عقوبة ضرب الزوجات.. هل تدفع النساء لاستجداء الضرب؟!

6 صور

قانون جديد لم تمضِ ساعات على التصريح به إلا وانقلب «تويتر» رأساً على عقب، فقد شرعت الجهات المختصة في السعودية بتطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته بمبلغ لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ويُلغى ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.

ووفقاً لما نشره موقع «العربية نت» من ساعات، فسيتم تطبيق القانون بدءاً من الأسبوع القادم، ولن تقتصر العقوبة على التعويض المادي فقط، إنما تشمل السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على عام، وفي حال تكرار الضرب فإن العقوبة تتضاعف، وقد أتت هذه العقوبة المقترحة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء، والذي تم اعتماد لائحته التنفيذية مؤخراً.

ولاشك أن هذا القانون يشكل رادعاً لكثير من الأزواج الذين يتخذون الضرب وسيلة يومية للتعبير عن غضبهم، فكما يقال في الأمثال: «من أمن العقوبة أساء الأدب»، أما الآن فمن المتوقع أن يغير هذا القانون من أبعاد هذه المعادلة، كما سيكون محفزاً للزوجات المظلومات على المطالبة بحقوقهن وحماية أنفسهن.

المغردون لم يتركوا الإعلان عن القانون يمر مرور الكرام، بل قاموا بإنشاء وسم خاصحمل عنوان «#عقوبة_ضرب_الزوجة_50_ألف_ريال» احتوى على آلاف التغريدات التي تنوعت ما بين التهليل بالقانون والسخرية من ردود فعل الأزواج والزوجات عليه.

«سيِّدتي نت» ينقل لكم أبرز ما ورد في الهاشتاق من خلال السطور التالية...

غردت الإعلامية Muna AbuSulayman ‏@: «وسجن يصل إلى عام، اللائحة وضعها حقوقيون والجهات المختصة تطبقها الأسبوع المقبل!».
وكتب MJD | Barça ‏@: «عقوبة ضربة الزوجة 50 ألف ريال، القانون في دول أخرى.. مجرد الشكوى عن أي غلط 10 سنين سجن غير الأعمال الشاقة!».
في حين غرد @fwazm تعليقاً على الهاشتاق: «التفاعل مع هذا الهاشتاق كأن أبناء الشعب كله يضربون زوجاتهم.. الضرب للزوجة حالات فردية وقليلة جداً.. #السعودية».
وكتبت l ‏@roor140: «#عقوبة_ضرب_الزوجة_50_ألف_ريال، اللي يمد يده على امرأة لا يستحق أن يقال عنه رجل».

وقد سخر العديدون من الأمر، متصورين أن الضرب سيكون مطلباً شعبياً من قبل النساء من أجل المال، فقد كتبت @bnt_bdo511: «كف = ٥٠ ألف كفين = ١٠٠ ألف حلو حلو هههه».
وعلقت ‏@deek9: «واحدة تهرج مع صاحبتها: زوجي كان يغديني ضرب ويعشيني ضرب.. طب وبشري كيفه دحين صار يدخل عليا بحب ويعشيني حب».
وكتب @sa_al_55: «يا نسوان تسجلن في حافز وتنتظرن آخر الشهر 2000 هذا إذا ما خصموا منها ولا كف من رجلك وتأخذين 50.000 قرض طال عمرك».
في حين غردت @saleh3 بمواصفات عريسها المستقبلي كاتبة: «موصفات عريس المستقبل: عصبي جداً، قابل للنرفزة بسهولة، يضرب الكفوف، قادر على دفع الغرامات».

المزيد:

ضحيّة لبّنانية جديدة نتيجة العنف الأسري

بريطاني يحبس زوجته بسبب غنائها بعد وفاة والدته!

"علقة ساخنة" من الزوجة المراهقة!

أنهى حياتها بسبب الشكوك!