زيت السمك يقي من الزهايمر ويحافظ على الشباب!

أظهرت دراسة أميركيَّة صدرت حديثاً أنَّ زيت السمك الغني بالأحماض الدهنيَّة غير المشبعة «اوميغا – 3»، يطيل عمر الخلايا العصبيَّة للدماغ وبالتالي يقي من الزهايمر ويحافظ على الشباب الدائم، وذلك بعد دراسة فحص مستويات أحماض «أوميغا 3 الدهنيَّة» في خلايا الدم الحمراء لدى 1111 من النساء اللواتي تجاوزن الـ70 عاماً، وذلك على امتداد ثماني سنوات.
وبينت نتائج الفحص بالرنين المغناطيسي أنَّ النساء اللاتي سجلن مستويات عالية من هذه الأحماض نما حجم الدماغ لديهنَّ بشكل أكبر من المجموعات الأخرى، إذ ازداد حجم الدماغ بنسبة 0.7 عند مضاعفة نسبة أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة.
وأشار مؤلف الدراسة، الدكتور جيمس بوتالا من جامعة ساوث داكوتا بولاية فرجينيا، إلى وجود ارتباط وثيق بين تناقص نسبة أحماض أوميغا 3 وتقلص حجم الدماغ مع تقدم العمر. وأكد أنَّ زيادة نسبة هذه الأحماض يتم عن طريق إتباع نظام غذائي مناسب وتناول المكملات الغذائية الأساسيَّة وذلك لمنع التأثير السلبي الذي يسببه تناقص حجم الدماغ ويمكن أن يساعد ذلك على تأخير أعراض الشيخوخة والخرف من سنة إلى سنتين على الأقل.
كما بينت النتائج أيضاً أنَّ ارتفاع مستويات أحماض أوميغا 3 تساهم في زيادة حجم منطقة الهيبوكامبوس المركز الرئيسي للذاكرة في الدماغ، وبالتالي يؤدي أي خلل في عمل الدماغ إلى انخفاض كتلته، التي يمكن الحفاظ عليها بتناول زيت السمك.