تعرفي إلى أهم قواعد إتيكيت الاحتفال الخارجي بشم النسيم

استقبال الربيع
الاحتفال بشم النسيم
في شمّ النسيم، المُناسبة التي تجمع الأحباب في مصر، وتحتفي بقدوم الربيع، وتبثّ شعورًا بالبهجة والسرور، ما رأيك في التعرف إلى مجموعة من القواعد الخاصة بالإتيكيت التي تجعل الاحتفال بالمناسبة في المتنزهات وخارج المنزل أو داخله، خالية من أي مواقف مزعجة؟
في السطور التالية، توضح خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد لقراء «سيدتي»، عددًا من القواعد الهامة العائدة إلى هذه المناسبة المبهجة.

قواعد هامة في إتيكيت يوم الربيع

يوم الربيع
في العادة، يُحتفى بشم النسيم، مع الأقارب أو المعارف، في حديقة خارجية أو أي من الأماكن المفتوحة، لزيادة الشعور بالاستمتاع. في هذا الإطار، تنصح هند المؤيد، خبيرة إتيكيت ومظهر، بضرورة اتفاق الجمع على قائمة الطعام، خصوصًا أن السفرة في المناسبة تتضمن المأكولات البحرية، لا سيما الأسماك المملحة. لذا، لا مناص من لبس قفازات الطعام، أثناء تناول الأسماك، التي تقدم مع الليمون والخضروات، على أن تُجهّز الأخيرة حتى يسهل أكلها.
لكن، من الضرورة أيضًا الاهتمام بالأشخاص الذين لا يفضلون المأكولات البحرية وإعداد بعض صنوف الطعام الأخرى.
يمكن تقديم العصائر الطازجة على سفرة يوم الربيع.
إلى ذلك، يعنى بإحضار المواد المُنظفة، والتي يكون من أهمها الصابون السائل والمعقمات وعصير الليمون لتطهير الأيدي سواء بعد أو أثناء تناول الطعام. كما يجدر بالجمع العناية بنظافة المكان العام وبحسن التخلص من المهملات الناتجة عن الأكل. لذلك، من المهمّ توفير عدد من الأكياس البلاستيكية التي تسهل عملية جمع المهملات الناتجة عن النزهة وحملها للتخلص منها في أقرب سلة قمامة سواء داخل الحديقة أو خارجها.
لا يصح نهائيًا أن ينفصل أحد الأشخاص أو بعضهم أثناء التنزه والتجمع العائلي، وذلك لأن الهدف الأساسي من هذه الاحتفالات هو التجمع العائلي والاستمتاع بالطبيعة معًا.
لناحية الملابس، تدعو خبيرة الإتيكيت والمظهر، إلى ضرورة ارتداء الملابس البسيطة والمريحة والفضفاضة، مشيرة إلى أن شم النسيم مناسبة مبهجة تتطلب اختيار ألوان فرحة للأزياء.

دعوة منزلية إلى شم النسيم

باقة من الزهور للتقديم في المناسبة
يفضل تزيين المنزل بأزهار طبيعية، في استقبال شم النسيم؛ كما من الممكن إهداء الداعية إلى قضاء اليوم في المنزل، باقة من الأزهار أو الحلوى.
يجدر بصاحبة المنزل الداعية أن تُعنى بنظافة مكان الاستقبال وتأمين كل مستلزمات المائدة والأماكن المريحة لجلوس المدعوين/ات.
ينصح بضرورة الاهتمام أيضًا بـتعطير المنزل سواء قبل مجيء الضيوف أو بعد الانتهاء من تناول الأطعمة أثناء الاحتفال بيوم الربيع.
تطرح، في المناسبة الفرحة، أحاديث إيجابية ومبهجة، بعيدًا عن أي مشادات أو موضوعات شائكة.
من المهم ، دعو الأشخاص الذين بصورة تجمع روابط الاهتمام والود بين بعضهم البعض، بعيدًا عن المتخاصمين.
من جهة ثانية، تدعو خبيرة الإتيكيت إلى الاهتمام أيضًا بتقديم التهنئة للأشخاص المقربين وأفراد العائلة، أثناء استقبال أيام الربيع، عبر الهاتف أو تطبيقات الرسائل النصية أو الصوتية.
هند المؤيد، خبيرة الإتيكيت والمظهر