أبرزهم الزعيم عادل إمام.. الفنانون العرب الذين تخطوا عمر الـ80

عادل إمام - الصورة من حسابه على إنستغرام
عادل إمام - الصورة من حسابه على إنستغرام
يوجد في الوسط الفني عدد كبير من الفنانين الذين تخطت أعمارهم الـ80 عاماً، وقدموا خلال حياتهم مسيرة فنية كبيرة، وإرثاً فنياً من الأعمال التي ظلت عالقة في أذهان محبيهم وجمهورهم، وجعلتهم يتربعون على عرش الدراما والسينما.
هذا بالإضافة إلى ثقافة فنية وخبرة كبيرة جعلت منهم نجوماً ومعلمين؛ تربى على أيديهم فنانون تناقلوا خبراتهم من جيل لجيل، نتوقف معكم أمام تجارب عدد من الفنانين العرب الذين تخطوا عمر الـ80 عاماً.

الزعيم عادل إمام الذي تربع على عرش الدراما والسينما

أيام قليلة تفصلنا عن يوم ميلاد النجم المصري عادل إمام، 84 عاماً، ويوافق يوم ميلاده 17 مايو 1940، والملقب بالزعيم والهرم الرابع، وهو واحد من الفنانين القلائل الذين يحظون بشهرة واسعة ليس في مصر فقط، بل في الوطن العربي بأكمله، وقد تم تكريمه عدة مرات، واشتُهِر بأداء الأدوار الكوميدية التي مُزجت بالأفلام السياسية والرومانسية والقضايا الاجتماعية.

وقدم الزعيم عدداً كبيراً من الأفلام التي لا تزال حاضرة في أذهان الجمهور، منها: "شمس الزناتي، وسلام يا صاحبي، والمنسي، والحريف، واللعب مع الكبار"، كما قدم عدداً من المسرحيات التي استمرت عروضها لسنوات، منها مسرحية "الواد سيد الشغال" التي استمر عرضها 8 سنوات، وتم عرضها في عدد من الدول العربية، ومسرحية "بودي جارد" والتي استمر عرضها 10 سنوات كاملة.

محمد المنيع أحد مؤسسي المسرح الكويتي

محمد المنيع ممثل كويتي يبلغ من العمر 94 عاماً، وُلد 1 يونيو 1930، كانت بدايته بالتمثيل عام 1963، مع بداية الحركة الفنية في الكويت، وهو من أكبر الفنانين الخليجيين سناً.

أحد مؤسسي فرقة المسرح الكويتي عام 1964، وقبلها كان عضواً في المسرح الشعبي عام 1961، اُختير في 1 يونيو 1964 عضواً في اللجنة الإدارية والمالية بالفرقة، اُختير عضواً في مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي بين عامي 1965 و1969، اُختير نائباً لرئيس مجلس إدارة الفرقة في موسم 1966 - 1967 والموسم اللاحق.
شارك في العديد من الأعمال الدرامية من ضمنها مسلسل "غصون في الوحل، وزمان الإسكافي، والداية".

منى واصف أم الدراما السورية

منى واصف ممثلة سورية تبلغ من العمر 82 عاماً، ولدت 1 فبراير 1942، بدأت مسيرتها الفنيّة من عرض الأزياء، ثم دخلت مجال التمثيل، قدمت عشرات الأعمال المسرحية والسينمائية، إضافة إلى أكثر من 170 عملاً تلفزيونياً، وحققت شهرة واسعة في سوريا والوطن العربي، تقلدت العديد من المناصب، وحصلت على جوائز عدة.
وبدأت شهرتها خارج بلادها بعد مشاركتها في فيلم "الرسالة" مع المخرج مصطفى العقاد، باﻹضافة إلى العديد من الأفلام التي قدمتها في وطنها، منها "الشمس في يوم غائم، وجه آخر للحب، الاتجاه المعاكس، التقرير، اللص الظريف"، كما عملت بشكل مكثف في الدراما التلفزيونية، ومن أبرز مسلسلاتها "دليلة والزيبق، الولادة من الخاصرة، أسعد الوراق، الظاهر بيبرس".
ويمكنكم متابعة: بالفيديو.. منى واصف: أعشق تقديم أدوار المرأة القوية ولكنني لست امرأة قوية

دريد لحام "غوار الطوشة"

دريد لحّام ممثل كوميدي ودرامي ومخرج وكاتب سوري، يبلغ من العمر 90 عاماً، وُلد في 31 يناير 1934، عُرف بالبداية بشخصية كارلوس عازف الجيتار المكسيكي الذي يغني بالإسبانية والعربية، إلا أنه اشتهر خاصة بشخصية "غوار الطوشة" الكوميدية، التي أدّاها في معظم أعماله الفنية.
وقدم مجموعة من الأعمال السينمائية الناجحة، منها: "أنا عنتر، كفرون، صح النوم، اﻵباء الصغار، سيلينا".

سميحة أيوب سيدة المسرح العربي

ممثلة مصرية قديرة وصاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، الفنانة القديرة سميحة أيوب، والتي تبلغ من العمر 92 عاماً، ولدت في 8 مارس 1932، وبدأت نشاطها الفني عام 1947، ومن أشهر أعمالها الفنية مسرحية "سكة السلامة" مع الفنان توفيق الدقن وعبدالمنعم إبراهيم 1964، و"أدهم الشرقاوي" مع عبدالله غيث.

إبراهيم الصلال أحد رواد الفن الكويتي

إبراهيم الصلال ممثل كويتي يبلغ من العمر 84 عاماً، وُلد في قرية الفنطاس في عام 1940، بدأ إبراهيم الصلال مشواره الفني مع المسرح المدرسي في عام 1952 بتشجيع من والده، وانضم إلى فرقة المسرح الشعبي بين عامي 1959 و1960، وشارك في عدد كبير من المسرحيات، منها: "سكانة مرتة، الجنون فنون، عاصفة الصحراء"، كما عمل في الدراما التلفزيونية، ومن أعماله: "خرج ولم يعد، العائلة، سوق المقاصيص، الأخ صالحة".

حسين فهمي جان السينما المصرية

حسين فهمي ممثل مصري يبلغ من العمر 84 عاماً، وُلد في 22 مارس 1940، وبدأ سنوات النشاط الفني منذ عام 1970 إلى الآن، ومن أبرز أعماله الفنية فيلم "خلي بالك من زوزو" مع سندريلا الشاشة سعاد حسني.

منصور المنصور بطل من ذهب

منصور المنصور ممثل ومخرج إذاعي ومسرحي كويتي يبلغ من العمر 83 عاماً، وُلد يوم 13 يونيو 1941، بدأ عمله في إذاعة الكويت بعام 1959، وينتمي لأسرة فنية، حيث إن أخويه محمد وحسين ممثلان، وعبدالعزيز مخرج. أخرج العديد من الأعمال المسرحية والإذاعية؛ مثل حلقات مسلسل "حبابة" الإذاعي على مدار سنوات، ومسرحيات السندباد البحري وسندريلا.

ميمي جمال أم البنات

ميمي جمال فنانة مصرية من مواليد 21 يونيو 1941 وتبلغ من العمر 83 عاماً، وسنوات النشاط الفني منذ عام 1954 إلى الآن، ومن أبرز أعمالها الفنية، مسرحية "عش المجانين" مع الفنان محمد نجم وحسن عابدين.

سميرة أحمد

سميرة أحمد فنانة مصرية ولدت في 15 نزفمبر 1935 وتبلغ من العمر 89 عاماً، بدأت نشاطها الفني 1951، ومن أبرز أعمالها "الشيماء" مع أحمد مظهر وعبدالله غيث، والذي تم عرضه 1972.
إذا أعجبكم هذا الموضوع اطلعوا على: فيديو.. سميرة أحمد تكشف سبب رفضها قبول دور سهير البابلي في مدرسة المشاغبين

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي".
وللاطلاع على فيديو جراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي".
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن".