العالم يستنفر لمحاربة «النواقل»!

تتوحد جهود دول العالم الصحيَّة اليوم الاثنين، لمحاربة الأمراض المنقولة بـ«النواقل» مثل (البعوض، وذبابة الرمل، والبق) المسؤولة عن نقل الطفيليات والعوامل الممرضة للإنسان والحيوان، وذلك احتفاءً بيوم الصحة العالمي الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام، وتشارك المملكة في الاحتفال بيوم الصحة العالمي تحت شعار "مخلوقات صغيرة، تهديد كبير".

وأكدت منظمة الصحة العالميَّة على أنَّ الموضوع المخصص لعام 2014 سيكون الأمراض المنقولة بالنواقل، لافتة إلى أنَّ الأمراض المنقولة بالنواقل الأكثر انتشاراً بالمملكة هي الملاريا، وحمى الضنك، وحمى الوادي المتصدع، والليشمانيا، والبلهارسيا.

ووفقاً لـ«الوطن»، فقد بينت وزارة الصحة في تقريرها الإحصائي الصحي السنوي لعام 1433 أنَّ العدد الإجمالي لحالات الملاريا في المملكة المُبلغ عنها ارتفع بنسبة 22% عما كانت عليه في عام 1432، حيث بُلغ عن 2788 حالة.
أما فيما يخص مرض الليشمانيا الجلديَّة فقد تم رصد 1464 حالة في جميع المناطق مع وجود تفاوت ملحوظ في معدلات الإصابة في مناطق مختلفة، حيث سجلت القصيم أعلى نسبة وقد بلغت 28.23 حالة لكل 100 ألف نسمة.

ووفقاً لوزارة الصحة السعوديَّة ومنظمة الصحة العالميَّة، وبحسب الكتاب الإحصائي الصحي السنوي لعام 1433 فقد تمت السيطرة على البلهارسيا بنجاح خلال العشرين سنة الماضية وفي العديد من البلدان بما في ذلك البرازيل وكمبوديا والصين ومصر والسعودية.

وأوضحت أمل بنت معاوية أبو الجدايل، مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحيَّة بوزارة الصحة الصيدلانيَّة، أنَّ المركز على أتم الاستعداد للإجابة عن كل ما يتعلق بالأمراض المنقولة بالنواقل عبر الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر saudimoh@.