في ذكرى ميلاد نور الشريف.. هذا الفنان مثله الأعلى ورأيه في ألقاب الفنانين

نور الشريف- الصورة من حساب ابنته مي نور الشريف على إنستغرام
نور الشريف- الصورة من حساب ابنته مي نور الشريف على إنستغرام
يُعد نور الشريف حالة من حالات الفن الاستثنائية التي لم تتكرر ولن تتكرر؛ فهو واحد من أهم نجوم الفن في الوطن العربي ومصر وأحد أهم فرسانه، ومع رحيله ترك وراءه لكل جمهوره ومحبيه إرْثاً فنياً ضخماً، كان من بينه 7 أفلام غيرت في تاريخ السينما المصرية، وأصبحت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم وهي: "حدوتة مصرية، الكرنك، العار، سواق الأتوبيس، أهل القمة، أبناء الصمت، وزوجتي والكلب".

وفي ذكرى ميلاده الموافق اليوم 28 من أبريل 1946، نستعرض معكم في السطور التالية علاقته بالفنان فريد شوقي وكيف اتخذه مثله الأعلى في الفن، ورأيه في الألقاب التي تطلق على النجوم، وأهم أعماله التي شاركت في صناعة تاريخ الفن .

فريد شوقي: نور الشريف ولي عهد الشاشة والسينما

وفي لقاء نادر جداً جمع نور الشريف بعدد كبير من عمالقة الفن، كان على رأسهم: الفنان القدير الراحل فريد شوقي، يونس شلبي، هاني مهني، وعماد عبد الحليم، وعلي حميدة وآخرون.

وخلال اللقاء تحدث "ملك الترسو" فريد شوقي عن نور الشريف: "معبراً عن سعادته باللقاء، وخاصة في ظل وجود نور الذي يراه دائم التقدم متخذاً خطوات مختلفة تضيف إلى مسيرته، وتوجه برسالة ونصيحة لنور ولجميع الفنانين وهي: كلما أعطيت الفن من جهد وحب وإخلاص؛ أعطاك الفن".
ليرد عليه نور الشريف مشيراً إلى أن فريد شوقي مثلاً أعلى للجميع وليس له فقط، كما أنه اسمه فقط من دون أي ألقاب كافٍ؛ لأنه رمز من رموز السينما والدراما العربية.
وأضاف نور الشريف: "إن فريد شوقي يُعد حالة نادرة في تاريخ الفن؛ لأن هناك فنانين يحافظون على بقائهم واستمراريتهم لمدة محددة وعمر محدد، وعندما يتقدم بهم العمر يبدأ في الانهيار الداخلي ولا يستطيع البقاء والاستمرار، ولكن الفنان الحقيقي هو فنان كل العصور والأعمار والأزمان".
واستكمل نور الشريف: "أن فشل عمل أو أكثر لأي فنان هذا لا يعني نهاية العالم، فمثلاً فريد شوقي في قمة نجاحه كان المنتجون يحصرونه عن طريق تقديم نوعية الأدوار نفسها؛ حتي يحققوا أموالاً ويستهلكوه فنياً في هذه الأدوار".
مستطرداً : "لولا أنه فنان حقيقي واستطاع تقديم نفسه بصورة جديدة من خلال إنتاجه أفلامه بأمواله الخاصة، لم يكن يستمر فريد شوقي كل هذه السنوات، ويصبح مثلاً أعلى لي ولكل الأجيال القادمة في حبه للفن والالتزام والإصرار على تقديم أعمال مرتبطة بالمجتمع المصري، حيث هناك الكثير من أفلام فريد شوقي نجحت في تغيير قوانين بالمجتمع مثل فيلمي: كلمة شرف الذي شاركت معه في تمثيله، وفيلم جعلوني مجرماً".

يمكنكم متابعة.. نور الشريف لماذا يحب أحمد زكي ورفض التعاون مع عادل إمام.. فيديو نادر يُعرض لأول مرة

نور الشريف: الألقاب ليس لها دور في إبداع الفنان

وخلال لقاء نادر أوضح نور الشريف رأيه في الألقاب التي تُطلق على بعض الفنانين قائلاً: "هذه الألقاب بدعة وليس لها أي دور في إبداع الفنان، أطلقها بعض المنتجين وتجار الفن كما أطلق عليهم، بهدف الدعاية والكسب المادي، ويا للأسف! وقع في هذا الفخ بعض الزملاء من الفنانين والفنانات، أنهم أرادوا إضفاء ألقاب على أنفسهم، ولكنها غير نابعة من الشعب".
مكملاً حديثه: "مثلاً "كوكب الشرق" السيدة أم كلثوم هذا اللقب نابع من الشعب، وكذلك "سيدة الشاشة" للفنانة فاتن حمامة أيضاً من الشعب، ولكنني أُفاجأ بفيلم من إنتاج فنان معين ويلصق لنفسه لقب نجم النجوم أو أي لقب آخر، وهذا لا يضيف إلى الإبداع الفني ولكنه نوع من محاولة إضفاء الأهمية الزائدة على الذات".
مضيفاً :" أنا أفضل أن أكتسب لقبي من الشعب ولا أطلقه على نفسي من أجل الدعاية".

أهم أعمال نور الشريف خلال مسيرته

بدأ نور الشريف تجربة التمثيل في سنٍّ صغير؛ لينطلق إلى عالم النجومية والاحتراف، وخلال رحلته قدم العديد من الأعمال التي ساهمت في تشكيل وجدان فئة كبيرة من الأجيال، وتغير في شكل السينما والدراما العربية.
ففي السينما له العديد من الأفلام المهمة نذكر منها: "جري الوحوش، حبيبي دائماً، قصر الشوق، بئر الحرمان، الأخوة الأعداء، دم الغزال" وغيرها الكثير من الأعمال السينمائية آخرها فيلم "بتوقيت القاهرة" الذي قدمه قبل رحيله عام 2015.

يمكنكم الاطلاع على.. فيديو: في لقاء نادر.. نور الشريف يروي قصة حبه وزواجه من الفنانة بوسي

أما على مستوى الدراما التلفزيونية؛ فكان دائماً يرى نور الشريف أن التلفزيون وسيلته للدخول لكل بيت في مصر والوطن العربي، وخلال مسيرته قدم العديد من الأعمال التي لا تُنسى نذكر منها :"الدالي، عائلة الحج متولي، لن أعيش في جلباب أبي، العطار والسبع بنات، حضرة المتهم أبي، وغيرها"، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الدينية والتاريخية مثل: "هارون الرشيد، عمر بن عبد العزيز".

وفي المجال الإذاعي قدم عدداً من الأعمال كان منها :"للحب أجنحة، فارس العرب، النورس، وغيرها"، وفي المسرح قدم :"يا مسافر وحدك، الأميرة والصعلوك، لعبة السلطان، ست الملك"، وغيرها العديد والعديد من الأعمال التي حُفرت في أذهان كل محبيه على مر السنوات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».