في اليوم العالمي لموسيقى الجاز إليكم أفضل فناني الجاز المعاصرين

 اليوم العالمي لموسيقى الجاز
اليوم العالمي لموسيقى الجاز

يوافق اليوم 30 أبريل اليوم العالمي لموسيقى الجاز، حيث يحتفل محبو هذا النوع من الموسيقى بالإيقاعات الأفريقية المختلطة مع التناغمات الأوروبية، لتصدر محادثة موسيقية يتردد صداها لدى الجماهير عبر جميع الثقافات والأجيال.

أفضل فناني الجاز في كل العصور ليسوا مجرد موسيقيين؛ إنهم مستكشفون، وشريان الحياة لموسيقى الجاز، يجسدون جوهرها ويواصلون تراثها، ويدفعون حدود أدواتهم وإبداعهم.

بادي بولدن: أحد المؤسسين لموسيقى الجاز

انتشرت موسيقى الجاز بجذورها في نيو أورليانز، لويزيانا، خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. أنجب عازف البوق المسمى بادي بولدن، المولود عام 1877، صوتاً يعتبره الكثيرون أول موسيقى الجاز. لقد فعل ذلك من خلال مزج أصوات نيو أورليان المتنوعة بأسلوب جديد أرسى الأساس لموسيقى الجاز. لسوء الحظ، لم تنجُ أي تسجيلات لموسيقاه. لكن تجارب بولدن الموسيقية وصوته الفريد خلال هذه الفترة هو السبب الذي جعل الكثيرين يعتبرونه "أبوموسيقى الجاز"، مما يجعله شخصية مهمة في تاريخ موسيقى الجاز.

ولأن موسيقى الجاز ليست موسيقى الماضي فحسب، بل هي أيضاً موسيقى الحاضر والمستقبل، سنقدم لكم أبرز فناني الجاز المعاصرين.

كاماسي واشنطن

يُعد كاماسي واشنطن أحد أكثر فناني الجاز الحديث تأثيراً وشعبية اليوم. تعاون عازف الساكسفون والملحن المقيم في لوس أنجلوس مع نجوم الهيب هوب مثل كندريك لامار وسنوب دوج، بالإضافة إلى أساطير موسيقى الجاز مثل هيربي هانكوك وواين شورتر.

كان ألبومه الأول The Epic بمثابة تحفة فنية مترامية الأطراف مدتها ثلاث ساعات أظهرت مزيجه البصري من موسيقى الجاز الروحية والفانك والسول والموسيقى الأوركسترالية.
قد ترغبين في معرفة لأول مرة في السعودية.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز

إسبيرانزا سبالدينغ

إسبيرانزا سبالدينغ هي عازفة قيثارة ومغنية وملحنة ومعلمة فازت بأربع جوائز غرامي، بما في ذلك أفضل فنان جديد في عام 2011. معروفة بمهاراتها المبدعة ورؤيتها الموسيقية الانتقائية، والتي تتراوح من موسيقى الجاز إلى البوب البرازيلي.

تعاونت مع أساطير مثل هيربي هانكوك، واين شورتر، وبرنس، وقدمت أيضاً عروضها في البيت الأبيض لباراك أوباما.
إليكِ هذا الخبر: في اليوم العالمي لموسيقى الجاز.. احتفالات عالمية بقيم هذا الفن الراقي والتنوع

ألفا ميست

ألفا ميست هو عازف بيانو ومنتج موسيقى موهوب من نيوهام، شرق لندن. إنه ينسج إيقاعات ثقيلة في موسيقاه، ويخلق مزيجاً فريداً من موسيقى الجاز والهيب هوب والسول والتأثيرات الكلاسيكية.

تشيريز

تشيريز هي فنانة جاز حديثة، مغنية ذات صوت حريري، وقد تم الاعتراف بها بالفعل كأفضل مطربة لموسيقى Jazz FM لعام 2020. أطلقت ألبومها الموسيقي EP REMEDY في عام 2021، والذي يتميز بمزيج منعش من موسيقى الجاز الصوتية والسول وموسيقى R & B الحديثة.

لقد تأثرت بأساطير مثل إيلا فيتزغيرالد، سارة فوجان، نينا سيمون، ولكنها أضافت أيضاً ذوقها وشخصيتها إلى أغانيها.
للمزيد من الأخبار: مهرجان ديمالي الدولي للجاز والفنون يحتفي باليوم العالمي للجاز

ماسيغو

ماسيغو هو موسيقي متعدد المواهب يمكنه الغناء والعزف على الآلات المختلفة، وخاصة الساكسفون. ولد ونشأ في فيرجينيا وله أسلوب مميز يسميه TrapHouseJazz، الذي يجمع بين موسيقى الجاز والتْراب والسول والفانك والأفروبيت. اكتسب قاعدة جماهيرية واسعة بفضل عروضه وأغانيه الجذابة.

فينا

فينا هو منتج وعازف ساكسفون حائز على جائزة غرامي وعمل مع فنانين مثل كندريك لامار، أندرسون باك، SZA، وروبرت غلاسبر. يمزج ألحان الجاز الناعمة مع إيقاعات الهيب هوب والغناء المليء بالعاطفة، مما يخلق صوتاً هادئاً ومحفزاً.

شاباكا هوتشينغز

شاباكا هوتشينغز فنان حائز على جوائز ويمكنه التناوب بين الساكسفون والكلارينيت. وُلد في لندن ونشأ في بربادوس، حيث بدأ العزف مع فرق كاليبسو.

يُنظر إليه الآن على أنه عميد مشهد موسيقى الجاز المعاصر في المملكة المتحدة ويقود ثلاث فرق مختلفة: Shabaka & The Ancestors، وهي فرقة ثمانيية تستكشف موسيقى الجاز الروحية؛ Sons Of Kemet، الرباعية التي تدمج موسيقى الجاز مع الإيقاعات الكاريبية؛ وThe Comet Is Coming، ثلاثي مستقبلي يمزج بين الإلكترونيات وموسيقى الجاز الحديثة والأسلوب الشبيه بالبانك. كما أنه أيضاً متعاون بشدة مع موسيقيي الجاز الآخرين من جميع أنحاء العالم.

كريستيان سكوت أتوندي أدغواه

كريستيان سكوت أتوندي أدغواه هو عازف بوق وملحن من نيو أورلينز، طوِّر أسلوبه الخاص في موسيقى الجاز والذي يسميه الموسيقى الممتدة. أصدر العديد من الألبومات التي تعرض أسلوبه المبتكر في موسيقى الجاز، مثل The Centennial Trilogy وAncestral Recall وAxiom.

لقد تعاون أيضاً مع فنانين من خلفيات وأنواع مختلفة، مثل شاول ويليامز، تيراس مارتن، فيك مينسا، وزيومارا لاوغارت.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».