عملية شد الوجه والرقبة .. الموانع والشروط Deep Lift

عملية شد الوجه والرقبة .. الموانع والشروط Deep Lift
عملية شد الوجه والرقبة .. الموانع والشروط Deep Lift - الصورة من Shutterstock

عملية شدّ الوجه والرقبة المزدوجة، هي ببساطة إعادة أنسجة الوجه والرقبة، من جلد وعضلات وأربطة، إلى ما كانت عليه قبل سنوات، حيث تعيد مظهر الوجه إلى سن أصغر وأكثر حيوية، بشكل لا تتغير فيه الملامح أو شكل الوجه. للتعرف أكثر عنها. التقت «سيدتي» د. أسامة سمرقندي، استشاري جراحة التجميل والترميم، الحاصل على البورد الكندي في الكلية الملكية لجرّاحي التجميل في كندا، والحاصل على عدة تخصّصات دقيقة، من أهمّها تجميل وترميم الوجه والفك، وتجميل وترميم الثديين. هو أيضاً أستاذ مساعد في جراحة التجميل في جدة، وأستاذ زائر في جامعة دالهوسي في كندا، كما أنّه المحرر السعودي الوحيد في المجلة العلمية العالمية في تخصّص جراحة التجميل Aesthetic Plastic Surgery Journal، ويعمل حاليا في عيادات جي سي.
 

د.أسامة سمرقندي


ما هي التغيّرات التي تظهر على الوجه والرقبة مع التقدّم في العمر، والتي يمكن تحسينها بهذه العملية؟


معرفتنا الدقيقة بهذه التغيرات تجعلنا أكثر دقة ونجاحاً في تحسين مظهرها. مع التقدّم في العمر يحصل ترهّل وتراخٍ في جلد الوجه، وضعف في أربطة وأنسجة الوجه المثبتة للجلد والأنسجة مع عظم الوجه. مع هذا التراخي يحدث هبوط لهذه الأنسجة مع دهون الوجه الى الأسفل، طبعاً بمساعدة الجاذبية.

إنّ هبوط هذه الأنسجة ينتج عنه أولاً هبوط الخدّ إلى منطقة ما بين الخدّ والفم، فيتكوّن خط عميق يعرف بخط الابتسامة. وثانياً يحدث تجمّع دهون الخد في منطقة ما بين الذقن والفك، ما ينتج عنه خطوط الحزن، فتفقد بسمة الفك. بالإضافة إلى ذلك يحدث زيادة في الترهّل وضعف في عضلات الرقبة، مع التقدّم في العمر، حيث تفقد الرقبة زاويتها المثالية بين الذقن والرقبة، وهي 90 درجة.


ما هي أهم النقاط التي يتمّ تجميلها في عملية الوجه والرقبة؟


خطوط الابتسامة وخطوط الحزن، هبوط أنسجة ودهون الخد، وتعويض ضمور الدهون، وشدّ الرقبة وتحديد الفك.

تابعي المزيد: تجميل الأنف بالخيوط Nose Thread Lift


وما هي العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور علامات التقدّم في العمر المذكورة سابقاً؟


أهم عامل هو جينات الشخص، حيث إن هنالك أشخاصاً تظهر عليهم علامات التقدّم في العمر بسرعة، وبعضهم لا، وهذا لا يمكن التحكم فيه. بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل عدة تسهم في تسريع ظهور علامات التقدم في العمر، منها: الانخفاض السريع في الوزن، وسوء التغذية، والتدخين، وقلة النوم، والتعرّض للشمس.


هل الإجراءات غير الجراحية مثل الفيلر وأجهزة الشد تفيد في مثل هذه الحالات؟


للأسف، عند ظهور هذه التغيّرات مع ترهّل الأنسجة والجلد، يحتاج الشخص إلى حقن كمّيات كبيرة من الفيلر، وهي مادة معبّئة للوجه، وبالتالي ستعطي مظهر الوجه المنفوخ، وهي غالباً تغير الملامح، وقد تشوّه مظهر الوجه. أما الأجهزة فتعطي نتيجة تحسينية بسيطة جداً بعد عدة جلسات، وعادةً لا تكون مُرضية في هذه المرحلة من العمر.


ما هو شكل الجرح الجراحي ومكان الندبة؟


يصمّم الجرح المستخدم بصفة عامة لعمليات شدّ الوجه والرقبة بطريقة مخفية، وهو يمتد من داخل الشعر بجانب الرأس فوق الأذن، إلى الأسفل من أمام الجزء العلوي للأذن، حيث منطقة التقاء الأذن بالخدّ. ثم إلى داخل الأذن وحول شحمة الأذن، وخلف الأذن أيضاً. وتكمن مهارة الطبيب في تصميم جرح بطريقة مخفية، يصعب التعرف عليها بعد فترة التشافي. كما يمكن أن يكون الجرح أقصر إذا كانت العملية جزئية وبسيطة، طبعاً كلما كان الترهّل ونسبة الشدّ أكبر، كلما كان جرح العملية أطول.

تابعي المزيد: تجميل الجفون مع رفع الخدود لنظرة شابة BLEPHAROPLASTY & SOOF


طريقة إتمام العملية


كيف تتم عملية شد الوجه والرقبة المزدوجة؟


تتم هذه العملية عن طريق فصل الجلد عن الأنسجة الداخلية والعضلات أولاً، ثم رفع الأنسجة وعضلات الرقبة أيضاً وفصلها عن الأربطة المانعة لشدّ ورفع هذه الأنسجة إلى الأعلى. وهذه الخطوة، أي فصل الأربطة، ضرورية جداً للحصول على نتيجة استثنائية وأكثر استدامة. وبعد فصل الجلد والأنسجة وعضلات الخد والرقبة، يتم شدّها إلى الأعلى على طبقتين: الأنسجة والعضلات أولاً، ثم شد الجلد من فوقها، لذلك سمّيت مزدوجة. وتتم العملية عن طريق التخدير الكامل، أو الموضعي، مع مهدّئ حسب الحالة، وحسب درجة الترهّل والشدّ.


ما هي فترة التشافي؟ ومتى يكون أفضل وقت لحضور المناسبات؟


فترة التشافي تستغرق تقريباً من 2 إلى 3 أسابيع، حيث تختفي أغلب التورّمات والكدمات في الأسبوع الثاني، ويكون المراجِع أو المراجِعة جاهزاً لحضور أي مناسبة بعد 3 أو 4 أسابيع. بالطبع تختلف كل حالة عن الأخرى حسب تفاصيلها.

تابعي المزيد: أسئلة مهمّة لجرّاح التجميل قبل أي عملية


موانع وشروط


ما هي أهم موانع العملية وشروط عملها صحّياً؟


يعتبر أهم مانع للعملية هو التدخين، حيث يجب الامتناع عن التدخين 4 أسابيع قبل العملية، و3 أسابيع بعد العملية، إقلاعاً تاماً. وقد يستخفّ الكثير بهذه النقطة ولا يعون أهمّيتها. حيث يقوم التدخين بانقباض الأوعية الدموية التي تبقي الجلد صحياً عند فصله عن باقي أنسجة الوجه، فإذا لم تكن الأوعية الدموية متمدّدة قد يؤثر ذلك على صحة الجلد والتئام الجرح، وبالتالي على نتيجة العملية الجمالية. ومن أهم الشروط الأخرى هي أن يكون المراجع أو المراجعة بصحة جيدة، وإذا كانت لدى المراجع أمراض مزمنة، مثل الضغط أو السكر، يجب أن تكون منتظمة ومتابَعة من قبل مختصّ. ويجب أن لا يكون المقبِل على العملية يتناول أدوية سيولة الدم التي قد تسبب نزيفاً في مكان العملية.


هل يجب أن يخفض المريض من وزنه قبل إجراء العملية؟


الأفضل أن يكون الوزن مناسباً لطول المراجع أو المراجعة، وإذا كان الوزن زائداً فالأفضل تخفيض الوزن والثبات عليه، ثم إجراء العملية، للحصول على نتيجة أفضل، لأن الانخفاض الشديد في الوزن بعد العملية قد يؤثر على النتيجة.

تابعي المزيد: ما هو الفرق بين تجميل الأنف الجراحي وغير الجراحي ؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.