المصمم يوسف الباز: قلم الرصاص رفيقي الدائم في غربلة أفكاري

المصمم يوسف الباز: قلم الرصاص رفيقي الدائم في غربلة أفكاري
المصمم يوسف الباز: قلم الرصاص رفيقي الدائم في غربلة أفكاري

تأسست مجوهرات الباز عام 1923، وهي إرث عائلي مبني على الشغف والرؤية الفنية للمجوهرات الراقية. تقدم العلامة التجارية المصرية مزيجاً مثالياً من الفخامة والفن، وهي الآن بعد إعادة إطلاقها هذا العام تتسم بطابع جذاب وحديث. تحدّث «سيدتي» إلى الشريك الإداري والمدير الإبداعي يوسف الباز، لمعرفة المزيد عن مجموعاتهم الرائعة.

من تصميم المصمم يوسف الباز

مجوهراتنا مصمّمة لجيل الشباب الذي يختار ارتداء تصميمات أبسط وأقل حجماً


كيف كانت بدايتك في عالم المجوهرات؟


منذ أن كان عمري 13 عاماً، بدأت رحلتي كجزء من هذا النشاط التجاري، ووجدت شغفي فيه. كنت دائماً حريصاً على التعلم ورؤية المزيد. اعتدت الذهاب لمشاهدة الحرفيين باهتمام كبير ومحاولة صنع القطع الخاصة بي أيضاً. كان الدخول في العديد من المعارض الدولية أيضاً دافعاً جعلني متحمساً لرؤية أنماط مختلفة ومتنوعة من المجوهرات المختلفة التي تعنى بالفنون والتوجيهات والإلهام.


ما الذي يميز مجوهرات الباز عن العلامات التجارية المحلية الأخرى؟


إن امتلاكنا لعقود من الخبرة في صناعة المجوهرات يمنحنا بالتأكيد ميزة تمتدّ على جميع الجبهات، من التجارة إلى التصميم والتصنيع. نحن حريصون دائماً على تقديم مقتنيات فريدة وتصميمات لم يسبق لها مثيل على الطاولة، مع تقديم أعلى مستويات التميز والجودة من خلال تجربة عملائنا ورحلتنا. نحن نؤمن بتطوير علاقة شخصية مع عملائنا، وهم بدورهم تربطهم علاقة عاطفية مع مجوهراتنا.

نفكر في المرأة العربية في كل تفصيل من عملية التصميم لدينا، وهذا يخلق علاقة قوية بين المرأة ومجوهراتها


تطوّر ملفت

 

من تصميم المصمم يوسف الباز


كيف ترى مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


لقد تغير تماماً، ففي الماضي كان الناس أكثر حرصاً على شراء المجوهرات التي تتعلق بقيمتها، واعتادوا اختيارها بناءً على المواد وقيمة إعادة البيع، مع القليل من الاهتمام بالتصميم. اليوم، تغلب التصميمات على المواد المستخدمة في قطع المجوهرات، حيث يتم بذل المزيد من الجهد في صنع قطع فنية بتصاميم خالدة، لأن العملاء لم يعودوا يبحثون عن التصاميم التقليدية. كما أن الطريقة التي صُممت بها المجوهرات على مر السنين تتغير باستمرار، وأعتقد أنه على مر السنين أصبح تصميم المجوهرات في المنطقة أكثر تطوراً.


كيف هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟


القطع مصنوعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، ومزينة بأحجار الألماس المستديرة المزدوجة VS1، والألماس الفاخرة مع تصنيف D-G. إنها مصمّمة لجيل الشباب الذي يختار ارتداء تصميمات أبسط وأقل حجماً. إنها مجموعة صُنعت من أجل الموضة العصرية والأنيقة.


ما الذي يميّز قطعك؟


نحن انتقائيون للغاية عندما يتعلق الأمر بمجموعاتنا. يتم تنسيق كل قطعة في كل موسم، وتتميز بأجود أنواع الألماس المعتمدة من HRD في الوضوح والقطع واللون، والأحجار التي لا تشوبها شائبة، ولآلئ البحر الجنوبي وأكويا. عند جمع إبداعاتنا أو تصميمها، نود المخاطرة بالمظاهر التي نبتكرها، ونبحث دائماً عما هو مختلف وجديد. نحن نبحث باستمرار عن الاتجاهات والتصاميم والمواد، ونسافر حول العالم لمتابعتها.
مجموعة Hodel الخاصة بنا، على سبيل المثال، هي مجموعة منتقاة بعناية من إبداعات Swan، مصممة حول لآلئ الباروك الرائعة. تم تصميم كل ابتكار من Swan وفقاً لحجره، مع استكمال الياقوت الأحمر من الذهب عيار 18 قيراطاً. تتميز مقتنيات اللؤلؤ الأخرى أيضاً بلآلئ بحر الجنوب وأكويا ذات الأشكال الفريدة واللمعان الفضية الغنية.
في المقابل، مجموعتنا النباتية هي مجموعة مختارة من التصاميم المفصلة حسب الطلب، مستوحاة من جمال الطبيعة الرائع، وتتميز بتصميمات على شكل فراشة ونباتية مزينة بالألماس ولؤلؤ تاهيتي وأكويا المستديرة.


أدخلنا في تفاصيل يوم تصميم لديك.


يتكون يوم التصميم ببساطة من تمرين الصباح الباكر، يتبعه بعض الوقت لتهدئة أفكاري والحصول على بداية جيدة في اليوم. أبدأ بإلقاء نظرة على مدوّنتي في جهاز iPad الخاص بي، حيث أقوم بتدوين الأفكار العشوائية التي تأتي إلي في أوقات مختلفة. ثم أستمد الإلهام من هذه الأفكار وأترك قلم الرصاص يرشدني.


من أين تستمد إلهامك بالعادة؟


من كلّ شيء، ومن أي شيء حولي.


هل تستلهم من السفر؟


السفر هو بالتأكيد شيء أستلهم منه، ولكن في المقام الأول، هناك بلدي مصر حيث هناك الكثير من الجواهر الخفية التي تغذي مصادر الإلهام لديّ.


كيف تعكس ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


ننقل أذواق النساء العربيات في تصاميمنا من خلال انعكاس تراثنا فيها، ومن خلال تحويل التصاميم الضخمة المألوفة إلى ما يمكن للمرأة العربية الحديثة أن تراه ذا قيمة. نفكر في المرأة العربية في كل تفصيل من عملية التصميم لدينا، وهذا يخلق علاقة قوية بين المرأة ومجوهراتها.


ما هي التحديات أو العوائق التي تواجهها؟


يمثل الحصول على أحجار أو مواد معينة تحدياً كبيراً، حيث لا يتوفر كل شيء في السوق، ما يقودنا إلى الاستيراد من الخارج.
هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوعرات ..تابعي اللقاء مع المصممة ساره السديري: التاريخ والصور القديمة ملاذي لاستنباط الأفكار


تفضيلات

 

من تصميم المصمم يوسف الباز


من هو أيقونتك؟


رئيس مجلس إدارة LVMH، برنارد أرنو Bernard Arnault.


من هو مصمم المجوهرات المفضل لديك؟


ألسا سكاباريللي Elsa Schiaparelli.


ما هو كتابك المفضل؟


كتابي المفضل هو Shoe Dog من تأليق Phil Knight.


ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟


العقد الذي يحمل اسم The multi-styled double baguette necklace.


ما هو الحجر الكريم الذي تفضل العمل به؟


الزمرد هو بالتأكيد المفضل لدي.


من هي امرأة مجوهرات El Baz؟


إنها امرأة عصرية لكنها تحب اللمسة الكلاسيكية. كما أنها أنيقة وتحب التنوع.

إن امتلاكنا لعقود من الخبرة في صناعة المجوهرات يمنحنا بالتأكيد ميزة على جميع الجبهات من التجارة إلى التصميم والتصنيع


تسويق ومبيع


أين تبيع في الشرق الأوسط؟


نبيع في مركزين للبيع في القاهرة وعبر الإنترنت: www.getpinksand.com


هل تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


نعم بالطبع، ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي العلامة التجارية على النمو من حيث الظهور والمصداقية.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


نهدف إلى التوسع عبر منطقة الخليج بعد مصر.
ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصمم نزيه غالي: أغمر نفسي في بيئة هادئة قبل البدء بالتصميم