طرق خاصة بتنظيف الأسطح والأرضيات الرخام المبقعة والباهتة

الرخام يبدو على الأرضية
الرخام مستخدم في إكساء أرضية منطقة الاستقبال
يشيع الرخام مظهرًا جماليًّا فخمًا في منزلك ويجعله أنيقًا، لكن هذا النوع من الحجر يتأثر بصورة سلبية، كما سريعة، عند سقوط السوائل أو التلطخ، وذاك لأن الرخام يتكون من مادة مسامية تمتص البقع.
سيزودك الدليل الشامل الآتي، بمعلومات وافية حول أنواع البقع التي توسّخ الأرضيات والأسطح الرخام، وكيفية التخلص من تلك البقع من خلال تطبيق بعض الوصفات المنزلية.

منظفات غير شائعة مستخدمة في تنظيف الرخام

طاولة ذات سطح رخام فاتح
  • سائل الجلي المعتدل: تأكدي من اختيار سائل الجلي، ذي درجة حموضة محايدة وغير كاشط، لغرض تنظيف الرخام الملون، وفق الآتي... ما عليك سوى خلط سائل الجلي والماء في زجاجة مزودة ببخاخ، وتطبيق الخليط على بقع الرخام بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
  • مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون): هو مساعد في إزالة بقع الزيت المنسكبة على الرخام الملون.
  • الكحول الطبي: يمكن للكحول الطبي تطهير الأسطح الرخام الملونة، وإزالة البقع عنها.
  • نشاء الذرة أو صودا الخبز: التنظيف باستخدام مسحوق صودا الخبز أو نشاء الذرة يمكن أن يزيل البقع من الرخام.

كيفية إزالة البقع المختلفة من الرخام؟

  1. بقع القهوة أو الشاي: يمكنك الاستعانة بالكمادات المبللة ببيروكسيد الهيدروجين على بقع القهوة أو الشاي؛ في هذا الإطار، بللي الشاش ببيروكسيد الهيدروجين، لغرض تغطية البقع. ثمّ، ضعي فوق الشاش، غلاف بلاستيكي، فشيء ثقيل الوزن، مع الانتظار لمدة 24 ساعة. بعد انقضاء الوقت المذكور، يمكنك مسح المنطقة بالمناشف الورقية. أمّا إذا كان السطح الرخام داكنًا، اختبري بيروكسيد الهيدروجين في مكان غير واضح، حيث يمكن أن يكون للمنظف المذكور تأثير تبييض، مما يجعل هذه الطريقة مفضلة للرخام الأبيض أو فاتح اللون.
  2. البقع الزيتية: يمكنك خلط الأمونيا والماء الدافئ معًا أي الاستعانة بنصف كوب من الأمونيا لكل جالون من الماء، مع غسل البقع، باستخدام ممسحة مبللة بالخليط، ثمّ شطف السطح جيدًا باستخدام ممسحة رطبة أو إسفنجة، فالتجفيف بمنشفة ناعمة.
  3. بقع الصدأ: هي تتطلب، بدورها، صنع خليط منزلي باستخدام كوب واحد من بيروكسيد الهيدروجين وكوبين من صودا الخبز.
  4. بقع الحبر والطلاء: يتشربها الرخام، ما يقضي باستخدم الماء الدافئ وسائل الجلي.
  5. بقع الطعام: تشمل الصلصات ذات اللون الأحمر، والتي تُلطخ الطاولات ذات الأسطح الرخام، وتُعالج باستخدام الماء الدافئ والصابون أو منظف الرخام الجاهز. ومع ذلك، إذا ثبتت البقع المذكورة، حاولي خلط 12% من بيروكسيد الهيدروجين مع بضع قطرات من الأمونيا، مع الرش على البقع والانتظار لبضع دقائق قبل المسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الناعم. أمّا إذا كانت بقع الطعام ذات أساس زيتي، يجب خلط الماء والصابون وبضع قطرات الأسيتون.
  6. العفن: في حال الرغبة في صنع البخاخ الخاص بإزالة بقع العفن التي تظهر على الرخام في الحمّام، يصحّ خلط كميتين متساويتين من بيروكسيد الهيدروجين والماء قبل إضافة بضع قطرات من صابون الأطباق، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار وضع المنظف على العفن لمدة تصل إلى 30 دقيقة قبل مسحه جيدًا.

طرق متبعة في حماية الرخام من التلطخ

  • عندما ينسكب أي شيء على الرخام، حتى الماء، قومي بالمسارعة إلى التنظيف؛ كلما تركت أي مادة على الرخام لفترة أطول، ازدادت احتمالية ثبات البقعة.
  • بعد تنظيف الرخام، قومي بالتجفيف بمنشفة أو قطعة قماش.
  • المنظفات المحايدة لناحية درجة الحموضة ضرورية في الاستخدام في تنظيف الرخام. بالمُقابل، عليك تجنب التنظيف بالخل أو المنظفات ذات الأساس الحمضي أو المبيضات أو الأمونيا غير المخففة.
  • كنس الأسطح الرخام، بصورة يومية، لغرض إزالة الغبار، تدبير ناجح.
  • استخدام الوقايات والمفارش والسجاد على أسطح الطاولات أو الأرضيات الرخام.
  • تجنب ترك أي شيء حمضي يلمس الرخام مباشرة، وهذا يشمل الخل والليمون والطماطم والمنظفات الحمضية.
  • لا تقومي أبدًا بتحريك المقالي وألواح التقطيع على الأسطح الرخام.