أخطبوط العود عبادي الجوهر بيوم ميلاده.. إنجازات واستمرار قوي بعالم الطرب

عبادي الجوهر وطلال مداح- الصورة من حسابه على الانستغرام
عبادي الجوهر وطلال مداح- الصورة من حسابه على الانستغرام
عبادي الجوهر- الصورة من حسابه على الانستغرام
عبادي الجوهر- الصورة من حسابه على الانستغرام
عبادي الجوهر وطلال مداح- الصورة من حسابه على الانستغرام
عبادي الجوهر- الصورة من حسابه على الانستغرام
2 صور

يصادف اليوم يوم ميلاد الفنان عبادي الجوهر؛ فهو من مواليد 24 من إبريل 1953، وهو مطرب وملحن قام بتسجيل أكثر من 52 ألبوماً غنائياً طوال مسيرته الفنية، وقد هنأ حساب روتانا لايف عبر الإنستغرام الفنان بهذه المناسبة، ونشر صورة له كُتب عليها: "ميلاد سعيد للفنان عبادي الجوهر"، وعلق الحساب وكتب: "نهنئ الفنان عبادي الجوهر في يوم ميلاده، ونقوله عسى التوفيق والإبداع فالك".

الفنان عبادي الجوهر في سطور

اسمه هو عبد الله محمد الجوهر، واشتُهر بعبادي الجوهر، وُلد في جدة في 24 من إبريل، نشأ يتيماً، وتربى هو وأخوه عبد الرحمن على يد والدته. دخل عالم الغناء وهو صغير ولم يكمل دراسته، حيث تنقل بين بيروت والقاهرة وجدة للعزف وتسجيل الأغاني، وعندما كان في مرحلة العشرينات عانت والدته من المرض، وحاول أن يساعدها وعرض تقاريرها على أطباء مصر، لكنها لم تُشفَ، ذهب بوالدته إلى جدة حيث رقدت هناك، وفارقت والدته الحياة وتأثر جداً بذلك، وقال في أحد لقاءاته: "تُوفيت والدتي وأثر فيَّ هذا الأمر، وكانت هي أمي وأختي ومستشارتي، وعندما فقدتها شعرت أنني فقدت كل شيء".

حياة وهوايات عبادي الجوهر

تزوج الفنان عبادي في الثمانينيات من نورة سعد الحريقي، ورُزق ابنتين، وهما سارة ومي، وبعد أعوام عانت زوجته من مرض السرطان، وأُدخلت العناية المركزة في لندن، ونقلها بالإخلاء الطبي إلى المستشفى العسكري في جدة، وتُوفيت فجر الجمعة 13 من أكتوبر 2006 في شهر رمضان، وبعدها بشهر واحد تُوفي أيضاً شقيقه الكبير عبد الرحمن، وابتعد عبادي عن الساحة الفنية لعام ونصف العام حتى عاد بقوة بألبوم "الجرح أرحم".
لدى عبادي عدد من الهوايات منها القراءة والاطلاع على كتب التاريخ والشعر العربي القديم، وهو من محبي كرة الطاولة، وعاشق للنادي الأهلي السعودي. إلى جانب عشقه للعود، كما يقوم بجمع كل ما يتعلق بأعماله وفنه ودروعه الخاصة وجوائزه وأعواده الخاصة بركن بمنزله.

ألقاب الفنان عبادي الجوهر

لُقب الفنان عبادي الجوهر بعدد من الألقاب منها: "أخطبوط العود"، ولقبه بهذا اللقب الفنان الراحل طلال مداح على مسرح التلفزيون 1983، ولقبه أيضاً الأمير عبد الرحمن بن مساعد بـلقب "سفير الحزن"، وكذلك لُقب بـ"موسيقار الجزيرة العربية" و"مطرب العرب"، وذلك في دار الأوبرا المصرية.

بداية عبادي الجوهر مع الفن

تعلم عبادي العزف على العود بسن الثانية عشرة، وعند لقائه الراحل الفنان طلال مداح غير مسار حياته، وأدخله الوسط الفني، وبدأ رحلته الفنية عام 1967، وكان ذلك بترتيب من الفنان لطفي زيني الذي أصر أن يذهب به إلى طلال مداح الذي سمعه وأُعجب بموهبته، وقام بضمه لشركتهما رياض فون. سجل مجموعة أعمال من ألحان جميل محمود وعمر كدرس في بيروت، وأشهر أغانيه تلك الفترة كانت أغنية "يا غزال" من ألحان طلال مداح عام 1968، وقام بالغناء في حفل مع الفنانة هيام يونس في بيروت في مسرح التلفزيون في العام نفسه في بيروت، وقام أيضاً بتسجيل أغنية "يا حلاوة" من كلمات لطفي زيني وألحان طلال مداح عام 1969، وفي عام 1970 بدأ في التلحين لنفسه بداية بأغنية "أحبها"، ثم سافر إلى القاهرة عام 1971 لتسجيل أغنية من ألحانه بعنوان "كأنك حبيبي" من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، ولحن "منيلوج" للفنان الراحل لطفي زيني باسم "هذي السيارة".
كانت انطلاقته في عام 1976 حينما شارك في حفل دورة الخليج الرابعة في قطر، كان البث مشتركاً بين جميع الدول المشاركة، وقدم مجموعة من أهم أعماله مثل: "رحال"، "الله معك"، "بنت الضحى"، "أنا أشهد" في عام 1978 لحن أغاني للراحل طلال بعنوان  منها "طويلة يا دروب العاشقين" من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Rotanalive (@rotanalive)

ألحان عبادي الجوهر لعدد من الفنانين

قدم عبادي عدداً من ألحانه لفنانين من الخليج والوطن العربي من أبرزهم: الفنانة أصالة، وطلال مداح، وعبد الله رشاد، وسميرة سعيد، ورجاء بلمليح، وأسماء المنور، وعباس إبراهيم، ورابح صقر، بالإضافة إلى آخرين.
وقدم العديد من الحفلات في السعودية وخارج السعودية.

الجوائز التي حصل عليها عبادي الجوهر

حصل عبادي على عدد من الجوائز والدروع العالمية وأوسمة من الدرجات الأولى والثانية منها:

  • الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون بمصر.
  • كُرم في اليوم الوطني السعودي مرتين.
  • جائزة أفضل مطرب خليجي من مصر.
  • تكريمه بمهرجان الإسكندرية للأغنية على مسرح الأوبرا.
  • أعلى وسام في سلطنة عمان تقلده من السلطان قابوس عندما قدم وصلة في مهرجان العود عام 2005.
  • حصل على العود الذهبي من روتانا.
  • درع الإبداع رمز الأغنية السعودية من جمعية الثقافة والفنون 2018.جائزة أفضل مطرب خليجي في مهرجان الأغنية العربية المصورة في مونديال الإعلام العربي في دورته الخامسة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»