حماية المستهلك السعودية: 3 شروط للمطالبة بالتعويض عن المنتج المغشوش

جمعية حماية المستهلك
حماية المستهلك السعودية: 3 شروط للمطالبة بالتعويض عن المنتج المغشوش

نشرت جمعية حماية المستهلك، اليوم الأحد، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن شروط المطالبة بالتعويض عن ضرر الإصابة من المنتج المغشوش.

شروط المطالبة بالتعويض:

1- ألا يكون الغش في المنتج بسبب يعود إلى المستهلك سواءً في النقل أو التخزين أو سوء الاستخدام.

2- أن يقدم المستهلك أصل فاتورة الشراء أو سند البيع.

3- تعاد قيمة المنتج المغشوش للمستهلك في مدة لا تتجاوز 15 يومًا من طلبه.

المنتج المخفض مشمول بالضمان

وفي وقت سابق، أكدت جميعة حماية المستهلك، في انفوغراف نشرته على حسابها في "تويتر"، أن المنتجات التي يتم شراؤها في موسم التخفيضات مشمولة بالضمان داعية أي مستهلك يشتري سلعة مخفضة بدون ضمان إلى تقديم بلاغ تجاري إلى وزارة التجارة.

توعية الجمهور

وقالت الجمعية، "من حقك أثناء شراء منتج مخفض أن يشمل الضمان هذا المنتج كغيره من المنتجات غير المخفضة وفي حال مخالفة ذلك بادر بإبلاغ وزارة التجارة".

احتكار الزي المدرسي

وفي ذات السياق، قالت جمعية حماية المستهلك، إنه ليس من حق المدارس الأهلية إجبار أولياء الأمور على شراء الزي المدرسي من محل بعينه مشيرةً، إلى أن احتكار الزي المدرسي أكثر الشكاوى التي تصل الجمعية من أولياء الأمور في المدارس الأهلية.

شهادة الالتزام للمنشآت الصحية

ومؤخراً، أطلقت جمعية حماية المستهلك برنامج شهادات الالتزام شهادة صديق المستهلك للمنشآت الصحية، بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة الصحية.

وأوضحت الجمعية، أن البرنامج يستهدف المنشآت الصحية من مستشفيات ومراكز صحية ومنها: (مراكز الأسنان، مراكز الجلدية والتجميل، المختبرات الطبية، مراكز العلاج الطبيعي، مراكز الرعاية الصحية الأولية).

وبيّنت، أن المبادرة تهدف إلى نشر الوعي بحقوق المستهلك ورفع ثقة المستهلك في التعامل مع المنشآت المشاركة في البرنامج، وتحسين تجربته فيها، وإشراك العديد من المنشآت الصحية في توعية المستهلك بحقوقه من خلال تحسين مستوى تجربته.

عن جمعية حماية المستهلك

هي جمعية أهلية غير ربحية تهدف إلى تمكين المستهلك و تحسين تجربته في السوق السعودي عبر بناء شراكات فعالة مع المستهلكين والقطاعين العام والخاص، وتطمح في أن تكون رائدة على المستوى الإقليمي والمحلي في تطوير وتحسين تجربة المستهلك وتمكينه في المملكة.

اختصاصات الجمعية:

• مساندة الجهات الحكومية.

• إعداد الدراسات والبحوث.

• توعية المستهلك.

• اقتراح ودراسة الأنظمة.

• تمثيل المستهلك.

• تلقي شكاوي المستهلك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر