الموضة السائدة، لنواحي المواد والخامات والألوان (الصورة من AdobeStock)

تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران لـ"سيدتي. نت" إن "ديكورات مكاتب العمل الخارجية مُراعية لحجوم المساحات التي تشغلها، كما الموضة السائدة، لنواحي المواد والخامات والألوان"، مُضيفةً أنه "في حال الحجوم الكبيرة لمكاتب العمل، لا حدود تؤثر سلبًا في أفكار المصممين أو تلزمهم بعدم تجاوزها. لكن، تبدو غالبية مكاتب العمل صغيرة إلى متوسطة، الأمر الذي يستوجب مراعاة جملة من الأمور، بالإضافة إلى الأساسيات". وتوضّح أن "نقطة الانطلاق في العمل هي طريقة توزيع طاولة المكتب، قطعة الأثاث الأساسية، والكرسي التابع لها، بالإضافة إلى كراسي الزائرين والخزائن". وتُعلّق أهمية على الخزائن، لافتة إلى أنها تحل خلف الجالس إلى المكتب، علمًا أن الخزائن المذكورة قد تكون مفتوحة أو مغلقة أو تجمع بين النوعين. وهي قد تمتد من الأرضية إلى السقف، وتتخذ عند عدم افتتاح الدرف هيئة لوحة خشبية أو قد تبدو مُلبسة بالمرايا التي تجعل للديكور مدى في الفراغ الضيّق. وقد توظف الإضاءة في واجهة الخزائن التي قد تطلى بلون واحد أو لونين، أحدهما في الجهة الأمامية، والثاني في الجانبية. يُزين الجدار المُقابل للخزائن باللوحات الفنية أو بالعبارات المُحفزة والمُلهمة، وذلك بعد أن يُكسى الجدار بورق الجدران أو بالأخير الممزوج بالخشب، أو ربما هو يطلى ويُلبّس بالحجر، لكن بحسب طريقة بسيطة في الديكور".
وتخلص إلى أن "الألوان الفاتحة مُفضّلة للمكاتب الخارجية صغيرة المساحات".

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على المكتب المنزلي.. مساحة شخصية مريحة وعملية COSY DESK

مكاتب فسيحة

لا مانع من توظيف أي ألوان مرغوب بها، بما في ذلك الداكنة، في ديكورات مكاتب العمل الفسيحة (الصورة من shutterstock)

في المكاتب الفسيحة، يُمكن أن يُصمّم صالون في كل منها، كما أن تحلّ مواد خشبية على الجدران لحمل المستلزمات أو الحديد أو أي مادة مرغوبة من المالك(ة). تتخذ الخزائن من يمين الجدار ويساره مكانًا لها، ليحل في الوسط ديكور مميز معد بوساطة الخامة المختارة. في هذه الحالة، قد تكون الخزائن متماثلة لناحية الحجم، أو غير متماثلة، مكشوفة أو مغلقة.
الأساسيات في كل مكتب عمل خارجي، هي: الطاولة والكرسي الملحق بها وكرسيا الزائرين والخزائن (الصورة من AdobeStock)

اختلافات في تصاميم المكاتب بين الأمس واليوم

كرسي مكتب العمل المعاصر مريح وجذاب شكلًا لناحية التصميم (الصورة من shutterstock)

بحسب المهندسة ريهام، لم تعد قطع الأثاث التي تحل في المكاتب ضخمة، لا سيما طاولات المكاتب التي تدخل مواد عدة في تنفيذها كما تتمتع بأشكال ناعمة. كراسي المكاتب، مريحة، بدورها، ولم تعد مُنجّدة بكليتها، بل تلفت التصاميم ذات القواعد والأذرع المعدنية. من جهة ثانية، يتخلّى المصممون عن توظيف الألوان الداكنة في المكاتب "المودرن"، ويتجهون إلى الألوان المحايدة، بالمقابل، لا سيما للأثاث المكتبي، مع توزيع قطع صغيرة من السجاجيد على الأرضيات الملبسة بالخشب أو السيراميك. أما الأسقف سادة تخترقها "السبوتات" أو الإنارة التي تتخذ هيئة خطوط.
أضيفي إلى ذلك، تغيب الزخارف والثرياث السقفية الضخمة أو كثيرة التعقيدات التصميمية.


أفكار في الديكور لرفع الإنتاجية في العمل

تقضي الإنتاجية في العمل بالتخلص من الفوضى والإبقاء على المكتب مُرتّبًا، بالإضافة إلى:
1. الاهتمام بالإضاءة، لتلافي الشعور بإجهاد العين والتعب والنعاس. لذا، تفتح النافذة في المكتب، كلما كان ذلك ممكنًا، كما تختار مصابيح الإضاءة بيضاء اللون.
2. التزيين بالنباتات والزهور الطبيعية، وذلك لتحسين جودة هواء المكتب. تشتمل النباتات المناسبة لهذه البيئات، على: زنبق السلام والصبار والسانسيفيريا والخيزران...

قد يهمّك أيضًا/ الاطلاع على النباتات المنزلية مفضلة في المساحات السكنية والعملية

3. اختيار لون ملهم؛ الأزرق، مثلًا مُحفّز على الإنتاجية وفكرية.
4. توزيع عبارات واقتباسات ملهمة عبر لوحات، سواء كانت الأخيرة تشغل الجدار أو سطح مكتب العمل، فهذا مؤثر إيجابًا في الإنتاجيّة، خصوصًا مع تكرار قراءة العبارات من شاغل(ة) المكتب.
5 تعطير الغرفة؛ يصح استخدام رائحة النعناع للتنشيط وتحسين المزاج أو أي رائحة حمضية للتخلص من التوتر أو رائحة القرفة لتحسين التركيز أو رائحة الخزامى للتخلص من التوتر. يبث الرائحة الطيبة في المكتب، موزع الزيوت العطرية.