البرد يشعل سوق الملابس الشتوية في السعودية

قفزت مبيعات الملابس الشتوية وأجهزة التدفئة في السعودية، خلال الأيام الماضية بنسبة 60 %، مقارنة بما كانت عليه قبل موجة البرد الحالية، التي تسببت في انخفاض كبير بدرجات الحرارة، فيما أكد عاملون في محال تجارية أن نسبة الإنفاق هذا الشتاء ارتفعت بمعدلات كبيرة مقارنة بشتاء العام الماضي، وعزوا الأسباب إلى التوقعات ببرد قارس وطقس سيكون أشد برودة من العام الماضي.
ونقلت صحيفة "الحياة" عن عاملين في محال بيع الأجهزة، قولهم إن أرباح مبيعات أجهزة التدفئة تراجعت خلال العام الماضي 2012 بنسبة 40 %، مقارنة بالعام الذي سبقه 2011، فيما حافظت عموم الأجهزة الأخرى على نسب مرتفعــة من المبيعات، مشيرين إلى أن الوضع مختلف هذا العام، إذ سجلت المحال مبيعات مرتفعة لأجهزة التدفئة خلال الأسبوعين الماضيين.
وأوضح مشرف المبيعات في أحد المحال هشام زكريا، أن الكثير من مستلزمات الشتاء العام الماضي تمت إعادتها إلى مورديها بحسب الاتفاق، مضيفًا أن: قسمًا من البضائع تكدست في المخازن، ومن المتوقع تصريفها خلال موسم شتاء هذا العام.
وقال إن الإنفاق في موسم الشتاء بالسعودية يعتمد على الظروف المناخية التي تمر بها، فهي تختلف عن الدول الأخرى التي يكون فيها فصل الشتاء باردًا برغم قصر مدته، إلا أن البرودة فيه تختلف من منطقة إلى أخرى، وعادة يكون الطلب على مستلزماته خلال شهرين فقط، وهي فترة تضعها المحال التجارية بالحسبان، لذلك تراعي أن يكون حجم البضائع بحجم الطلب.
وقدّر الارتفاع في مبيعات مستلزمات الملابس الشتوية وأجهزة التدفئة خلال الأيام الماضية بنسبة 60 %، مقارنة بما كانت عليه قبل موجة البرد الحالية.