إنارة مواقع العلا التاريخية بالطاقة الشمسية

2 صور
بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قام فريق عمل "دراسة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالمواقع السياحية والأثرية بالمملكة" بزيارة محافظة العلا مؤخراً؛ وذلك بهدف معاينة المواقع السياحية والتاريخية لتنفيذ مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المواقع السياحية والأثرية فيها.

ويقول المهندس أسامة الخلاوي مدير عام الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية في الهيئة إنّ الدراسة تأتي في إطار التعاون والشراكة في مجال الطاقة الشمسية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية؛ وتنفيذاً لتوصيات اجتماع سابق للفريق الفرعي بين الجهتين الذي تم خلاله مناقشة وبحث استخدامات الطاقة الشمسية في الوجهات والمواقع السياحية، مشيراً إلى تشكيل فريق عمل لـ"دراسة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالمواقع السياحية والأثرية بالمملكة"، وتحديد أحد المواقع بعد المعاينة على الطبيعة من القائمة المقترحة كنموذج تطبيقي.

وبدأت الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار في أواخر عام 2012 م باستخدام الطاقة الشمسية في إنارة بعض المواقع السياحية التي تقوم الهيئة بتطويرها ومنها أبراج الحائر في منطقة الرياض.

الجدير بالذكر تعتبر محافظة العلا تابعة إداريًّا لمنطقة منطقة المدينة المنورة، والتي تبعد عنها تقريبًا 300 كيلو متر شمالاً.