سعودية تطلق موقعًا إلكترونيًّا للمواقع الأثرية في المملكة

لا يتسنى للجميع زيارة المواقع الأثرية، أو شراء الكتب التي تختص بالحديث عنها، ومع التطور التكنولوجي الكبير الذي غزا عالمنا كان لابد من تسخيره لأجل التعريف عن تراث الدول وحضارتها، وجعلها بين يدي محبي الآثار دون أن يبذلوا أي عناء أو مشقة. لذا ومن هذا المنطلق قامت المهندسة المعيدة في جامعة الدمام نورة القاضي بإطلاق تطبيق إلكتروني مجاني يهتم بعرض المواقع الأثرية في المملكة، ويحتوي على دليل شامل للمواقع وتفاصيل كاملة عنها، كما يعرف الزائر له على جميع الخدمات القريبة من المواقع الأثرية. وقد حظي عمل القاضي على إقبال كبير من زوار ملتقى التراث العمراني الوطني الرابع في أبها.
القاضي أوضحت (للشرق) بأنّ إنجاز العمل استغرق منها عامين كاملين، ليخرج أخيرًا بتطبيق عصري يقدم خدمة مجانية لجميع زوار المــناطق الأثرية في هذا الوطن، كما يحتوي هذا التطبيق على خاصية تــحديث المواقع، كما يعمل أيضًا على تحديد إحداثية الموقع تلقائيًّا ما يسهل على مســتخدميه معرفة المواقع القريبة بسهولة تامة.
وبينت القاضي بأنّ هناك دراســات مكثفة تؤكد على أنّ تطبيقها يعد هو الأول مــن نوعه عالميــًّا، وسيــكون هناك مخطط لتوسيع نطاقه ليشمل دول مجلس التعاون الخليجي، ثم التوسع ليغطي دول العالم.
تجدر الإشارة إلى أنّ مثل تلك التطبيقات قد تختصر الكثير من الجهد والوقت على السائح، وعلى الباحث عن المعلومات، ويجب أن تولى الدولة مثل تلك المشاريع اهتمامًا كبيرًا.