تلاحم المبدعين

لمى بنت إبراهيم الشثري
لمى بنت إبراهيم الشثري
لمى بنت إبراهيم الشثري

حين تتضافر جهودُ المواهب المبدعة في العمل من أجل إنجاز مشروعٍ ما، يأتي الإنتاجُ متميزاً وفريداً من نوعه، فاستخدامُ أدوات التفكير الإبداعي، وتوظيفها في الانفتاح الفكري، وتعزيز الطاقات، وبحث الإمكانات والفرص، يفتح آفاقاً لا حدود لها.

ونظراً لأهمية التعاون الإبداعي ســواءً في الفنون، أو التصميـم،
أو إيجاد الحلول بمجالاتٍ مختلفة، فقد خصَّصنا صفحاتٍ منوعة في العدد، سلَّطنا فيها الضوء على هذا المفهوم المهم والرائد.

تجدون على الغلاف الفنانة البصرية الكويتية فرح بهبهاني في حوارٍ ملهمٍ، رافقته جلسةُ تصويرٍ بين أحضان الطبيعة بحديقة الشهيد في الكويت. حدَّثتنا فرح عن دراستها على يد الفنان التشكيلي السوري خالد الساعي، وكيف حوَّلت هذه التجربة مسار حياتها، فوقعت في عشق الحروف العربية، وغاصت في بحورها العميقة، ما جعلها مصدرَ إلهامٍ لأعمالها الفنية.

كذلك التقينا المصممتَين السعوديتَين ابتسام وعهود الغفيلي، اللتين جمعهما الشغفُ بالمجوهرات والأحجار الكريمة، فأسَّستَا علامةً تجاريةً، تتميَّز بهويتها الخاصة، وتُبرز فلسفتهما المشتركة تجاه الفن والتصميم.

وفي السياق الإبداعي ذاته، أعددنا لكم تغطيةً خاصةً من قلب الحدث في الرياض عن الليلة الفنية التي صدحت فيها حناجرُ ذهبية، وتلاحم فيها مبدعون موسيقيون من مختلف بلدان العالم العربي استضافتهم العاصمة السعودية تكريماً للموسيقار المصري الراحل محمد الموجي.

وبمناسبة "اليوم العالمي للأسر"، الذي يوافق 15 مايو من كل عامٍ، أجرينا تحقيقاً خاصاً، تناولنا فيه التحوُّلات والتحديات التي تعيشها الأسر العربية في العالم المعاصر، وناقشنا باحثاتٍ عربياتٍ في علم الاجتماع حول مفهوم "الأسرة النووية" وتطورها في ظل المؤثرات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية.